الشارع السياسى

الجاليات المصرية في كافة أنحاء العالم تحيي ذكرى انتصارات اكتوبر

48579-احتفالات-فنية-بذكرى-انتصارات-أكتوبر

كتبت//بهية محمد

يظل نصر أكتوبر ملحمة تاريخية للعسكرية المصرية، يتباهى ويفخر بها المصريون ليس فقط فى الداخل وإنما يحتفى بها المصريين فى الخارج أيضا على مر الأجيال وفى اختلاف العصور، لتكون بمثابة رسالة لزرع الانتماء والولاء فى أبنائهم من أبناء الجيل الثانى والثالث.

ويحرص المصريون فى الخارج والجاليات المصرية كل عام على الاحتفال بانتصارات أكتوبر كل عام على طريقتهم الخاصة، فالبعض يحتفل بانتصارات أكتوبر من خلال أنشطة رياضية وفنية وإقامة مهرجانات رياضية يشارك فيها أبناء الجالية المصرية من الرياضيين وكذلك إقامة حفلات غنائية متنوعة.

احتفالات فنية ورياضية للمصريين فى النمسا

وفى هذا السياق، قال بهجت العبيدى الكاتب المصرى المقيم بالنمسا وعضو المجلس الرئاسى للاتحاد العالمى لبيت العائلة المصرية، إنه بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة، يحتفل المصريون بالنمسا بهذه الذكرى باعتبارها حالة رمزية للمجد والفخر وعودة الكرامة ليس فقط للعسكرية المصرية العريقة ولكن للأمة العربية جميعها التى تعتبر مصر عقلها وقلبها النابض، مؤكدا أن الجيش المصرى هو حجر الزاوية الصامد الحامى لهذه الأمة.

وأشار الكاتب المصرى المقيم بالنمسا وعضو المجلس الرئاسى للاتحاد العالمى لبيت العائلة المصرية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن الجالية المصرية بالنمسا حريصة فى كل عام على الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر من خلال ما تعلن عنه بعض الجمعيات المصرية وبعض الشخصيات، لافتا إلى أن الاحتفال يكون من خلال أنشطة رياضية وفنية وإقامة مهرجانات رياضية يشارك فيها أبناء الجالية المصرية من الرياضيين، وكذلك إقامة حفلات غنائية تستقدم فيها الجمعيات المصرية التى تقيم هذه الحفلات مطربين مصريين لإحياءها، ويتم الاستعانة بالمطريين المصريين بالنمسا.

مهرجان رياضى للاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر

وأضاف العبيدى أن الجالية المصرية بالنمسا تحتفل هذا العام بنصر أكتوبر يوم الأحد المقبل، باحتفالية كبرى تتخللها فقرة فنية فى المهرجان الرياضى الذي تقيمه الجالية المصرية بالعاصمة النمساوية فيينا ويرأس اللجنة المنظمة له الكابتن علاء غالى.

وأضاف بهجت العبيدى أن مثل هذه الاحتفالات يكون لها أكبر الأثر فى نفوس أبناء الجالية المصرية بالنمسا، ويغرس فى نفوس الأجيال الجديدة والتى ولدت بالمهجر وتلقت تعليمها كذلك خارج مصر أثرا بالغا ويعكس قيمة الإنجاز الكبير الذى حققه الجيش المصري الباسل.

واختتم “العبيدى”: إن مشاركة البعثة الدبلوماسية وعلى رأسها السفير عمر عامر سفير جمهورية مصر العربية لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية، يترك أثرا رائعا بين أبناء الجالية المصرية بالنمسا ويؤكد تلك اللحمة التى تربط المصريين بالنمسا بقيادتها التى يمثلها رمزيا السفير فى هذه الحالة.

ندوات فى هولندا تتحدث عن ذكرى الانتصارات المجيدة

وفى هولندا، قال محمود السلامونى رئيس بيت العائلة المصرية فى هولندا، أن نصر أكتوبر المجيد سيظل على الدوام فخر لكافة المصريين ومنهم أبناء الجالية المصرية فى هولندا الذين يحرصون على الاحتفال بهذه الذكرى العظيمة مستذكرين تلك البطولات العظيمة لأبطال القوات المسلحة المصرية.

وأضاف رئيس بيت العائلة المصرية فى هولندا، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن أبناء الجالية المصرية فى هولندا يحرصون على عقد الندوات التى تحلل المعارك التى خاضتها بكل براعة كافة أسلحة قواتنا المسلحة الباسلة، وكذلك يحرص أبناء الجاليات المصرية فى أوروبا على الاحتفال بهذه المناسبة من خلال الحفلات الغنائية التى تقدم أغانى النصر التى غناها كبار المطربين المصريين لهذه المناسبة الغالية على نفس كل مصري وعربى.

عزف الموسيقى فى فرنسا احتفاءً بنصر أكتوبر

وفى فرنسا قال صالح فرهود رئيس الجالية المصرية بباريس وعضو المجلس الرئاسى للاتحاد العالمى لبيت العائلة المصرية، إن الجالية المصرية فى فرنسا وباريس على وجه التحديد تحرص على الاحتفال بذكرى انتصار أكتوبر المجيد، مؤكدا أن هذه الحرب الذى أنتصر فيها الجيش المصرى على جيش العدو الصهيونى أعادت لنا العزة والكرامة وأعطت للعدو درسا قاسيا وعرفت العالم من هو الجيش الذى لا يقهر إنه الجيش المصرى وليس جيش إسرائيل الذى أذله أبطال الجيش المصري العظيم.

وأضاف رئيس الجالية المصرية بباريس وعضو المجلس الرئاسى الاتحاد العالمى لبيت العائلة المصرية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أننا الجالية المصرية بفرنسا وباريس تقيم الاحتفالات بهذه المناسبة التى تعزف فيها الموسيقى والتى يقدم فيها الجيل الأول من أبناء الجالية والذى شارك بعضه فى هذه الحرب صورة لأبناء مصر فى فرنسا من الجيلين الثانى والثالث الذى لم يشهد هذه المعارك ولم يعاصرها وذلك هو الذى يخلق الانتماء فى نفوس هذه الأجيال.

فعاليات ثقافية للاحتفال بنصر أكتوبر فى جنيف

ومن جنيف، قال جمال حماد رئيس بيت العائلة المصرية فى جنيف، إن الجالية المصرية فى سويسرا وجنيف تتذكر بكل فخر هذه المناسبة الهامة فى تاريخ العسكرية المصرية، كما تتذكر بكل اعتزاز البطل محمد أنور السادات بطل الحرب ورمز السلام الذى قاد البلاد لهذا النصر العظيم.

وأضاف رئيس بيت العائلة المصرية فى جنيف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المصريين بجنيف مثلهم مثل كل المصريين بأوروبا يحرصون على الاحتفال بهذه الذكرى الغالية من خلال فعاليات ثقافية وفنية يكون محورها الرئيسى هو حرب أكتوبر المجيدة.

احتفالات رسمية فى ألمانيا

ومن ألمانيا، قال علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية فى ألمانيا، أنه قد تلقى دعوة من السفارة المصرية ببرلين للاحتفال بنصر أكتوبر المجيد وإن أبناء الجالية المصرية بألمانيا يحتفلون بهذه المناسبة ويقيمون الحفلات التى تعكس ارتباط أبناء الجالية المصرية فى ألمانيا بكل المناسبات الوطنية الهامة والتى يأتي على رأسها الاحتفال بذكرى انتصار أكتوبر المجيد، وهذا يعنى أن هناك احتفالات رسمية تقوم عليها السفارة المصرية ببرلين وكذلك احتفالات شعبية تقوم عليها أبناء الجالية المصرية فى المانيا وهو ما يؤكد أهمية المناسبة على المستويين الرسمي والشعبي.

وفى نفس السياق، قال الدكتور وائل عبد القادر رئيس جمعية الثقافة المصرية الإيطالية، أن ذكرى إنتصارات أكتوبر المجيدة ستظل زادا ينهل منه كل الأجيال المصرية فى الداخل والخارج على السواء على مر العصور.

وأضاف رئيس جمعية الثقافة المصرية الإيطالية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الجالية المصرية فى إيطاليا حريصة كل الحرص على الاحتفال بيوم المجد والفخر يوم السادس من أكتوبر وذلك بإقامة الحفلات والفعاليات التى تؤكد اعتزاز أبناء مصر فى إيطاليا بهذا اليوم المشهود، كما يشارك فى احتفالات أبناء الجالية المصرية فى إيطاليا أعضاء البعثة الدبلوماسية التى تربطهم بالجالية علاقة وطيدة تظهر فى وضوح شديد في مثل هذه المناسبات الوطنية الغالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: