دولية وعالمية

الديلي تيلجراف : الولايات المتحدة سترد بشكل حاسم إذا استخدم بوتين الأسلحة النووية

       كتبت الصحيفة تقول : “إذا تجاوزت روسيا هذا الخط، فستكون هناك عواقب وخيمة عليها و سترد الولايات المتحدة بشكل حاسم”

و أضافت الصحيفة التصريحات الخاصة بمستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، التي أدلى بها وقال فيها إن واشنطن تواصلت بشكل مباشر مع الروس على مستويات عالية جدًا، بشأن الكيفية التي سترد بها إذا نفذ فلاديمير بوتين تهديده بضربة نووية ضد أوكرانيا، الذي وجهه خلال خطاب ألقاه الأسبوع الماضي.

و جدير بالذكر أن اعتقال المئات في روسيا أصبح وسط احتجاجات مستمرة على التعبئة العسكرية الجزئية

ولم يصف سوليفان طبيعة الرد المخطط له، لكنه قال إن الولايات المتحدة قد “أوضحت بمزيد من التفصيل بالضبط ما يعنيه ذلك” لموسكو.

وكان بوتين قد أدلى بالتهديد النووي في خطاب، عندما قال إن روسيا لديها “أسلحة دمار مختلفة” تحت تصرفها وستستخدم “جميع الوسائل المتاحة”، قبل أن يضيف أنه لا يخادع بشأن هذا التهديد.

كما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الكرملين قد يستخدم الأسلحة النووية للدفاع عن الأراضي الأوكرانية المحتلة، إذا تم ضمها بعد الاستفتاءات.

ويذكر أن روسيا تجري استفتاءات – يصفها الغرب بأنها صورية – في بعض الأراضي التي احتلتها من أوكرانيا على انضمام تلك الأراضي إلى روسيا.

ويعتقد محللون عسكريون أن بوتين يمكن أن يستخدم العقيدة العسكرية الروسية، التي تسمح لها باستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن أراضيها، لإعادة تأطير الصراع في أوكرانيا على أنه دفاعي، حسب الصحيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: