بقلم رئيس التحريرمقالات القراء

مشاكل تنتظر حلا فى 2015

index24ما المشكلة التى تنتظر حلها فى العام الجديد ؟..هذا التساؤل طرحه موقع أخبار مصرعلى عينة من الشخصيات العامة فى مجالات مختلفة لإلقاء الضوء على أبرز وأخطر مشاكل 2014 سواء فى حياتنا اليومية أو على المستوى السياسى فى محاولة لوضعها على أجندة الملفات العاجلة فى 2015 .. فماذا قالوا ؟:

فريدة-الشوباشي

سلوكيات الفوضى

الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى قالت فى حديث خاص للموقع إن التحدى الاكبر حاليا أن كل شىء يحتاج الى مجهود كبير حتى نعبر الى بر الأمان مثلما تبين مثلا أن حوادث الطرق عرض مستمروأن هناك كبارى على وشك الانهيار فى أى لحظة .

وأوضحت فريدة الشوباشى أن ما لمسناه من مظاهرللفوضى فى الشارع و جوانب كثيرة فى حياتنا يعتبر أبرز مشاكل 2014 وكان نتبجة انسحاب الدولة وتراكم سلبيات سابقة ترجع الى عهد تولى “الاخوان” حكم البلاد لتحقيق مصالحهم الخاصة وتنفيذ مخططات صهيونية ،حسب قولها ،حتى قامت ثورة 30 يونيو 2013لإنقاذ الوطن .

وشبهت “الشوباشى” ماحدث بعد الثورة والانتخابات الرئاسية من انتظار طفرة فى كل المجالات بتسليم شقة آيلة للسفوط لمهندس عظيم ثم سؤاله عن حالة القصر العريق وتمنت أن يشهد العام المقبل تحقيق كل الطموحات المنتظرة على أرض الواقع وانتهاء سلوكيات الفوضى والعشوائية .

tarek-zedan_29_10_2011_37_4

حلم التحالف الوطنى

بينما يرى د.طارق زيدان رئيس حزب الثورة المصرية أن أبرز مشكلة على المستوى السياسى فى 2014 هى الفشل فى تكوين تحالف انتخابى ببن الاحزاب المدنية للقوائم المرشحة للبرلمان المقبل نتيجة التصارع على المناصب أكثر من إعلاء المصلحة الوطنية وخدمة الدائرة الانتخابية بالفعل، قائلا إن هذا يعكس حالة من الانقسام السياسى حتى بين القوى الممثلة ل30 يونيو قد تؤثر على تشكيل البرلمان القادم .

وأعرب د.طارق زيدان عن أمنيته بالنجاح خلال 2015 فى تشكيل تحالف انتخابى وطنى يعبر عن القوى السياسية ويمثل فئات الشعب فى مجلس النواب القادم ..مشيرا الى أن حلم الجميع استعادة الأمن وانحسار موجات الإرهاب والتهديدات التى كانت تؤرقنا طوال العام .

وأضاف د.زيدان أن المشكلة الكبرى فى بيوتنا خلال 2014 كانت انقطاع التيار الكهربائى بشكل أربك حياتنا وحولها الى ظلام متقطع وأثر على الانتاج والاقتصاد والمستشفيات والامن والسياحة ورغم انتظام التيار الكهربائى أواخر العام لا نستطيع القول إن الأزمة انتهت إلا مع حلول الصيف القادم لأن الضغط على الشبكة يقل فى الشتاء مع مراعاة ان قيمة الفواتير ارتفعت وشكلت عبئا على ميزانية المواطن نتمنى ضبطه .

شهادات وهمية

فى حين يعتبر المستشار أمير الكومي، رئيس جمعية المراقبة والجودة لحماية المستهلك أن اكتشاف جامعة باسم ” كاليفورنيا” داخل جامعة القاهرة تعمل بلا ترخيص من أخطر مشاكل 2014 لأنها تنطوى على خداع لآلاف الطلاب والأهالى حيث تصل نفقات الدراسة بها الى 40 ألف جنيه سنويا وتسىء لجامعة كبرى ،قائلا ” للأسف لا أتوقع حلها رغم إبلاغ وزارة التعليم العالى لأن القائمين عليها شخصيات كبيرة لكنه جارى ابلاغ النائب العام لحماية المواطنين” .

وأضاف الكومى أن المشكلة التى تليها فى الخطورة تضاعف عدد مصانع بئر السلم عقب ثورة يناير وحتى الآن مما تسبب فى طرح منتجات مغشوشة من مختلف السلع بالاسواق ونتمنى حلها العام المقبل بوضعها على أجندة إهتمامات الحكومة بإجراءات رادعة وتكثيف الرقابة على الاسواق .

2012-634719180242191828-219

اكتشاف المفرقعات

وتعقيبا على مشكلة انتشار القنابل البدائية فى كل مكان قال اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمنى والاستراتيجى إنه لابد من توفير التقنيات الحديثة لاكتشاف وإبطال المتفجرات مع تدريب المزيد من الخبرات المؤهلة للتعامل مع المفرقعات وتزويدها بالكلاب البوليسية بشكل أكبر فى مختلف المحافظات وذلك من خلال إرسال بعثات من الكودار الحالية للتدريب فى الخارج على أحدث الاجهزة مع توفير البدل الواقية أثناءعمليات إبطال المفعول يدويا أو بالطرق التقليدية .

وأوضح اليزل أن هناك أجهزة متوافرة بالفعل للاكتشاف المبكر للقنابل ولكن لابد من معرفة المكان المستهدف من خلال تخطيط استباقى يعتمد على معرفة الهدف لتوظيفها به ، حيت تستند عملية المواجهة على المعلومات الاستخباراتية عن المتطرفين لإحباط مخططاتهم قبل تنفيذها .

حوادث الطرق

وعن كثرة حوادث الطرق ،قال المهندس عادل الكاشف رئيس الجمعية المصرية لسلامة المرور إن ملف مشاكل المرور وحوادث الطرق يجب أن يتصدر أولويات الحكومة العام المقبل بعد أن حظى بإهتمام القيادة السياسية ولكننا مازلنا نحتاج الى وضع دستور مرورى وتطبيقه من خلال إعادة النظر فى نظام استخراج الرخص والفحص الفنى للسيارات والكشف الدورى على السائقين وتفعيل عقوبات المخالفات المرورية.

ودعا الكاشف الى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة فى هذا المجال خاصة الدول العربية المشابهة بالتنسيق مع المجلس القومى لسلامة الطرق وهيئة الطرق والكبارى بحيث يتم توظيف الدوريات المتنقلة والتكنولوجيا الذكية فى التنبيه لأى خلل فى المنظومة المرورية قبل فوات الأوان .

* هذه مجرد عينة من مشاكل واجهتنا فى عام يمضى ومازالت تبحث بين أفكار ومشروعات المتخصصين والمسئولين عن حلول عملية ملموسة فى العام الجديد ..لعل وعسى !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: