دولية وعالمية

الاتحاد الأوروبي يُرحب بالانتخابات في تايوان .. واليابان وأمريكا تهنئان “لاي تشينج – تي”

رحب الاتحاد الأوروبي بالانتخابات الرئاسية التي أُجريت في تايوان، أمس فيما هنأت اليابان والولايات المتحدة، “لاي تشينج – تي” بفوزه، وتعهدتا بالحفاظ على العلاقات غير الرسمية.

 

وذكر بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الإلكتروني، أن السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان أمران أساسيان للأمن والرخاء على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

 

بدورها.. قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا- في بيان،اليوم الأحد – إن اليابان تتوقع أن تستمر تايوان في “المساهمة في السلام والاستقرار في المنطقة”، وأعربت عن أملها في حل القضايا المحيطة بتايوان “بشكل سلمي عن طريق الحوار”.

 

وأضافت أن “تايوان شريك مهم وصديق ثمين لليابان.. ونحن نتقاسم القيم الأساسية ونتمتع بعلاقة اقتصادية وثيقة وتبادلات شعبية”.

 

وأكدت وزيرة الخارجية اليابانية، أن طوكيو ستعمل على زيادة تعميق التعاون والتبادلات بين اليابان وتايوان، على أساس الموقف الحالي للحفاظ على العلاقات اليابانية- التايوانية كعلاقة عمل على أساس غير حكومي”.

 

وفي السياق نفسه.. أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن التزام واشنطن بالحفاظ على السلام والاستقرار عبر المضيق والحل السلمي للخلافات، دون إكراه أو ضغط.

 

وقال إن “الشراكة بين الشعب الأمريكي وشعب تايوان، المتجذرة في القيم الديمقراطية، تواصل توسيعها وتعميقها عبر العلاقات الاقتصادية والثقافية والشعبية”.

كما أعرب بلينكن عن أمله في أن تعمل الولايات المتحدة وتايوان على تعزيز العلاقة غير الرسمية طويلة الأمد.

 

وكانت المفوضية المركزية للانتخابات التايوانية قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، فوز “لاي تشينج تي”، من الحزب التقدمي الديمقراطي، بالانتخابات الرئاسية في تايبيه، بإجمالي أصوات أكثر من 40%، حيث حصل على أكثر من 5.5 مليون صوت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: