اخبار المحافظات

ننشر تفاصيل زيارة رئيس الوزراء لدمياط وتدشين عدد من المشاريع الهامة

images (67)

كتبت/إيمان عز الدين

دشن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، السبت، خط نقل البضائع عبر نهر النيل من ميناء دمياط، يرافقه وزير النقل ووزراء التنمية المحلية، والرى، والنقل، والبترول، ومحافظ دمياط، كما شهد رئيس الوزراء تحميل 6 صنادل بالحبوب بحمولة إجمالية تبلغ 1950 طنا للرحلة الواحدة وهو ما يوازى حمولة ( 33 ) شاحنة نقل، ويأتى ذلك فى إطار اهتمام الدولة بتطوير منظومة النقل النهرى وتنشيط حركة نقل البضائع عبر نهر النيل.

واستمع رئيس الوزراء إلى عرض حول المشروع، حيث تمت الإشارة إلى أنه يهدف إلى تنشيط حركة نقل البضائع عبر نهر النيل وكذا السكك الحديدية، بما يساهم فى تخفيف الضغط على شبكة الطرق، التى تحتاج إلى ما يقرب من 6 مليار جنيها سنوياً أعمال الصيانة، نتيجة الحمولة الزائدة للسيارات على الطرق السريعة.

وتم التأكيد على أنه من المستهدف أن تصل نسبة النقل عبر نهر النيل او السكك الحديدية الى 30% من نسبة حركة نقل البضائع، حيث تتميز عملية نقل البضائع عبر نهر النيل بانها ذات تكلفة أقل، كما أنها موفرة للوقود، وهو ما يسهم فى انخفاض أسعار السلع والبضائع التى يتم نقلها خلال هذه المنظومة مما يعود بالنفع على التجار والمواطنين من خلال الخفض فى التكلفة، التى يترتب عليه خفض فى أسعار السلع .

كما تم استعراض مكونات المشروع التى تتضمن رصيف بطول 340 م وعمق 5 م مزود بمأخذ إمداد للمياه والكهرباء وباقى المرافق، ورصيف بطول 200 م وعمق 5 م مخصص لإدارة النقل بالقوات المسلحة. هذا بالإضافة إلى قناة ملاحية نهرية بطول 4.5 كم وعمق 5 م وعرض 90 م تربط الميناء بفرع دمياط، وقناة ملاحية بحرية بطول 900 م وعمق 5 م تربط الميناء النهرى بالمسطح الداخلى لميناء دمياط.

كما يضم المشروع مهبط للطائرات وساحات أسفلتية للتداول والتخزين بمساحة 60 ألف م2 وكذا ساحات ترابية بمساحة 60 ألف م2، هذا إلى جانب مبنى مكون من طابقين لإدارة منطقة الميناء النهرى ومتصل بالمنظومة الآلية للميناء، وكاميرات مراقبة أمنية ومبانى مخصصة للأجهزة الأمنية والرقابية ( شرطة مسطحات، جمارك، رقابة على الصادرات والواردات، حجر صحى، حجر زراعى).

كما يضم خط سكة حديد فى نهاية الميناء النهرى يصل حتى محطة الجمعية التعاونية للبترول، ويستخدم فى نقل المواد البترولية، ومرشح لاستخدامه بواسطة شركة موبكو لنقل اليوريا والأمونيا لرصيف التصدير.

ووصف المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إعادة افتتاح الميناء النهرى وتدشين انطلاق اول خط للنقل النهرى بين دمياط والقاهرة وتفعيل منظومة النقل النهرى بشكل عام بأنه حدث هام وخطوة إيجابية، كونه اضافة اقتصادية لتفعيل منظومة النقل بنهر النيل واستخدامه الاستخدام الأمثل وتوفير الوقود المهدر وسائل النقل الآخرى من خلال عملية نقل أفضل واستغلال أصول الدولة غير المفضلة .

ووجه رئيس الوزراء بضرورة الحفاظ على كفاءة هذه المنظومة النهرية ووضع اعتبارات الحفاظ على البيئة وسلامة نهر النيل وتحقيق سلامة النقل النهرى الذى يساهم بنسبة 30٪ من حركة النقل فى مصر مما يوفر حوالى مليار ونصف مليون دولار وتوفير 3 ملايين طن من السولار.

وقام المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء يرافقه وزراء التنمية المحلية والنقل والرى ومحافظ دمياط بجولة فى ميناء دمياط على احدى اللانشات التابعة للميناء، جاء ذلك خلال تدشينه خط النقل النهرى بين دمياط والقاهرة.

ومن جانبه قال سعد الجيوشى ، وزير النقل ، إن النقل البرى ينقل 99.5٪ من حجم البضائع فى مصر ، ومع اعادة منظومة النقل لوضعها الطبيعى فتم العمل على استعادة النقل النهرى كأحد روافد النقل فى مصر ، لافتا إلى أن خطاب تكليف الحكومة تضمن إعادة استغلال موارد الدولة غير المستغلة.

وأشار فى كلمته خلال تدشين خط نقل البضائع النهرى بين دمياط والقاهرة، أنه يستهدف أن يكون المستثمرين المصريين بالتعاون والعمل فى قطاع النقل النهرى تحقيق نصف مليون طن ضمن خط دمياط القاهرة خلال 6 أشهر.

وأضاف أنه يتم العمل على رفع كفاءة أسطول السكك الحديد وجذب المستثمرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: