الشارع السياسى

في الذكرى الثالثة لاسترداد مصر نص خطاب الفريق عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع لعزل مرسي

تنزيل (2)

كتبت/لمياء الباجوري
بيان وزير الدفاع والقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي اليوم: بعد ساعات طويلة قضاها ملايين من الشعب المصري في انتظار بيان القوات المسلحة المصرية اليوم والذي القاه وزير الدفاع والقوات المسلحة الفريق اول عبد الفتاح السيسي، والذي اعلن انتهاء حكم الرئيس الاخوانجي المخلوع محمد مرسي، حيث اعلن بيان الشعب المصري والقوات المسلحة المصرية والشرطة والازهر والكنيسة بصوت عبد الفتاح السيسي وبشكل صريح لا يقبل اي تأويل عزل وخلع محمد مرسي وحدد خارطة طريق واضحة لمرحلة مابعد ثورة 30 يونيو المجيدة التي كللت بالانتصار اليوم.

وجاء بيان عبد الفتاح السيسي اليوم بعد انتهاء المهلة التي حددتها القوات المسلحة المصرية (وهي 48 ساعة) وطالبت بها جميع الاطراف التوصل الى حلول لتلبية مطالب الشعب المصري المشروعة والتي خرج متظاهراً من اجلها في ثورة 30 يونيو 2013.

وتمت اذاعة خطاب عبد الفتاح السيسي بحضور شيخ الأزهر أحمد الطيب والبابا تواضروس والدكتور محمد البرادعي وممثلي الشباب من حملة تمرد، اما ابرز ما جاء في بيان عبد الفتاح السيسي اليوم فهو:تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت
يؤدي رئيس المحكمة الدستورية القسم ويصبح رئيساً مؤقتاً لمصر خلال المرحلة الانتقالية
تشكيل حكومة وطنية
اجراء انتخابات رئاسية مبكرة
تشكيل لجنة تضم كافة الاطياف المجتمعية والسياسية لمراجعة التعديلات الدستورية
يمنح رئيس المحكمة الدستورية سلطة اصدار اعلانات دستورية خلال الفترة الانتقالية
الدفاع عبد الفتاح السيسي……. شاهد الفيديو بالضغط علي الرابط التالي http://www.youtube.com/watch?v=7LffoRWZO50

أعلن الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربى عن خارطة الطريق التى تحدد ملامح العمل خلال الفترة القادمة والتى تتضمن, تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت، وحلف رئيس المحكمة الدستورية اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، على أن يتولى رئيس المحكمة إدارة شئون البلاد خلال المرحلة الانتقالية ولحين انتخاب رئيس جديد، ولرئيس المحكمة الدستورية العليا سلطة إصدار إعلانات دستورية خلال المرحلة الانتقالية.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم، إن القوات المسحة قد بذلت جهوداً كبيراً خلال الفترة الماضية لاحتواء الموقف الراهن وإجراء مصالحة وطنية بين كافة القوى السياسية بما فيها مؤسسة الرئاسة، فمنذ شهر نوفمبر الماضى بدأنا بدعوة القوى السياسية والوطنية وقوبل من الجميع ماعدا مؤسسة الرئاسة التى أعلنت رفضها خلال اللحظات الأخيرة.

وتابع : كما تقدمت القوات المسلحة بعرض تقدير موقف استراتيجى على المستوى الداخلى والخارجى، ومناقشة أهم التحديات والمخاطر التى تواجه الوطن على المستوى الأمنى والسياسي والاقتصادى والاجتماعى، ورؤية القوات المسلحة كمؤسسة وطنية للخروج من الأزمة.

وأضاف : فى إطار متباعة الأزمة الحالية اجتمعت القيادة العامة للقوات السملحة برئيس الجمهورية فى قصر القبة يوم 22-6 وعرضت رأى القيادة العامة، ورفضها الإساءة لمؤسسات الدولة الوطنية والدينية، فضلاً عن ترويع وتهديد جموع المواطنين.

واستطرد قائلاً : لقد كان الأمل معقوداً على وفاق وطنى يوفر أسباب الثقة والطمأنينة لهذا الشعب، وبما يحقق طموح الشعب، ولكن خطاب السيد الرئيس ليلة أمس وقبل انتهاء مدة الـ 48 ساعة، جاء بما لا يلبى أو يتوافق مع مطالب الشعب الأمر الذى استوجب استناداً للمسئولية الوطنية التشاور مع رموز القوى الوطنية والشبابية، حيث توافق المجتمعون على خطط أولية تحقق بناء مجتمع مصرى قوى ومتماسك لا يقصى احد من أبناؤعه وتيارته وإنهاء حالة الصراع والانقسام.

وتابع : تتضمن الخارطة تعطيل العمل بالدستور بشكلب مؤقت حلف رئيس المحكمة الدستورية اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، على أن يتولى رئيس المحكمة إدارة شئون البلاد خلال النمرحلة الانتقالية ولحين انتخب رئيس جديد، ولرئيس المحكمة الدستورية العليا سلطة إصدار إعلانات دستورية خلال المرحلة الانتقالية.

وأشار إلى تشكيل حكومة كفاءات وطنية، وتشكيل لجنة تضم كافة المقترحات لتعديل الدستور الذي تم تعطيله بشكل مؤقت، ومناشدة المحكمة الدسترية العليا إقرار مشروع قانون الانتخابات البرلمانية.

كما اعلن السيسي خلال خطابه للأمة، وضع ميثاق شرف اعلامي يكفل حرية الاعلام ويحقق قواعد المهنية، وتمكين ودمج الشباب في مؤسسات الدولة، وتشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية من شخصيات تتمتع بالمصداقية.

واختتم “تهيب القوات المسلحة بالشعب المصري العظيم بالتظاهر السلمي، وتحذر ابنائها من الانجرار الى العنف، قائلاً ” ستتصدى بكل قوة وحسم ضد كل خروج عن السلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: