دولية وعالمية

بولندا: الولايات المتحدة سترسل وحدات عسكرية إضافية للبلاد

أعلن نائب وزير الخارجية البولندي بافيل يابلونسكي، أن الولايات المتحدة قد ترسل وحدات عسكرية إضافية إلى بولندا.

وقال يابلونسكي : “نتحدث طوال الوقت مع الولايات المتحدة حول كيفية تعزيز القدرات العملياتية ليس فقط لبولندا، ولكن أيضًا للدول الأخرى على الجانب الشرقي لحلف الناتو. كما نتشاور حول زيادة الوجود العسكري الأمريكي. من الحقيقي جدًا أنه سيكون لدينا وحدات منتظمة على أراضينا، بصورة مؤقتة على الأقل”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن تصرفات الناتو دائماً تهدف للدفاع وليس لها أي طابع استفزازي.

وكانت الولايات المتحدة قد أرسلت في الـ 5 من فبراير المجموعة الأولى من أفراد الفرقة الـ 82 من القوات الأمريكية المحمولة جوا والتي وصلت إلى مطار ياسينكا قرب مدينة جيشوف (على مسافة 70 كم تقريبا من الحدود البولندية الأوكرانية).

يأتي ذلك قبل هبوط 8 طائرات أمريكية في المطار نفسه حملت على متنها عسكريين مسؤولين عن التحضير لاستقبال جنود الفرقة المذكورة وتقديم الدعم اللوجستي لهم.

وسابقا هذا الأسبوع أعلن المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن الولايات المتحدة قررت إرسال قوات إضافية إلى رومانيا وبولندا وألمانيا، مشيرا إلى أن هذه الخطوة اتخذتها واشنطن في إطار “رد” على تصاعد التوتر حول أوكرانيا، مع أنه أشار إلى أن الجنود الأمريكيين لن يقاتلوا في أراضي أوكرانيا.

وفي الأشهر الأخيرة ازدادت العلاقات بين روسيا والدول الغربية توترا على خلفية مزاعم الولايات المتحدة وحلف الناتو عن تخطيط روسيا لغزة أوكرانيا، الأمر الذي نفته موسكو مرارا وتكرارا وعلى مختلف المستويات.

من جانبها تتهم روسيا كييف بعدم الالتزام باتفاقيات مينسك الهادفة إلى تسوية النزاع في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) وحشد قوات كبيرة عند خط التماس بين الطرفين وقصف مواقع القوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك (المعلنتين من جانب واحد) من أسلحة محظورة.

كما ذكرت موسكو أن السبب الرئيسي لتصاعد التوتر هو قيام الولايات المتحدة والناتو بتزويد أوكرانيا بالسلاح، وهو ما يشجعها على مغامرات عسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: