الشارع السياسى

الرئيس السيسي يعقد مؤتمر صحفي مع نظيرة الصيني ويناقشان قضايا هامة

FB_IMG_1453388560365

كتب/محمد عبدالله

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن زيارة الرئيس الصينى لمصر جددت خصوصية العلاقات بين البلدين، قائلا: “إن المباحثات التى أجريتها مع الرئيس أكدت استمرار توافق الرؤى ومواقف البلدين تجاه القضايا الإقليمية”.

القضية الفلسطينية عنان التعاون الاستراتيجى بين البلدين
وقال الرئيس السيسى إنه يجب بذل كافة الجهود الممكنة لحل أزمات الشرق الأوسط وفى مقدمتها القضية الفلسطينية، بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وأضاف “السيسى” خلال مؤتمر صحفى اليوم، الخميس، مع الرئيس الصينى: “أود أن أعرب عن تقدير مصر لما تم تحقيقه مع الصين فى التعاون الاقتصادى والعسكرى فى وقت قياسى”.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مذكرات التفاهم بين القاهرة وبكين تدل على عزم البلدين على الارتقاء بأوجه التعاون بينهما، مضيفا أن إصدار بيان مشترك حول الشراكة بين البلدين على مدار 5 سنوات قادمة يعكس تطلعات البلدين لمستقبل يليق بدولتين عريقتين”.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالشكر للرئيس الصينى، سى جين بينج، قائلا: “أعتز شخصيا بصداقة الرئيس الصينى، ونرحب به ضيفا عزيزا على مصر”.

واستطرد الرئيس السيسى، بأن علاقتنا بالصين تتسم بالتوازن والاستقرار والاعتدال، ولم تشهد العلاقات طوال الـ60 سنة الماضية منذ نشأتها أى أزمات.

وأردف الرئيس السيسى: “أننا نحتفل اليوم بمرور 60 عاما على العلاقات، ووجه حديثه للرئيس الصينى ، بدون مجاملة صداقتكم دائما مع مصر نعتز بها والشراكة التى أطلقت فى بلدكم خلال زيارتى لها فى 2014 تؤكد مدى الاعتزاز بهذه العلاقات”.

وقدم السيسى الشكر للرئيس الصينى على دعوة مصر لحضور مؤتمر قمة العشرين المقرر له سبتمبر القادم.

وعلى الجانب الصينى، أكد الرئيس “شى جين بينج” تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسى ونقل التحية إلى الشعب المصرى.

الرئيس الصينى يشيد بالذكرى الـ60 لتعاون بين البلدين
وأشار الرئيس الصينى خلال المؤتمر إلى أن العام الحالى يعد الذكرى الستين للعلاقات بين البلدين، والهدف من الزيارة هو مواصلة التخطيط مع الرئيس السيسى والتعاون العملى بين الطرفين والارتقاء بالعلاقات لمستوى جديد.

وصف الرئيس الصينى زيارة الرئيس السيسى السابقة للصين بالناجحة وتؤكد على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وقال الرئيس الصينى شى جين بينج، إنه أجرى مباحثات مثمرة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى وتم الاتفاق على مزيد من الخطوات لتوطيد العلاقات بين البلدين مضيفا أن توثيق علاقات القاهرة وبكين خيار استراتيجى بين للجانبين.

دعوة السيسى لقمة العشرين
وكشف الرئيس الصينى أنه تم الاتفاق على تعزيز الاهتمام بالاستراتيجيات والبنية التحتية والمشاركة وتوطيد العلاقات والثقافية والدولية لتعزيز دعم مصر،موجها دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسى لحضور قمة العشرين كضيف شرف.

وقال الرئيس الصينى “شى جين بينج” إن الشعب الصينى والشعب المصرى يجتهدان من أجل تحقيق النهضة العظيمة لتحقيق الحلم المصرى تحت قيادة الرئيس السيسى، مضيفا أننا نقف إلى جانب مصر لتحقيق الارتقاء للجانبين بالتعاون بطريق الحرير ومحور قناة السويس، وكذلك فى مجالات التنمية مثل مجالات الطاقة والبنية التحتية.

واستطرد الرئيس الصينى أنه تم إنجاز المنطقة الأولى للتعاون الاقتصادى لقناة السويس بمشاركة 32 شركة وحجم استثمار 426 مليون دولار، مشيرا إلى أن المشروع يوفر 2000 فرصة عمل للجانب المصرى، وهناك إطلاق للمرحلة الثانية بمشاركة 100 شركة واستثمار مليارى و500 مليون دولار أمريكى.

وقال الرئيس شى جين، إنهم توصلوا مع الجانب المصرى إلى توقيع اتفاقيات 10 مشروعات فى إطار التعاون بين الجانبين فى مجالات الطاقة الإنتاجية، وتشمل التعاون فى مجالات عدة أبرزها الكهرباء والمواصلات والبنية التحتية.

وأضاف الرئيس الصينى فى مؤتمر صحفى مشترك من قصر القبة، أنه يتوقع أن تبلغ الاستثمارات الإجمالية لهذه المشاريع 15 مليار دولار أمريكى، مؤكدا أنه تم إطلاق بعض المشاريع فى هذا الإطار الذى تحدثوا فيه.

وتابع: “بالنسبة للمشاريع الأخرى نحن بصدد التشاور حولها وسوف نتوصل إلى اتفاق قريبا، وهذه المشاريع ستضفى قوة جديدة لتنمية الاقتصاد فى مصر”، موضحا أنهم تبادلوا وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة وأنهم توصلوا الى اتفاقات وشهدوا توقيع اتفاقات للتعاون العملى بين البلدين.

واختتم الرئيس الصينى كلامه بوصف الزيارة الى مصر بأنها زيارة حققت نتائج مثمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: