مال واعمال

الجمارك :الطبيعه العالميه للدولار تثبت سعرة عندهذا الحد

الجمارك: تثبيت سعر الدولار للتعامل بسبب طبيعته العالميةتنزيل (7)
خبير اقتصادى: وضع سعر جمركى للدولار دون العملات الأخرى لتأثيره فى أسعارها
الشافعى: تقييم العملات الأخرى وفقا للدولار سبب عدم وجود سعر جمركى لليورو

أثار تحديد وزارة المالية سعرا جمركيا للدولار يتغير كل شهر، دونا عن العملات الأجنبية الأخرى التى تستخدم أيضا فى الاستيراد من الخارج، الكثير من التساؤلات حول سبب تفضيل الدولار وتمييزه عن بقية العملات، وهو الأمر الذي يستعرضه “صدى البلد” من خلال آراء خبراء الاقتصاد فى سياق هذا التقرير .

وفى هذا الإطار يقول الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادى، إن السبب الرئيسى وراء عدم تحديد وزارة المالية لسعر اليورو الجمركي أو العملات الأجنبية الأخرى جمركيا كما حدث مع الدولار بتحديد سعره الجمركى بـ16 جنيهًا تتغير شهريا وفقا لمتوسط سعره فى الأسواق يعود إلى تأثير الدولار فى أسعار العملات الأجنبية الأخرى.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أن الدولار هو العملة الرئيسية التي نتعامل بها فى عمليات الاستيراد وهذا هو السبب وراء العمل على وضع سعر جمركى له لضمان ثبات سعره.

وأشار إلى أن الدولار نسبة الزيادة فى سعره تؤثر فى جميع العملات الأخرى بنفس النسبة ونفس المعدل، فلو زاد سعر الدولار 40% تزداد أسعار العملات الأخرى بنفس النسبة.

ومن جانبه قال مصدر مسئول بمصلحة الجمارك المصرية، إن وضع تسعير الدولار جمركيا دون غيره من سائر العملات، نظرا لطبيعة التعامل العالمي به أكثر من بعض الدول والتكتلات الإقليمية المختلفة، إضافة لسهولة التعاملات النقدية التي تنص عليها اتفاقية التجارة العالمية.

وذكر المسؤول لـ”صدى البلد” أن طبيعة استخدام العملات الأخرى كاليورو والجنيه الإسترليني، تعد محدودة في المعاملات التجارية أو حركة الاستيراد والتصدير عبر الموانئ المصرية وغيرها، بالمقارنة باستخدام الدولار.

وأوضح أن وضع سعر للدولار جمركيا يعد دليل استرشادي للمستوردين ورجال الأعمال ممن يبرمون اتفاقيات بالدولار، موضحا أن طبيعة استخدام العملات الأخرى تكون وفقا للاتفاقيات الثنائية مع مصر ودول الاتحاد الأوروبي التي تستخدم اليورو في معاملاتها، أو الصين التي تتعامل باليوان كعملة تبادلية في الاتفاق التجاري.

وكانت مصلحة الجمارك قد أعلنت عن تثبيت سعر صرف الدولار جمركيا عند 16 جنيها في الفترة من 16 حتي نهاية فبراير الجاري.

وعلى جانب آخر قال الدكتور خالد الشافعى الخبير الاقتصادى إن السبب الرئيسى وراء عدم تحديد وزارة المالية سعر لليورو الجمركى أو العملات الأجنبية الأخرى أن كل الفواتير القادمة للمستوردين نسبة 99% منها بالدولار.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أنه تم تثبيت سعر الدولار جمركيا كعملة رئيسية لكافة السلع الواردة من الخارج ، نظرا لأن كافة العملات الأخرى يتم تقييمها وفقا للدولار.

وأشار إلى أنه لسهولة ويسر التعاملات الجمركية تم تثبيت سعر الدولار، وتقييم العملات الأخرى وفقا للدولار ، فالدولار هو مقياس تقييم كافة العملات الأخرى ، ومن هذا المنطلق تم وضع سعر الدولار الجمركى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: