الشارع السياسى

مصرع شاب ايطالي في مصر في ظروف غامضة والسلطات الايطالية تطالب بتحقيق مفصل في الواقعة

تنزيل

كتب/محمد عبدالله

قالت وزارة الخارجية الإيطالية فى بيان اليوم إنها استدعت السفير المصرى لدى روما الخميس للتعبير عن القلق إزاء وفاة مواطن إيطالى فى القاهرة ولحث مصر على إجراء تحقيق مشترك.

واستدعى ميشيل فالنسيز مدير عام الوزارة السفير المصرى عمرو مصطفى كمال حلمى “بشكل عاجل” بعد العثور على جثة جوليو ريجينى (28 عاما) الطالب فى الدراسات العليا فى جامعة كمبريدج البريطانية أمس الأربعاءوكان ريجينى اختفى في القاهرة يوم 25 يناير وقال مسؤولون في مصر الخميس إنه عثر على جثته وبها آثار تعذيب.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية إنها تتوقع “أقصى درجات التعاون على جميع المستويات فى ضوء جسامة الحدث الاستثنائية. وأضاف البيان “أعرب حلمى بالنيابة عن بلاده عن خالص التعازى لوفاة ريجينى وأكد لنا أن مصر ستتعاون تعاونا كاملا للعثور على مرتكبى هذا العمل الإجرامى.”

وكانت وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية فيدريكا جودى، قد قطعت زيارتها للقاهرة التى ترأست خلالها وفد من رجال الأعمال لبحث سبل التعاون، لـ”أسباب طارئة” بحسب مصدر بالسفارة الإيطالية بالقاهرة.
ومن ناحية أخرى، سلطت الصحف الإيطالية الضوء على العثور على جثة ريجينى الشاب الإيطالى فى أول طريق مصر-الاسكندرية الصحرواى ، وطالبت الحكومة الإيطالية السلطات المصرية ببذل كل الجهد للتأكد من حقيقة مقتل الشاب الإيطالى، ووفقا لصحيفة إيلفيلينو الإيطالية فقد طالبت الحكومة الإيطالية السلطات المصرية بإجراء تحقيق مشترك بمشاركة خبراء ايطاليين خاصة بعد الكشف عن آثار تعذيب على جثة الشاب الإيطالى.

وأعرب وزير الخارجية الإيطالى باولو جنتيلونى عن تعازيه الشخصية العميقة لأسرة الشاب الإيطالى التى توجد فى القاهرة فى الوقت الراهن، مشيرا إلى أن روجينى كان فى مصر لعمل دراسة عن الاقتصاد المصرى، وطالب وزير الخارجية الإيطالى نظيره المصرى سامح شكرى بإمداده بأى معلومات حول قضية الشاب الإيطالى المقتول.

وقال والدا الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، إن نجلهما لم يكن ناشطا، ولم يذهب إلى القاهرة للمشاركة فى الذكرى الخامسة لثورة يناير، وإنما ذهب للدراسة فقط لتطوير أبحاثه عن الاقتصاد المصرى وأوضحت باولا ديفيندى، أنهم عاشوا لحظات صعبة للغاية ومعاناة لا توصف منذ اختفائه، وكان لديهم أملا فى العثور عليه، وكانت كنيسة سان فالنتينو تصلى من أجل عودته للمنزل”.

ووفقا لصحيفة “الكوريو دى لا سيرا” الإيطالية، فإن الشرطة المصرية أكدت أن ريجينى لم يتم القبض عليه من أجهزة الداخلية فى مصر وكان السفير الإيطالى فى القاهرة مارتيسيو مسارى، أكد أن السلطات كانت تعمل بجد وعلى جميع المستويات للعثور عليه. وأوضحت الصحيفة الإيطالية، أن الشاب الإيطالى، الذى عثر على جثته فى مصر، تعرض للتعذيب لوجود آثار حروق وتعذيب على جسده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: