دولية وعالمية

جوتيريش يؤكد ضرورة إصلاح النظام المالي العالمي لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أهمية وضرورة الحاجة إلى إصلاح النظام المالي العالمي الحالي لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أشار جوتيريش، إلى الخطة التي قدمها والتي تهدف إلى تحفيز أهـداف التنمية المستدامة بقيمة 500 مليار دولار لدعم الدول النامية بهدف التأكد من أن لديها الموارد التي تحتاجها لتحقيق هذه الأهداف.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن قمة الطموح المناخي لعام 2023 ستوفر فرصة للدول والشركات والمجتمع المدني لتكثيف جهودهم الرامية للتصدي لتغير المناخ، كما أن القمة ستوفر منصة لمن هم في “الخطوط الأمامية”، وهم أولئك الأكثر التزاما بالعمل المناخي، ويمكنهم مشاركة أفضل الممارسات.

 

وحذر من الاتجاه نحو ارتفاع درجة الحرارة العالمية بمقدار 2.6 إلى 2.8 درجة مئوية بحلول نهاية القرن، مشددا على ضرورة العودة إلى هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، وأكد أنه “لا يزال الأمر ممكنا إذا توفرت الإرادة السياسية – ولكن هناك الكثير الذي يتعين القيام به”.

 

وبالنسبة للحرب المستمرة في أوكرانيا، أكد الأمين العام مجددا أن الهدف الرئيس هو ضمان السلام العادل والذي يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، ولكنه حذر من التفاؤل المفرط، وأقر بأن الظروف الحالية قد لا تساعد على إجراء “حوار جاد” حول السلام.

 

وأشار إلى الاجتماعات الثلاثة غير المسبوقة حول الصحة العامة العالمية والمقرر انعقادها الأسبوع المقبل وهي: الاجتماع الوزاري حول التأهب للأوبئة، والاجتماع الوزاري بشأن التغطية الصحية الشاملة، والاجتماع الوزاري حول السل، مبينا أن التغطية الصحية الشاملة تمثل أمرا أساسيا للأمم المتحدة، مشددا على ضرورة زيادة موارد وقوة منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: