اخبار المحافظات

التموين: قرار حرية تداول الأرز بين المحافظات يضمن سهولة توفيره للمواطنين بالسعر العادل

أكد رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين المهندس عبد المنعم خليل، اليوم /الاثنين/ أن قرار السماح بحرية تداول الأرز الأبيض وأرز الشعير، يأتي في إطار الإجراءات المتبعة لتوفير الأرز بجميع أنحاء الجمهورية؛ وليكون في متناول المواطن بالسعر العادل.

 

وقال رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين إن وزير التموين شدد على ضرورة توافر الأرز بالسعر العادل بجميع محافظات الجمهورية؛ وذلك من خلال حرية نقل الأرز الأبيض بين جميع المحافظات دون تصاريح، مع الأخذ في الاعتبار كافة القرارات المنظمة للأسعار.

 

وأضاف أنه تقرر مد فترة الحصاد حتى 15 يناير المقبل، لافتا إلى أنه سيتم إنذار كل من يمتنع عن توريد الكميات المقررة وهي “طن عن كل فدان” ثم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله في حالة عدم التنفيذ بعد الإنذار، نظرا لأن هذا الإجراء يضمن توفير مخزون استراتيجي آمن للدولة، فمصر دولة منتجة للأرز ولديها اكتفاء ذاتي أكثر من الاستهلاك.

 

وأوضح أن هناك آليات لضبط الأسعار داخل السوق من خلال حملات مستمرة من الجهات الرقابية المختلفة، إلى جانب التأكد من الفاتورة الصادرة من كل مضرب، مشيرا إلى أن الأسعار المقررة للأرز غير المعبأ بسعر 12 جنيها والأرز المعبأ لا يزيد عن 15 جنيها والأرز الفاخر 18 جنيها، على أن يكون السعر للمستهلك معلنا على غلاف المنتج طبقا للقرار 67 لسنة 2017.

 

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم وضع خطة طموحة للانتقال بنشاط التخزين في مجال الحبوب في مصر نقلة حضارية متميزة للحفاظ على المخزون والوصول لأقل نسبة فاقد ممكنة واحتفاظ البلاد برصيد استراتيجي آمن من القمح لا يتعرض لعوامل التلف، بما يحقق زيادة القدرة التخزينية لتصل إلى 3.5 مليون طن بدلا من 1.2 مليون طن والحفاظ على جودة المخزون وتقليل نسبة الفاقد والتالف.

 

وأشار التقرير السنوي الصادر عن الوزارة اليوم /الاثنين/ إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء 6 صوامع حقلية بإجمالي طاقة تخزينية 30 ألف طن بمحافظات (الشرقية، المنوفية ، المنيا) وجاري الاختبارات الجافة واختبارات التحميل لهم بسعة 5000 طن للصومعة الواحدة.

 

وأوضح أنه تم توصيل خدمة السكة الحديد لصومعة كوم أبو راضي ببني سويف بتكلفة 35 مليون جنيه، وأنه جاري زيادة السعة التخزينية لصومعة طهطا من 60 ألف طن إلى 90 ألف طن بتكلفة 124 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: