تعليم

وزير التعليم العالي يعلن استعداد الجامعات لاستقبال الطلاب في الفصل الدراسي الثاني

تنزيل

كتبت/بسنت الراوي

قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الجامعات استعدت لاستقبال الطلاب فى النصف الثانى من العام الدراسى الحالى، حيث تم إعداد خطة أمنية للتأمين الشامل للجامعات، يقوم على تنفيذها الأمن الإدارى لكل جامعة، وإنشاء بوابات إلكترونية، لمنع دخول من لا يحمل «كارنيه الكلية»، أو ما يثبت شخصيته وسبب زيارته للجامعة.
وأشار الشيحى، فى تصريحات خاصة لـ«البوابة»، إلى أن الوزارة خاطبت المالية، لزيادة مخصصات البحث العلمى بنسبة ١٠٪ عن العام الماضى، بعد أن حصلنا على وعد من المجلس الاستشارى برئاسة الجمهورية، بزيادة مخصصات البحث العلمى، مؤكدا أن المالية وعدت بتخصيص المبلغ المطلوب، مع إعداد الموازنة العامة الجديدة للدولة، مضيفا أن التعليم العالى والتربية والتعليم سوف تتقدمان بطلب لمناقشة ميزانية التعليم فى لجنة تعليم مجلس الشعب، وذلك لتخصيص ١٠٪ من موازنة الدولة للتعليم والصحة، وفق ما نص عليه الدستور.
وأشار الوزير إلى أن لجنة إعداد قانون المستشفيات الجامعية الجديد انتهت من إعداد المسودة النهائية للمشروع، التى سيتم عرضها على المجتمع الجامعى، لاستطلاع الرأى فيها قبل عرض المشروع على البرلمان.
وأوضح أن المسودة النهائية حددت المعايير التى يتم على أساسها ضبط العمل بالمستشفيات الجامعية، وأهمها ربط المستشفى بالجامعة إداريا وماليا، وفصلها مهنيا بمعنى أن يتم تحديد اللائحة الداخلية لكل مستشفى عن طريق مجلس إدارة المستشفى، الذى يتم انتخابه، وإنشاء جمعية عمومية لكل مستشفى جامعى. وأضاف الشيحى، أن القانون الجديد يسمح بزيادة الميزانية المخصصة للمستشفيات الجامعية، بنسبة ١٠٪، مع زيادة رواتب الأطباء بنفس النسبة، على أن يتم تخصيص الميزانيات للمستشفيات العامة عن طريق وزارة المالية، حتى تكون منفصلة عن ميزانيتى وزارتى التعليم العالى والصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: