الشارع السياسىعرب وعالم

مراد موافى لعدد من المقربين: 2004 بداية مخطط أمريكا لإسقاط نظام مبارك

132307المساء نيوز | هند عبدالحميد

كشف اللواء مراد موافي مدير المخابرات العامة السابق أن برنامج الولايات المتحدة الأمريكية لدعم الديمقراطية في مصر والذي تم إطلاقه في عام 2004 وقبل 7 سنوات من سقوط حكم الرئيس الاسبق حسني مبارك واندلاع ما سمي بثورات الربيع العربي كان تحت متابعة ورصد المخابرات العامة منذ لحظة إطلاقه.

وقال مدير المخابرات العامة السابق – حسب مركز المزماة – في حوار لعدد من المقربين منه والذين طالبوه بتشكيل حزب سياسي لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، أنه بعد وصول الحزب الديمقراطي للحكم وتولي الرئيس الأمريكي بوش المسؤولية بدأ الاهتمام الأمريكي بهذا البرنامج وتم رصد مبالغ مالية أكبر لتنفيذه بل والإسراع بذلك.

وأوضح اللواء مراد موافي أن البرنامج في مرحلته الأولى وحتى عام 2007 لم يدرج جماعة الإخوان ضمن التنظيمات المستهدفة بهذا البرنامج، ولكن جاء إدراجها بعد هذا التاريخ رغم انقسام مكتب الإرشاد داخل الجماعة حول قبول هذا العرض، وفضلت أن تستفيد منه بطريقة غير مباشرة من خلال كيانات سياسية أخرى تشارك فيها مثل حركات كفاية و6 أبريل والوطنية للتغيير برئاسة البرادعي.

وأشار مدير المخابرات العامة السابق إلى أن قضية التمويل الأجنبي، والتي أثيرت في عهد المجلس العسكري رصدتها المخابرات، وتم استدعاء عدد من سفراء الدول الأجنبية بمصر ولديهم أشخاص متورطون في القضية، وتحذيرهم من الإضرار بالأمن القومي المصري حتى تم القبض عليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: