مال واعمال

«البترول»:43 مليون دولار صادرات مصر من الرمال البيضاء العام الماضي

128217_1396847394 (1)قال الجيولوجى فكرى يوسف وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية، إن بلاده صدرت 1.5 مليون طن رمال بيضاء بقيمة 300 مليون جنيه ( 43.1 مليون دولار) فى العام الماضى وسط توقعات قوية بثبات كمية الصادرات خلال العام الجاري.

 وتمتلك مصر مليارات الأطنان من الرمال البيضاء موزعة على العديد من المناطق منها الصحراء الشرقية وسيناء، وتحديدا بجبل جنة الذى تبلغ احتياطاته، نحو 20 مليار طن.

وأضاف يوسف فى اتصال هاتفى مع وكالة الأناضول، أن ايطاليا ولبنان وتركيا استحوذت على غالبية هذه الصادرات .

وتستخدم الرمال البيضاء فى العديد من المجالات منها صناعة جميع أنواع الكريستال وصناعة الإليكترونيات، والخلايا الضوئية التى تستخدم فى مجالات الطاقة المتجددة .

وقال وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، بلغت نسبة صادرات الرمال البيضاء إلى ايطاليا نحو 600 ألف طن فيما استحوذت لبنان على 280 ألف طن فيما تجاوزت صادرات الرمال لتركيا نحو 200 ألف طن خلال العام الماضي.

وأضاف أن بلاده تركز على رفع القيمة المضافة لصادرات الرمال البيضاء خلال الفترة القادمة من خلال تصنيعها بما يحقق إيرادات عالية لتصديرها، مشيرا إلى أن إجراء عمليات الغسيل والغربلة للرمال البيضاء فى مصر كفيل برفع سعر الطن الذى يباع خام بـ 20 دولارا إلى 80 دولار.

وفرضت مصر، فى نهاية يناير الماضى، رسوم على تصدير جميع أنواع الرمال بقيمة 40 جنيه ( 5.74 دولار) للطن الواحد، لمدة 6 أشهر، لدفع المصدرين على رفع القيمة المضافة للرمال البيضاء.

وقال يوسف إن بعض المستثمرين والشركات الحكومية يعملون فى الوقت الراهن على تأسيس مصانع لغسل الرمال البيضاء من أجل تحقيق استفادة أعلى بدلا من تصديرها كمادة خام.

وقال مسئول بارز فى شركة الوادى للثروة المعدنية والطفلة الزيتية (حكومية)، إن الشركة تعكف فى الوقت الراهن على اقامة مصنع لغسل وغربلة الرمال البيضاء فى وداى قنا جنوب الصحراء الشرقية ( جنوب مصر)، بالمشاركة مع مجموعة استثمارية مصرية تسمى او جى أي تعمل فى مجال تصدير الخامات المعدنية، باستثمارات تقدر بنحو 20 مليون دولار.

وأضاف المسئول، أن الشركة قاربت على الحصول على كافة التراخيص اللازمة لإنشاء المصنع الذى سيكون الأكبر من نوعه فى مصر ، مشيرا إلى أن احتياطيات الرمال البيضاء فى وادى قنا كبيرة واقتصادية وتساعد على نجاح المشروع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: