اخبار المحافظات

انتفاض حكومي ضد اعتداءات الاقباط في العريش الرئيس السيسي يعقد اجتماعا عاجلا لمناقشة الازمة

751548-السيسى-(1)

كتبت/سالي مندور

فضت أجهزة الدولة لمواجهة التهديدات الإرهابية التى تستهدف أقباط مصر فى مدينة العريش، حيث عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، اجتماعًا عاجلاً لمناقشة الأزمة، فيما وجه رئيس مجلس الوزراء بتشكيل غرفة عمليات تتولى متابعة تقديم الخدمات لأسر الأقباط التى انتقلت من العريش لرفح، كما أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن جميع الأسر الموجودة بمحافظة الإسماعيلية ستحصل على الرعاية اللازمة سواء الطبية أو المعيشية، مؤكدة أن وضعهم بالمحافظة مؤقت.
الرئيس السيسى يجتمع مع قيادات الدولة
وفى البداية، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، اجتماعاً عاجلاً مع رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، بالإضافة إلى وزراء الدفاع والإنتاج الحربى، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

السيسى (2)

الرئيس السيسى خلال لقاء قيادات الدولة

وناقش الاجتماع آخر التطورات الخاصة باستهداف المواطنين الأبرياء فى منطقة شمال سيناء من قبل التنظيمات الإرهابية مما أدى إلى انتقال عدد من أسر المواطنين الأقباط إلى محافظة الإسماعيلية، حيث تم استقبالهم وتسكينهم لحين الانتهاء من التعامل مع العناصر الإرهابية.

3-الوزيرة تلقتقى مع الأسر
الوزيرة تلقتقى مع الأسر

وبحسب السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، فقد وجه الرئيس بأهمية التصدى لكل محاولات زعزعة الأمن والاستقرار فى مصر، ووأد كافة مخططات هذه التنظيمات لترويع أبناء الوطن الآمنين وتهديد ممتلكاتهم.

4- الوزيرة تتحدث مع الأسر القبطيه
الوزيرة تتحدث مع الأسر القبطيه

كما وجه الحكومة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسهيل إقامة المواطنين فى المناطق التى انتقلوا إليها وتذليل أية عقبات قد تواجههم.

ومن جانبه، تابع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء تطورات الأحداث فى مدينة العريش، حيث تواصل رئيس الوزراء فور بدء الأحداث مع عدد من الوزراء والمسئولين وقداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

5- المحافظ يستمع إلى مطالب الاسر القبطيه
المحافظ يستمع إلى مطالب الاسر القبطيه

وأكد بيان صادر عن مجلس الوزراء، أن رئيس مجلس الوزراء وجه بتشكيل غرفة عمليات فى مجلس الوزراء تتولى متابعة تقديم الخدمات لتلك الأسر، وذلك بالتنسيق مع كل من محافظى الإسماعيلية والقليوبية والقاهرة وأسيوط التى استقبلت محافظاتهم بعض من تلك الأسر المتضررة فضلاً عن التنسيق مع الكنيسة الإنجيلية والأرثوذكسية.

6- الوزيرة تتحدث عن اجراءات مساعدة الاقباط
الوزيرة تتحدث عن اجراءات مساعدة الاقباط

كما وجه بتوفير كافة أوجه الرعاية لهم من خدمات معيشية، وكلف رئيس مجلس الوزراء وزيرة التضامن بالتوجه إلى محافظة الإسماعيلية لمتابعة الموقف على أرض الواقع، كما وجه وزير الشباب والرياضة بضرورة التنسيق مع محافظ الإسماعيلية لمتابعة الموقف وتقديم التسهيلات اللازمة.

وأشار إلى أنه تم توفير أماكن الإقامة المناسبة لاستقبال الأسر فى نزل وزارة الشباب والرياضة بالإسماعيلية ومساكن المستقبل التابعة للكنيسة الإنجيلية، فضلاً عن متابعة الأسر التى انتقلت إلى محافظات أخرى، وكذا تم توفير مختلف احتياجات الإعاشة من مواد غذائية وأغطية بشكل عاجل، كما يجرى توفير احتياجات تلك الأسر من الأدوية، والتنسيق مع محافظة الإسماعيلية بشأن توفير الرعاية الطبية لهم من خلال فريق طبى من جامعة قناة السويس فضلاً عن تجهيز عيادة متنقلة، وأى احتياجات أخرى.

وشدد رئيس الوزراء على أن الإرهاب لن ينال من عزيمة الشعب المصرى وإصراره على مواجهة هذه الظاهرة الآثمة واجتثاثها من جذورها، مؤكداً أن الدولة عازمة على مواصلة جهودها للقضاء على قوى الشر والتطرف، معرباً عن خالص تعازيه لأسر الضحايا.

وفى سياق متصل، قالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن جميع الأسر الموجودة بمحافظة الإسماعيلية ستحصل على الرعاية اللازمة سواء الطبية أو المعيشية، مؤكدة أن وضعهم بالمحافظة مؤقت، وسيعودون إلى شمال سيناء مرة أخرى.

وأكدت غادة والى أن مجلس الوزراء شكل غرفة عمليات مجلس الوزراء بالتنسيق مع الكنائس المصرية لحل أزمة المصريين المسيحيين القادمين من العريش.

وأضافت خلال زيارتها لمقر إقامة الأسر المسيحية بنزل الشباب بمحافظة الإسماعيلية برفقة المحافظ، أن الأولوية الآن لتوفير إقامة للأسر النازحة، مجددة التأكيد على أن كل الأسر ستعود إلى العريش فى أقرب وقت.

وتابعت: “جئت اليوم للاطمئنان على أهلنا القادمين من العريش، وأؤكد أن هناك دعمًا ماديًا للمضارين، وهناك تعويضات أيضًا لمن فقدوا ممتلكاتهم”.. منوهة بأن الأسر النازحة تلقى رعاية صحية واجتماعية بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية.

وأكدت أن كل أجهزة الدولة عازمة على مواجهة الإرهاب والتصدى له، مضيفة أن مكافحة الإرهاب لن تأتى إلا بالوحدة بين أبناء الشعب من المسلمين والمسيحيين.

وفى الأثناء، قالت الدكتورة كريمة حلمى وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالإسماعيلية لـ”اليوم السابع”، إنه تم تقديم كل المساعدات العينية من بطاطين ومراتب للأسر التى حضرت أمس من شمال سيناء إلى الإسماعيلية، مضيفة أنه تم ملازمة الأسر حتى صباح اليوم السبت وتلبية كل مطالبهم.

وكان اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، استقبل صباح اليوم السبت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، خلال زيارتها للمحافظة لزيارة الأسر المسيحية التى انتقلت من سيناء للإسماعيلية أمس بناء على دعوة الكنيسة الانجيلية بالإسماعيلية.

واستقبلت الإسماعيلية أمس الجمعة، ما يقرب من 38 أسرة مسيحية قادمة من شمال سيناء وقامت الوزيرة والمحافظ بزيارة الأسر القبطية ببيت الشباب الدولى بطريق البلاجات بالإسماعيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: