الكوره والملاعب

الاهلي يصعد لدور الثمانية في كأس مصر بعد فوزه علي حرس الحدود بهدفين مقابل هدف

IMG_٢٠١٦٠٧١٩٤_١١٣٥٢٣

كتب/يحيى الجمل

نجح الأهلي في الصعود إلى دور الثمانية لبطولة كأس مصر بعد فوزه على حرس الحدود 2-1 في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم الثلاثاء على ستاد الإسكندرية.

سجل أهداف المباراة عماد متعب في الدقيقة 30 من ضربة جزاء. وأضاف عمرو السولية الهدف الثاني من تسديدة قوية فى الدقيقة 67، فيما سجل هدف حرس الحدود محمد فاروق “بنزيمة” في الدقيقة 83 من ضربة جزاء.

قدم الأهلي مباراة جيدة ولم يسمح لمنافسه بتهديد مرمى أحمد عادل على مدار شوطي المباراة، كما فضل الجهاز الفني بقيادة الهولندي مارتن يول منح العديد من اللاعبين الأساسيين راحة من المشاركة في المباراة مع إشراك عدد كبير من اللاعبين البدلاء للاطمئنان عليهم ومنحهم حساسية المباريات قبل مواجهة الوداد المغربي يوم السبت القادم في الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

الشوط الأول

بدأ الأهلي المباراة بتشكيل مختلف عن مباراة القمة في آخر محطات الدوري نظراً لغياب أكثر من عنصر مؤثر سواء للإيقاف أو الإصابة لهذا حرص مارتن يول، المدير الفني، على تغيير طريقة اللعب من 4-2-3-1 إلى 4-4-2 بتشكيل ضم أحمد عادل عبد المنعم في حراسة المرمى ومن أمامه رباعي خط الدفاع المكون من رامي ربيعة وسعد سمير ومحمد هاني وحسين السيد وفي خط الوسط أحمد فتحي وعمرو السولية وصالح جمعة وباسم علي، وفي خط الهجوم عمرو جمال وعماد متعب ليظهر الأهلى بصورة مختلفة في ظل الحرص الدفاعي لفريق الحرس معتمداً على الضغط المبكر بطول الملعب مع انطلاقات إسلام سيد في الوسط ومن أمامه محمد فاروق لكنها لم ترق لمستوى الخطورة الحقيقية في ظل التمركز الجيد لثنائي قلب الدفاع رامي ربيعة وسعد سمير.

التحركات الفردية

بعد أقل من ربع ساعة أصبحت للتحركات الفردية الكلمة العليا فتشتتت الهجمات الحمراء ولم تصل بالكثافة المطلوبة لمرمى أحمد سعد حارس مرمى الحرس، فيما ظلت تحركات خط الوسط بطيئة نسبياً مع عدم فتح أطراف الملعب لهذا ندرت الهجمات الحمراء ولم تشكل الخطورة المطلوبة.

هدف متعب

في الدقيقة 30 نجح الأهلي في الحصول على ضربة جزاء بعدما تقدم باسم على من الناحية اليمنى وأرسل الكرة عرضية فارتطمت بيد إسلام سيد مدافع الحرس ليحتسب الحكم عبد العزيز السيد ضربة جزاء صحيحة تصدى لها عماد متعب مسجلاً الهدف الأول بعدما سدد الكرة قوية على يمين أحمد سعد لتهتز شباك الحرس بالهدف الأول.

إصابة سعد

بعد الهدف لم يتخل حرس الحدود عن أدائه الدفاعي فلم تكن له خطورة تذكر فيما لم تنجح أيضاً مناوشات صالح جمعة ودخلاته في العمق لفتح الثغرات في الخطوط الخلفية للحرس واضطر عمرو جمال للعودة إلى وسط الملعب لاستلام الكرة فلم تشكل الأنياب الهجومية للأهلي الخطورة اللازمة وقبل نهاية الشوط سقط سعد الدين سمير مغشياً عليه في الدقيقة 41 بعد أن اصطدم في كرة هوائية مع إسلام سيد لاعب الحرس وتلقى سعد العلاج حتى أطلق حكم المباراة صافرة نهاية الشوط بتقدم الأهلي 1-0.

الشوط الثانى

بدأ الشوط الثاني بنشاط هجومي من الأهلي، ومع بداية الشوط خرج سعد سمير بعد إصابته بارتجاج خفيف في المخ وأشرك يول بدلاً منه محمد نجيب ورغم سيطرة الأهلي واستحواذه على الكرة إلا أنه لم يترجم سيطرته إلى أهداف.

هدف السولية

في الدقيقة 66 كاد عماد متعب أن يضيف الهدف الثانى بعدما استقبل عرضية أحمد فتحي داخل منطقة جزاء الحرس ليقابلها متعب بوجه القدم مباشرة لكن الكرة خرجت فوق العارضة وبعدها بدقيقة نجح عمرو السولية في اكتشاف مرمى الحرس بهدف ثاني عندما استقبل الكرة في وسط الملعب وراوغ لاعبين من الحرس وتقدم بالكرة على حدود منطقة الجزاء وسددها بقوة على يسار أحمد سعد مسجلاً الهدف الثاني.

الخطوط الخلفية

بعدما اطمئن مارتن يول على نتيجة المباراة بهدف السولية أجرى الهولندي التغيير الثانى في الدقيقة 68 بخروج أحمد فتحي ومشاركة حسام غالي في محاولة للسيطرة على وسط الملعب وتوغل الأهلي بقوة داخل الخطوط الخلفية للحرس وكاد يضيف الهدف الثالث لولا التسرع أحياناً وعدم التركيز أحياناً أخرى، وقبل نهاية المباراة أجرى يول التغيير الثالث بخروج صالح جمعة ومشاركة أحمد الشيخ.

هدف مباغت

مع مرور الوقت توالت الأمواج الهجومية الصاخبة للأهلي فى مقابل الحرص الدفاعي لفريق حرس الحدود معتمداً على حشد أكبر عدد من اللاعبين في الوسط ومكتفياً في الثلث الهجومي بالمرتدات السريعة والتصويبات البعيدة فيما اخترق الأهلي بخطورة في أكثر من مناسبة ليستمر الأهلي على سيطرته وعلى إحكام قبضته على المباراة حتى الدقيقة 83 عندما احتسب حكم المباراة ضربة جزاء لفريق الحرس بعد لمس محمد هاني الكرة بيده سجل منها محمد فاروق “بنزيمة” هدف الحرس الأول وترتفع حساسية المباراة بعد هدف الحرس لرغبته في إدراك التعادل، فسدد سيد حسن كرة قوية تصدى لها أحمد عادل محولاً الكرة لضربة ركنية واستمرت المباراة على وتيرتها وتعرض محمد نجيب للإصابة في كرة مشتركة أطلق بعدها بدقيقة حكم المباراة صافرة النهاية معلناً فوز الأهلي على حرس الحدود 2-1 وصعوده إلى دور الثمانية لبطولة كأس مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: