تحقيقات صحفيه

المساء نيوز تفتح الملفات الشائكة : مافيا تحصر أراضي أقباط الأقصر وتهدد حراسها لتستولي عليها بالقوة

تحقيق / ابراهيم البسيونى 

عادت ظاهرة السطو على أراضي المواطنين الأقباط، لتطل برأسها من جديد في مدينة الأقصر، وسط تأكيدات شعبية وقبطية عن وجود مافيا منظمة للاستيلاء على أراضيهم، والسطو عليها بشكل نهائي، أو إعادتها لملاكها الاقباط بعد فرض إتاوات عليهم، أو إرغامهم على بيعها لآخرين بثمن بخس.

ويقول محمد صالح منسق اللجنة الشعبية لدعم ومناصرة القضايا الوطنية، إن الإتاوات التي تفرض على المواطنين الأقباط تتراوح ما بين 40 ألف و150 ألف جنيه.

ويجبر البعض على بيع أراضيهم لعدم امتلاكهم لقيمة الإتاوات المفروضة عليهم لاستردادها، فيما يعود البلطجية للسطو مجددًا للمطالبة بإتاوات أخرى، مثل الذي تعرض له المواطن مفدي عياد اندراوس وشقيقه مسعد عياد وأشرف سعد وشقيقه أمجد سعد، وغيرهم.

ونجح أصحاب 4 قطع من الأراضي بمنطقة شرق السكة، و6 قطع من الأراضي بمنطقة البياضية، في استرداد أراضيهم، فيما فشل أصحاب 5 قطع بمنطقة السواقي و3 بمنطقة البياضية في استرداد أراضيهم.

26049120685ويطالب منسق اللجنة الشعبية لدعم ومناصرة القضايا الوطنية في الأقصر، وجمال الصادق أمين حزب الشعب الجمهوري، وشعبان هريدي عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، واللواء عمار عبد الرازق أمين عام حزب الفرسان، بحصر حالات السطو على أراضي المواطنين الأقباط بالمحافظة، وضبط المتهمين بالسطو عليها وتقديمهم للعدالة والتصدي بكل حزم لكل صور البلطجة والخروج على القانون، وخصوصًا تلك الأعمال التي تهدد الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط والتي باتت تهدد باشتعال نيران الفتنة الطائفية بالبلاد.

وكشف المواطنون أشرف سعد أندراوس وأمجد جون ومجدي عياد وأشرف ظريف وعماد فخري ومسعد عياد في بلاغات لأجهزة الشرطة بالأقصر، أن من يقومون بالسطو على أراضي الأقباط هم تشكيل عصابي معروف، ونجحت الشرطة في القبض على زعيمهم متهمًا بحيازة أسلحة آلية وممارسة البلطجة، وأن بعض البلطجية لا يزالون يحتلون أراضيهم في مناطق العوامية والبياضية وشرق السكة الحديد ويمنعونهم من دخولها تحت تهديد السلاح، مطالبين بتدخل مدير أمن الأقصر، لتمكينهم من دخول أراضيهم، والقبض على من تبقى من فلول البلطجية، وفتح تحقيق في البلاغات المقدمة منهم ضد مغتصبي أراضيهم.

وكانت عشرات القطع من الأراضي المملوكة لمواطنين أقباط بمدينة الأقصر، قد تعرضت لعمليات سطو، من قبل أفراد تشكيلات عصابية مسلحة، ونجحت الجهود التي يقودها اللواء مصطفى بكر مدير أمن الأقصر، في القبض على عدد كبير من البلطجية الذين ينتمون لتلك العصابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: