بقلم رئيس التحرير

“التوك شو”:الطب الشرعى:منفذ عملية اغتيال اللواء محمد السعيد إرهابى محترف..”النور”:قرارنا بدعم أى مرشح للرئاسة يعتمد على رؤيته لقضايا البلاد

تقرير / ابراهيم البسيونى

تصميم المساء نيوز
تصميم المساء نيوز

تناولت برامج التوك شو أمس الثلاثاء، العديد من القضايا المهمة، كان على رأسها، جولة جديدة من محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى، واغتيال اللواء محمد السعيد، مدير المكتب الفنى لوزير الداخلية، حيث حل الدكتور أشرف ثابت نائب رئيس حزب النور ضيفًا على قناة mbc مصر.

قال الدكتور هشام عبد الحميد، المتحدث الرسمى باسم مصلحة الطب الشرعى، إن الإرهابى المنفذ لعملية اغتيال اللواء الشهيد محمد السعيد، مدير المكتب الفنى لوزير الداخلية، شخص محترف وتلقى تدريبا عاليا.
وأضاف “عبد الحميد”، خلال حوار ببرنامج “يحدث فى مصر”، أنه بمتابعة النيابة العامة أصيب اللواء محمد سعيد بطلقة واحدة، من عيار 9 ملى، وأطلقت من طبنجة عادية، وليست بندقية آلية كما تردد.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم مصلحة الطب الشرعى، أن المنفذ شخص شديد التدريب، فالسيارة التى كان يستقلها اللواء الراحل ذات زجاج “فاميه” ولا يظهر من بداخلها، مشددا على إطلاق النار والسيارة تمر على أحد المطبات، وغالبا كان يستقل “موتوسيكل”، مشيرا إلى أن ملابسات الحادث تدل على أن القاتل كان يترصد للواء محمد السعيد، ودرس الشخصية والمكان بدقة.

“النور”: قرارنا بدعم أى مرشح للرئاسة يعتمد على رؤيته لقضايا البلاد

قال الدكتور أشرف ثابت، نائب رئيس حزب النور، إن بيان القوات المسلحة أمس لا يعد تفويضا للمشير السيسى، لأن الرجل لم يعلن عن ترشحه بعد.

وأوضح ثابت، أن حزبه سيتعرف أولا على رؤية المشير عبد الفتاح السيسى والفريق سامى عنان فى قضايا البلاد قبل اتخاذ قرار بدعم أحدهما.

وأضاف نائب رئيس حزب النور فى حوار ببرنامج “يحدث فى مصر”، أتمنى أن يكون هناك تنافس قوى فى الانتخابات الرئاسية، لأنها ستكون رسالة موجهة إلى الخارج بجدية هذه الانتخابات، مشيرا إلى أنه يعتقد أن نسبة 90% لن تتكرر مرة أخرى.
كشف الدكتور محمد إبرهيم، وزير الآثار، أن نسبة تأمين المواقع الأثرية من السرقات 100 %، موضحًا أنه جار حصر القطع الأثرية بالمتحف الإسلامى التى تضررت من تفجير مديرية أمن القاهرة خلال 24 ساعة.

وأضاف وزير الآثار فى حوار ببرنامج “يحدث فى مصر”: سيتم إرسال بعثة من اليونسكو لحصر حجم الأضرار فى المتحف الإسلامى وتحديد حجم المساعدات التى تقدم لنا.

الحياة اليوم”: المستشار جمال القسيونى: كان على مرسى تسليم نفسه للأمن بعد اقتحام السجن
متابعة عبد الوهاب الجندى
قال المستشار جمال القسيونى، رئيس محكمة جنايات القاهرة وأمن الدولة طوارئ السابق، إن مرسى كان يجب عليه أن يسلم نفسه للشرطة فى أحداث الهروب من سجن وادى النطرون يوم 28 يناير 2011 .
وأشار القسيونى خلال حواره لبرنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة إلى أن المحكمة لها الحرية فى اتخاذ ما يلزم إذا دفع “مرسى” بشرعية حماية نفسه من الاقتحام الواقع على السجون – على حد قوله.
ومن جانبه، كشف اللواء شوقى الشاذلى، وكيل المنطقة المركزية للسجون خلال ثورة ٢٥ يناير، خلال حواره فى نفس البرنامج، أنه كان ضمن سجناء وادى النطرون أثناء ثورة يناير رمزى موافى، طبيب أسامة بن لأدن زعيم تنظيم القاعدة والمسئول عن عمليات العنف فى سيناء.
أمير سالم: الإخوان وحماس والقاعدة كان لديهم خطة لتهريب 2300 سجين خلال ثورة يناير
قال أمير سالم المحامى بالنقض والناشط السياسى، إن الاتصالات بين الإخوان وحماس تؤكد أن هناك خطة عسكرية لتنفيذ عمليات هروب الإخوان من السجون أثناء ثورة يناير 2011.
وأضاف “سالم” خلال حواره لبرنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن الإخوان وحماس والقاعدة كان لديهم خطة لتهريب 2300 سجين أثناء ثورة يناير، متابعاً: “هناك اختراقات أمنية كبيرة فى الجهاز الأمنى نتيجة لخوف بعض الضباط على حياتهم على حد قوله”.
اللواء شوقى الشاذلى: مجندان و30 سجيناً قتلوا فى اقتحام “حماس” للسجون خلال أحداث ثورة يناير
قال اللواء شوقى الشاذلى وكيل المنطقة المركزية للسجون خلال ثورة ٢٥ يناير، إن العناصر الحمساوية تمكنت من قتل مجندين أثناء اقتحام السجون فى 28 يناير 2011، مشيراً إلى أنه تم قتل 30 مسجونا أثناء الاشتباكات بين الأمن و”حماس” عند اقتحام السجون.
وأشار وكيل المنطقة المركزية للسجون خلال حوراه لبرنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، إلى أن أهالى سجناء البدو وبعض المتهمين فى تفجيرات طابا شاركوا فى عملية اقتحام السجون أثناء ثورة يناير.
“هنا العاصمة”: خبير دستورى: مبررات دفاع مرسى عن شرعية المحاكمة غير حقيقية
متابعة أحمد عبد الرحمن
قال الدكتور ثروت عبد العال، أستاذ القانون الدستورى بجامعة أسيوط، تعليقاً على شرعية محاكمة مرسى وما أثاره بعض هيئة الدفاع عنه، “المحاكمة سليمة وقانونية 100% لأن المادة 152 التى يتحدثون عنها سواء فى الدستور الجديد أو ما يقابلها فى الدستور المعطل تتحدث عن إجراءات محاكمة الرئيس وهو شاغل لمنصبه”.
وتابع فى مداخلة هاتفية مع برنامج “هنا العاصمة ” الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية “السى بى سى”، “ولكنه الآن ليس فى المنصب ويحاكم محاكمة عادية طبيعية وليست خاصة أو استثنائية ويخضع للقوانين السارية”.
“الداخلية”: لن نتراجع فى مواجهة الإرهاب.. والشرطة متقدمة وسننتصر
أكد اللواء هانى عبد اللطيف المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية، أن رجال الأمن يواجهون تحديات كبيرة فى هذه المرحلة، وأن هناك تضحيات قادمة وشهداء، واستطرد “نواجه عدوا يترنح وفقد صوابه”.
وقال عبد اللطيف، فى تصريحات لبرنامج هنا العاصمة، إن النجاحات الشعبية فى نزول الشعب يوم 25 يناير، وخطاب الرئيس وقرار المجلس العسكرى أمس، ضربات موجعة للإرهاب، مشيراً إلى أن الروح المعنوية مرتفعة ورجال الشرطة من أقوى الأجيال التى شهدتها الداخلية فى التاريخ فلأول مرة يتم الكشف بأن جماعة الإخوان إرهابية، وتم بث اعترافات موثقة لأحد العناصر المتورطة فى جريمة مديرية أمن الدقهلية.
وتابع عبد اللطيف: “سنواجه الإرهاب ولن نتراجع ولن نيأس، والشرطة المصرية متقدمة وستنتصر”، مضيفاً “أننا نحتاج دعم الشعب والإعلام”.
مساعد وزير الداخلية السابق يطالب بخطة لمواجهة استهداف ضباط الشرطة
قال اللواء محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية السابق:” إن اللواء محمد السعيد الذى اغتيل أمس، أحد أبنائى فى الشرطة وكان شديد الذكاء والأدب”، مشيرًا إلى أن هذه الاغتيالات ستضعف الروح المعنوية للضباط والأفراد والوزارة تحتاج لإمكانيات كثيرة”.
وأضاف نور الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، على فضائية “Cbc”، أنه يجب وضع خطة رادعة لمواجهة استهداف ضباط الشرطة، واستطرد “أننا فى حالة حرب كاملة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: