دولية وعالمية

الجيش الإسرائيلي يعتقل الجندي صاحب فيديو التمرد ويبدأ التحقيق معه

قالت وسائل الإعلام العبرية، إن الجيش الإسرائيلي اعتقل الجندي صاحب فيديو التمرد، والذي ظهر فيه ملثما ويرتدي الزي العسكري وهو يدعو إلى عصيان أوامر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن “جندي الاحتياط المشتبه به في يتم حاليًا التحقيق معه في الفيديو من قبل الشرطة العسكرية”.

وخلال مقطع الفيديو الذي تم تداوله على المواقع العبرية، دعا الجندي إلى التمرد ضد جالانت وهاليفي وأعرب عن دعمه لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو والعمليات واسعة النطاق في رفح.

كما دعا الجندي جالانت إلى الاستقالة، قائلاً: “لا يمكنك أن تكون وزيراً للدفاع، ولا يمكنك الفوز في الحرب. لا يمكنك أن تأمرنا”.

وأضاف: “هنا أبلغكم – إذا لم نذهب إلى النصر، سيبقى مائة ألف من جنود الاحتياط على السياج. لن نتحرك من السياج، وسوف ندعو سكان دولة إسرائيل إلى القدوم إلى غزة تحت حماية جيشنا. سوف نستمع إلى زعيم واحد، وهو ليس وزير الدفاع، وليس رئيس الأركان، إنما فقط لرئيس الوزراء”.

وكان يائير نتنياهو، نجل بنيامين نتنياهو قد نشر فيديو الجندي على “تليجرام”، وعلى خلفية ذلك بدأت في إسرائيل دعوات لاعتقال ومحاكمة يائير نتنياهو بتهمة نشر التمرد على الجيش التي تصل عقوبتها إلى 5 سنوات.

من جانبه، رد مكتب نتنياهو على فيديو التمرد، وقال مكتب نتنياهو: “رئيس الوزراء حذر مرات عديدة من خطورة ظاهرة الرفض والتساهل معها”

وأضاف: “رئيس الوزراء ثابت على موقفه، فهو يرفض رفضاً قاطعاً أي مظهر من مظاهر التردد من أي جهة كانت، ويتوقع من كافة الأنظمة معاملتهم على قدم المساواة”.

على الجانب الآخر، هاجم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، مقطع الفيديو، وقال: “هذه الفيديوهات خطيرة وكارثية، سواء كانت حقيقية أو مدبرة لإثارة الشغب”، بحسب قوله.

وأضاف: “حقيقة أن آلة السم وأبواق نتنياهو تردد بحماس مقاطع فيديو تدعو إلى حرب الأشقاء وحل الجيش هي محاولة أخرى للهروب من المسئولية”.

وتابع: “أولئك الذين قادوا إلى أكبر كارثة في تاريخ الشعب اليهودي منذ المحرقة”.

واختتم: “يجب أن يتوقف هذا الجنون، يجب إزالة هذه الحكومة من حياتنا قبل أن تدمر كل ما هو عزيز ومقدس في هذا البلد”.

بدوره، وجه الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني جانتس، رسالة إلى نتنياهو، قال: “أدعو نتنياهو لإدانة التسجيل المصور الذي يحرض على التمرد وألا يختبئ وراء لعبة الكلمات، والتعبير عن تأييد التمرد كما في الفيديو المنشور يضر بأمن إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: