الشارع السياسى

القوات الليبيه تسيطر علي اخر معاقل داعش في المدينة

59سيطرت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية “بالكامل”، مساء الاثنين، على الحي رقم واحد في سرت، أحد آخر معقلين لتنظيم الدولة في المدينة، بحسب ما أعلن المركز الإعلامي التابع لهذه القوات ومتحدث باسمها.

وقال المركز الإعلامي على صفحته على موقع فيسبوك: “قواتنا تستكمل تطهير بقية جيوب الدواعش في الحي رقم 1 (شمال)، وتعلن تحريره بالكامل”.

وأكد رضا عيسى، المتحدث باسم هذه القوات: “قواتنا حررته. الثمن كان غالياً، لكنهم حرروه”.

وأطلقت القوات الليبية عملية “البنيان المرصوص” في مايو الماضي؛ بهدف إنهاء سيطرة التنظيم على سرت، وتمكنت القوات من محاصرة التنظيم في مساحة ضيقة، وتكبيده خسائر فادحة في الآليات والأفراد.

وخلال الأيام الماضية، حققت قوات العملية تقدماً كبيراً في المدينة، باستعادتها أكثر من مقر أبرزها مجمع قاعات “واغادوغو” الحكومي، الواقع في قلب المدينة، والذي كان مقراً لقيادة التنظيم فيها.

كما تمكنت العملية من تحرير مستشفى “ابن سينا” القريب من المجمع ومصرف متاخم له.

وذكرت القوات الحكومية في بيانها الاثنين أن التنظيم المتطرف أحرق مكتبة المسجد في بداية سيطرته على سرت، وقتل فيه شيخا، واستخدم ساحته في “عمليات تنكيل وإعدام عدد من أهالي سرت على يد العصابة الظالمة”.

ونشر المركز الإعلامي لعملية “البنيان المرصوص” على صفحته على موقع فيسبوك صورة للمسجد وقد طليت أبوابه الثلاثة باللون الأسود وعلقت فوقها لافتة كبيرة سوداء كتب عليها “مسجد الشيخ أبي مصعب الزرقاوي تقبله الله”.

كما نشر المركز صورا لأسلحة قال إنه عثر عليها خلال المعارك وبينها قذائف صاروخية، وصورا لجثث اشخاص مسلحين قال انها تعود إلى عناصر لتنظيم داعش.

ويلقى مقاتلو الحكومة مساندة من الطائرات الأمريكية التي شنت منذ الأول من اغسطس بطلب من هذه الحكومة عشرات الغارات مستهدفة مواقع للجهاديين في سرت.

وبحسب بيان القوات الحكومية، فقد نفذت الطائرات الأمريكية إضافة إلى طائرات ليبية أمس “العديد من الغارات “التي أسهمت في تقدم قواتنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: