الشارع السياسى

الفريق مميش يعلن عن بدء حفر قناة جديدة في بورسعيد

images (17)

كتبت/لمياء الباجوري

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، البدء في حفر قناة جديدة ليكون موقعها شرق بورسعيد، وذلك بعد الانتهاء من حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، ويستخدم فيها كراكات تحالف التحدي التي تستخدم حاليا في أعمال التشطيب بمشروع القناة الجديدة.
بدأت فكرة إنشاء قناة في مصر أثناء قدوم الحملة الفرنسية عام 1798 إلا أن الفكرة باءت بالفشل، وذلك لوجود خطأ هندسى يدل على ارتفاع منسوب مياه البحر المتوسط على البحر الأحمر مما يسبب غرقا لمنطقة الدلتا، وتجددت الفكرة مرة إخرى أثناء حكم محمد على باشا لكنه رفضها قائلا: “لا أريد صنع بسفور في مصر”، حتى لا تطمع الدول الأجنبية في احتلالها.

وفي عام 1854 استطاع القائد الفرنسى ديليسبس إقناع الخديو سعيد على حفر قناة السويس حتى حصل على موافقته واستغرق الحفر نحو 10 سنوات وساهم في عملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصري توفى منهم نحو 120 ألف نتيجة الجوع والعطش والأوبئة حتى تم افتتاحها عام 1869 في حفل تاريخي حضره ملوك ورؤساء العالم
وفى الخامس من أغسطس عام 2014 تم تدشين مشروع حفر قناة موازية لقناة السويس بطول 72 كم حتى تتمكن السفن من عبور القناة في الاتجاهين وحتى لا تتوقف في الانتظار لمدة 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، مما يساعد في نمو الإيرادات الحالية للقناة على أن ينتهي المشروع خلال عام واحد في 6 أغسطس عام 2015.

ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية للقناة إلى 97 سفينة قياسية في اليوم عام 2023 بدلا من 49 سفينة يوميا عام 2014، بعد أن تسهم القناة الجديدة في تمكين 45 سفينة من العبور المباشر دون توقف في الاتجاهين، وذلك حسب تقديرات الموقع الرسمي لقناة السويس الجديدة.

قناة بورسعيد
قال الدكتور عادل عامر، رئيس المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، إن مشروع قناة بورسعيد الجديدة سيكون للخدمة المحلية فقط، وليس لخدمة السفن الدولية، مشيرا إلى أن القناة الجديدة سوف تربط بحيرات محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد، ويكون أعمال الحفر بها نحو 35 كم فقط نتيجة وجود كثير من البحيرات في المنطقة، مضيفا أن القناة ستقدم خدمة جيدة لنقل المواطنين بين تلك المحافظات الثلاثة.
قال الدكتور صلاح جودة، الخبير الاقتصادي، إن مشروع القناة الثالثة التي أعلن عنها الفريق مهاب مميش في شرق بورسعيد، هو عمل تطويرى رائع في تاريخ مصر، مشيرا إلى أن القناة الجديدة التي تربط محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد ستحقق نموا اقتصاديا بنسبة 7.5%.

وأكد “جودة” على أن قناة بورسعيد ستوفر نحو نصف مليون فرصة عمل للشباب، وتعد استكمالًا لمشروع شرق التفريعة، والتي أعلن عنها رئيس الوزراء السابق كمال الجنزورى عام 1997.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: