الشارع السياسى

شكري يشارك اليوم في أعمال الدورة الـ36 لقمة الاتحاد الإفريقي

يشارك وزير الخارجية سامح شكري اليوم في أعمال الدورة الـ36 لقمة الاتحاد الإفريقي، تحت عنوان “تسريع مسار تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية”، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وذلك بحضور زعماء ورؤساء وفود 51 دولة إفريقية.

 

وتبحث القمة عددًا من الملفات السياسية والاقتصادية، كما سيتم تقييم خطة التنفيذ للسنوات العشر الأولى ووضع خطة التنفيذ العشرية الثانية من رؤية الاتحاد الإفريقى التي تمتد حتى 2063.

 

يناقش القادة والزعماء الأفارقة كذلك خلال فعاليات القمة التي تستمر على مدى يومين، التقدم المحرز في مبادرة «إسكات البنادق»، وتحديات الأمن الغذائى في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يشهدها العالم حاليا.

 

وكان شكري قد عقد عددا من اللقاءات على هامش اجتماعات المجلس التنفيذى للاتحاد الإفريقى، إذ التقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج للجزائر، رمطان لعمامرة، وبحثا مسار العلاقات الثنائية وما تعكسه من أواصر تاريخية عميقة تجمع بين البلدين الشقيقتين، فضلًا عن تبادل الرؤى حول القضايا محل اهتمام الجانبين.

 

كما التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقى والمغاربة المقيمين بالخارج للمملكة المغربية، ناصر بوريطة. وأكد شكرى حرص مصر على استمرار تعزيز علاقتها الثنائية مع المملكة المغربية، وهو ما ثمنه الوزير بوريطة، مؤكداً على عمق وخصوصية العلاقة بين البلدين الشقيقين.

 

واجتمع وزير الخارجية، مع نظيره البرتغالى جواو كرافينيو، وناقشا ملفات العلاقات الثنائية وسبل دفعها قدمًا، في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين.

 

إلى جانب هذا شارك شكرى أمس الجمعة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى، في اجتماع اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقى حول ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: