الشارع السياسى

الرئيس السيسي بصدد زيارة روسيا والصين وسنغافورة واندونيسيا

FB_IMG_1439249994649

كتب/محمد عبدالله
يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي لكل من روسيا، ثم الصين وسنغافورة وأندونيسيا، خلال الأشهر المقبلة.

ومن المقرر أن يزور السيسي روسيا خلال الشهر الحالي، ويتوقع أن تكون يومي 26 و 27 الشهر الحالي، لعقد مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واعلن السفير المصرى فى بكين مجدى عامر ان الرئيس السيسى سيقوم بزيارة الى الصين فى مطلع شهر سبتمبر القادم وذلك بناء على دعوة من الرئيس الصينى شى جين بينغ لحضور احتفال الصين بالذكرى  لعلانتصار فى الحرب العالمية الثانية والتى من المقرر ان تجرى فى 3 سبتمبر.

جاء ذلك الاعلان فى كلمة القاها مساء أمس خلال حفل الاستقبال الذى اقامته السفارة المصرية ببكين بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو والذى حضره لفيف من المسئولين والمثقفين الصينيين يتقدمهم نور بكرى، رئيس الهيئة الصينية للكهرباء وتشانغ مينغ ، نائب وزير الخارجية الصينى وجين لى تشون، سكرتير عام البنك الاسيوى لاستثمارات البنية التحتية، فضلا عن اعضاء السلك الدبلوماسى والملحقين العسكريين العرب والاجانب المعتمدين فى الصين.

وأكد السفير فى كلمته على متانة وعمق العلاقات المصرية الصينية مستشهدا على ذلك بأن زيارة الرئيس السيسى لبكين فى سبتمبر ستكون الثانية له خلال اقل من عام حيث انه كان قد زار الصين فى اواخر ديسمبر الماضى فى رحلة كللت بتوقيع الاتفاقية الخاصة برفع مستوى العلاقات بين البلدين الى الشراكة الاستراتيجية الشاملة وهى الخطوة التى تمثل علامة فارقة فى تاريخ العلاقات الثنائية وتعكس عمق الثقة والتعاون والتنسيق بين الجانبين فى مختلف المجالات.

وأشار السفير الى ان العام القادم سيشهد توثيق العلاقات والتعاون بشكل اقوى حيث سيحتفل البلدان بالذكرى ال60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما كما سيقوما بإعلان عام 2016 عام الثقافة المصرية الصينية ليعطوا بهذا إشارة البدء للعديد من الفعاليات والانشطة التى ستقام على مدار السنة لتعزيز التقارب والتبادلات بين شعبى البلدين وللدفع بعلاقتهما الى افاق ارحب.

وألقى عامر الضوء فى كلمته على تطور العلاقات المصرية الصينية على مدى الزمان منذ 2,500 عام مضت بفضل طريق الحرير القديم الذى كان الممر الذى اتصلت بفضله الثقافتان والحضارتان المصرية والصينية وتوطدت بسببه العلاقات بين الشعبين مشددا على رغبة الجانبين فى الاستمرار فى تعميق تلك العلاقات اكثر تحت مظلة المبادرة الصينية لإعادة إحياء ذلك الطريق التجارى القديم وتوسيعه ليشمل عددا اكبر من الدول وهى المبادرة المعروفة ب”الحزام والطريق”.

وأشار السفير الى ان انظار العالم ستتجه الى مصر فى الفترة المقبلة وذلك لرؤية افتتاحها لقناة السويس الجديدة بعد اقل من اسبوعين من الان وهو المشروع الوطنى العظيم الذى سيعقب تدشينه انطلاق العديد من المشروعات الكبيرة التى ستحتضنها مصر والتى سيشارك فيها العديد من الشركات على مستوى العالم ومنهم بالطبع الشركات الصينية.

وافتتح على هامش الحفل، الذى تخلله عروض فنية فلكلورية مصرية وصينية، معرضا للصور الفوتوغرافية للمناطق السياحية الخلابة بمصر تحت عنوان “مصر بعيون صينية” وهو المعرض الذى يضم اجمل 100 من نحو مائة ألف صورة قام بالتقاطها مجموعة مكونة من 16 من المصورين الصينيين المحترفين الذين قاموا برحلة الى مصر خصيصا خلال شهر مايو الماضى للتجول فى ربوعها وتصوير مناظرها التاريخية والطبيعية الخلابة وايضا ليسجلوا بكاميراتهم صورة مصر فى ثوبها الحديث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: