مقالات القراء

عمر طاهر يكتب: هو حمدين بيشتغل إيه؟

hmdyn-sbhy

بغض النظر عن الشقلبة التى قامت بها جريدة «الأهرام» فى المانشيت الذى يقول إن صباحى يقبل رئاسة الحكومة إذا فشل فى انتخابات الرئاسة، وهى شقلبة صحفية مألوفة صارت عرفا فى الصحافة المصرية يقوم على شد القارئ من زمارة رقبته بالعافية للقراءة على طريقة «اوعى الزيت السخن»، تلك الصيحة التى تأتيك من خلف ضهرك فى أثناء سيرك فى الزحام ف«تاخد جنب» وتنظر لصاحب الصيحة بفضول، فتجده شخصا فى الغالب «أهطل»، استطاع أن يجعلك تفسح له الطريق بهذه الكذبة المكونة من مانشيت «جذاب» شكلا و«كذاب» مضمونا، فقد قال حمدين فى متن الحوار إن رئاسة الحكومة إذا ما عرضت عليه من أغلبية برلمانية فسيقبلها باعتبارها منصبا قائما على انتخاب نوعى، ولم يقل إنه سيقبلها على سبيل التعويض المدنى من الدولة القادمة، قبل حمدين المنصب -المترتب على سؤال افتراضى- باعتباره خيارا شعبيا، ولم يقبله بصفته كما يردد البعض «هيموت على الكرسى».

علاقة حمدين بالكرسى مركبة من وجهة نظرى، فقليل من التمعن فى سيرة حمدين يكشف أنه يهرب من الكراسى بالفعل، إلا الكراسى المرتبطة بزعامة شعبية، يتفق الواحد أحيانا مع بعض الأفكار التى تنتقد حمدين أو مواقفه، إلا أننى لا لم أصدق يومًا أنه «هيموت» على الكرسى، ليس زهدا منه أو تواضعا، لكن لأن حمدين ببساطة يحلم بما هو أكبر من مساحة المنصب التقليدى، هو رجل لديه حلم أن يقود الجماهير لا أن يحكمهم. الرؤساء وأصحاب الكراسى يتكلمون عن مصر بصفتها مؤسسات ونظاما. حمدين يؤمن أن مصر هى الناس، وأن مصير الكرسى لا يرتبط بدعم داخلية أو جيش أو إعلام قدر ما يرتبط بدعم البشر العاديين، هو الذى فضل خلال سنوات عمره أن يكون فى السجن أو فى الشارع مستمدا الشعور بالاستقرار من هذه المنطقة.

ليس منصفا أن نتداول سؤال «هو حمدين بيشتغل إيه؟» من منطقة أنه عواطلى، حمدين يعيش فى سياق أن «الشغل اللى وراه» أن يقود مظاهرة أو يتضامن مع الفلاحين أو يساند إضراب عمال، هذا هو عمله، وهو نوع من العمل لا يمكن ترجمته فى وظيفة، نوع من العمل من خلاله خدمَ كثيرون هذا البلد دون أن نعرف «هم بيشتغلوا إيه حقيقة؟». لدينا تاريخ كبير من المناضلين الذين خدموا الناس فى صمت «لا يتسع المجال لتسميتهم»، وكانوا مشغولين بالقضية التى يؤمنون بها وبأفكارهم أكثر من الانشغال بتقديم أنفسهم عبر وظائفهم الأصلية، التى كانت توفر الحد الأدنى من الحياة الكريمة «صحافة، محاماة، نشر، طب، عمل نقابى، إلخ». ليس ذنبنا أن التعرف على هذه الأسماء وتاريخهم لم يكن يومًا فى مجال ثقافتك أو اهتمامك.

عايز تختزل كل ما فات فى أن حمدين «صايع»، أزيدك من الشعر بيتًا وأقول لك: لأ ده «صعلوك»، والصعاليك فى حب هذا البلد وناسه قيمة كبيرة، ومن الضرورى تجديد نظرتك إليهم، وأن تتأمل بإنصاف تام تجربتهم ربما استفدت أنت شخصيا منها.

هذا ليس دفاعا عن أحد قدر كونه رغبة فى أن أساعد حضرتك فى مشاهدة الأوجه الأخرى للمكعب، الذى تصر على التوقف أمام وجه واحد فقط منه.

قد لا تمتلك حضرتك سببا لمتابعة الانتخابات سوى أن السيسى لديه منافس، أنا شخصيا لا أمتلك سببا لمتابعة الانتخابات سوى أن المنافس هو حمدين صباحى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: