مال واعمال

قرارات جريئة لتحقيق نهشه زراعية والتعاقدات أولي الخطوات

BD05D8E8-18FC-461F-B225-1A42684D4F77الرئيس السيسي يسعى لتحقيق نهضة زراعية لتحقيق الأمن الغذائي
“التعاقدية” أولى الخطوات
نقيب فلاحى الجيزة:
القرارات جريئة ونشكره على النقابة العامة الجديدة
“المنتجين الزراعيين”:
الاقتصاد المصري سيعود إلى مجده من خلال النهضة الزراعية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الثلاثاء مع الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ونواب الوزير للقطاعات المختلفة وأصدر توجيهاته بإنشاء مجتمعات زراعية جديدة لزيادة إنتاج المحاصيل وكذلك إقامة مشروعات الإنتاج الحيواني والداجنى.

وقال أحمد فراج نقيب الفلاحين بمحافظة القليوبية إن مطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحقيق نهضة زراعية شاملة خوفا على الأمن الغذائى المصرى لأنه لا يوجد أى تقدم إلا بالزراعة.

وأضاف فراج فى تصريح خاص لـ”صدى البلد” أنه لابد من عمل عدد من الخطوات لتحقيق النهضة الزراعية أهمها هو إنشاء مصانع جديدة للأسمدة بوجهى بحرى وقبلى ودعم الدولة للأسمدة وبيعها بمعرفتها ومتابعة أسعارها باستمرار.

وأوضح فراج أنه لابد من اهتمام الدولة بالزراعة التعاقدية أى أنه يتم التعاقد مع الفلاح قبل الزراعة فى المحاصيل الهامة مثل الأرز والقمح والقطن حتى يتم التوسع بزراعتها، بالإضافة إلى الرقابة على المبيدات الزراعية وتوزيعها عن طريق الجمعيات الزراعية المنتشرة بكل بقاع الجمهورية.

وأكد فراج أنه إذا كانت هناك إنشاء مجتمعات زراعية جديدة فلابد من توفير كافة سبل الحياة الكريمة للفلاح وإقامة بنية تحتية صحيحة من مدارس ومستشفيات وتطبيق نظام الأسهم لتشجيع الفلاحين على الاشتراك فى هذه المجتمعات.

وأشاد مجدى أبو العلا نقيب الفلاحين بمحافظة الجيزة بمطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحقيق نهضة زراعية شاملة خوفا على الأمن الغذائى المصرى، مؤكدا أن قرارات الرئيس جريئة وانتظرها الفلاحون من فترة كبيرة.

وأضاف مجدى فى تصريح خاص لـ”صدى البلد” أن قرار رئاسة الوزراء بإنشاء النقابة العامة للفلاحين على غرار جميع النقابات العامة هى بمثابة بداية النهضة الزراعية لأنها تساهم فى إنشاء حياة كريمة للفلاحين.

وأوضح أنه لابد من تسليم الفلاح أراضى للزراعة من قطاع استصلاح الأراضى العقيم على حد قوله وأن هذه الخطوة تبناها الجيش فى الفترة الأخيرة وزراعة غلة بشكل أوسع والعمل بالرى بالتنقيط والرى المحورى.

وأشار إلى أن هناك مقترحا لابد منه وهو عمل مسح شامل للأراضي الصحراوية على مستوى الجمهورية واستبعاد أراضى الجيش والشرطة وقطاع البترول والآثار وتوزيع الباقى على الفلاحين حتى يتم عمل توسيع للرقعة الزراعية.

وقال فريد واصل رئيس النقابة العامة للفلاحين والمنتجين الزراعيين، إن مطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحقيق نهضة زراعية شاملة خوفا على الأمن الغذائى المصرى هى دعوة محترمة لأنه يعلم أهمية الزراعة.

وأضاف واصل فى تصريح خاص لـ”صدى البلد”، أنه يتمنى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الرئيس السيسى لأن الاقتصاد المصرى لن يعود إلى مجده إلا من خلال النهضة الزراعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: