اهل الفن

رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية ينفي الموافقة علي كل افلام العيد وبدأ المشاهدة اليوم

images (29)

كتبت/ نورهان امير
قال عبدالستار فتحى، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية: إن كل الأخبار التى أثيرت عن موافقة الرقابة على أفلام العيد عارية تماماً عن الصحة، مشيراً إلى أن الأفلام تم تسليمها للرقابة صبح الأربعاء ومن المقرر مشاهدتها اليوم الجمعة لإجازتها للعرض، ولوضع التصنيف الخاص بها سواء كان تصنيفاً عاماً أو تحت الإشراف العائلى أو تصنيفاً للكبار فقط، مؤكداً أن المنتجين أحياناً يطلقون شائعات حول موافقة الرقابة كنوع من الدعاية.

وأضاف «عبدالستار» أن الفيلم الوحيد الذى شاهدته الرقابة ولن يعرض فى عيد الأضحى هو فيلم «من ضهر راجل» الذى أعطته الرقابة تصريح عرض تحت الإشراف العائلى لما يتناوله من مشاهد عنف ودم وبالتالى يحتاج إلى الإشراف العائلى من الأسرة.

وأكد «فتحى» أن برموهات الأفلام المعروضة على القنوات الفضائية كلها لم يسمح بها من الرقابة ولم تشاهدها من الأساس حتى الأغنيات لم تشاهدها الرقابة، وأشار إلى أن هيئة الرقابة على المصنفات الفنية ليس لها أى سلطة على القنوات الفضائية والمنتجون يستخدمون أكثر المشاهد إثارة للجدل فى أفلامهم، ليضعوها فى بروموهاتهم كى يضمنوا من خلالها أكبر قدر ممكن من الاهتمام وجذب الانتباه للجمهور وحاولنا كثيراً التدخل لمنع التجاوزات فى البروموهات لكن للأسف القانون لا يسمح بذلك.

وأكد «فتحى» أن هناك عدداً كبيراً جداً من الأفلام الأجنبية ستعرض خلال الأيام المقبلة وصلت لأكثر من 20 فيلماً، وبالفعل ستعرض كلها لأنها ستغطى قاعات العرض السينمائى نظراً لعدم وجود أفلام عربية كثيرة تغطى قاعات العرض وهو ما يمثل أزمة حقيقية فى السينما المصرية، لأننا نعانى من قلة فى الإنتاج ملحوظة فى الوقت الذى تسمح الرقابة بمناقشة كل الأفلام التى تعرض عليها حتى تصل لنتيجة مقبولة ولا ترفض فيلماً أياً كان إلا إذا كان مخالفاً لقواعد الرقابة وهذا لم يحدث منذ فترة طويلة.

وأكد«عبدالستار» أن مستوى الأفلام الأجنبية التى ستعرض فى مصر الفترة المقبلة عال جداً ومنافس قوى. وأضاف: تم حذف بعض المشاهد منها غير المقبولة مع المجتمع المصرى، لكن أغلب الأفلام تمت إجازتها.

وأشار «فتحى» إلى أن الأفلام الأجنبية التى تمت إجازتها مؤخراً من بينها فيلم Everest وهو الفيلم المستوحى من كارثة طبيعية وقعت عام 1996 فى بل إفرست بطولة جيك جيلينهال، كيرا نايتلى، جيسون كلارك، روبين رايت، سام ورثينجتون، إميلى واتسون وجوش برولين، وهو من إخراج بالتازار كوراماكور وتمت إجازته دون أى ملاحظات فيلم The Gift تأليف وإخراج جويل إدجروتون Exodus Gods and Kings، ويشاركه البطولة النجمان جيسون بيتمان وريبيكا هول، ولم يحذف منه مشاهد لكن هناك 5 أفلام من بين 18 فيلماً تم حذف بعض المشاهدمنهم وستعرض خلال أيام.

أما عن الأفلام المصرية التى تقرر عرضها فى عيد الأضحى وحتى الآن لم تأخذ تصريح العرض من الرقابة، فهى فيلم «أهواك» بطولة: غادة عادل ومحمود حميدة وأمل رزق، وأحمدمالك، من تأليف وليد يوسف، وإخراج محمد سامى، أحداث الفيلم تدور فى إطار لايت رومانس ويجسد خلاله تامر دور طبيب تجميل، يقع فى حب سيدة مطلقة تعيش فى حى الزمالك، وتحدث بينهما مفارقات درامية طوال الأحداث التى تدور فى إطار كوميدى.

و«عيال حريفة» بطولة: صافينار ومحمد لطفى ونيرمين ماهر وسعدالصغير وبيومى فؤاد ومحمود الليثى، سليمان عيد ،بوسى، اليسار وإخراج محمو سليم، وإنتاج أحمد السبكى وتدور أحداثه حول فريق كرة قدم نسائى يتم تدريبه للمشاركة فى الدورى العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: