الشارع السياسى

وزير الاثار يلتقي بمديري المعاهد الاجنبية للاثار بمصر

received_140694769646611

كتب : محمد عباس …received_140694816313273
التقى صباح اليوم الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار مديري المعاهد الأجنبية للآثار بمصر من بينهم ” Stephan Seidlmayer” مدير المعهد الألماني و “”Irene Forstner-Mueller مدير المعهد النمساوي و “”Sabbatini Paolo مدير المعهد الإيطالي و “Laurent Bavay” مدير معهد الآثار الشرقية، بالإضافة إلى عدد من أستاذة المصريات في مصر ومنهم د. فائزة هيكل أستاذ الآثار المصرية القديمة بالجامعة الأمريكية و د. محمد صالح مدير المتحف المصري الأسبق و د. علا العجيزي أستاذ الآثار بكلية الآثار جامعة القاهرة و د. خالد العناني المشرف على المتحف القومي للحضارة والمتحف المصري بالتحرير ود. هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار بالوزارة.
وأوضح الدماطي أنه لأول مرة يتم عقد لقاء بين وزير الآثار وبمشاركة جميع المؤسسات العلمية بمصر، الأمر الذي يؤكد حرص الوزارة الكامل على التواصل مع كافة البلدان لبحث سبل التعاون المشترك مع مصر في مجال العمل الأثري
وأشار الدماطي إلى أنه تم مناقشة آليات التعاون الدولي للإعداد لمشروع ضخم لإنقاذ الصرح الأول لمعبد الرامسيوم بالبر الغربي بالأقصر عن طريق فك وإعادة تركيب أحجاره مره أخرى بالطرق العلمية السليمة من خلال لجنة أثرية عليا تضم في عضويتها عدد من علماء الآثار المصرية.
كما تطرق اللقاء إلى استعداد وزارة الآثار تنظيم المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلماء المصريات في العالم بمحافظة الأقصر عام 2019، وأعلن الجميع الموافقة على قيام المعاهد العلمية بعقد مؤتمر سنوي لاستعراض إنجازاتهم في سبتمبر من كل عام.
وأضاف الدماطي أنه تم الاتفاق على عمل دورات تدريبية للآثارين والمرممين العاملين بالوزارة لرفع المستوى العلمي والمهني لهم وتبادل الخبرات مع مختلف دول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: