عرب وعالم

نشرة اخبار الكويت تقدمها لكم شادية الحصرى

 شركاء من أجل الوطن تجتمع الليله لحل مشكلة

الباعه الجائلين 

تعقد حركة شركاء من أجل الوطن أجتماع موسع مساء الليلة بوسط القاهرة لدرسة مشكلة الباعه الجائلين ووضع الحلول المناسبة لها بما يوفر حياة كريمة للباعه ويلبي مطالب واحتياجات اسرهم. وقال أيمن التركى القيادى بالحركة، انه لديه تصور كامل لحل مشكلة الباعه الجائلين، ولكن ينقصة شخصية عامه تقود المفاوضات مع الدولة لانهاء مشاكل الباعه الجائلين. وأضاف التركى أن اجتماع الليلية سيتم تحديد أسم شخصية عامه تكون مقبولة من الشارع المصري يفوضها الباعه لانهاء مشكلتهم ، وعودتهم لاماكن يستطعون كسب رزقهم دون أن يخالفوا القانون أو يعودوا لاحتلال الشوارع مرة أخرى.

البابطين للإبداع الشعري تستعد لإقامة دورة “أبي

تمام الطائي” والاحتفال بربع قرن على تأسيسها

القاهرة_

تستعد مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري لإقامة الدورة الرابعة عشرة والتي أطلقت عليها المؤسسة اسم دورة “أبي تمام الطائي” بالتزامن مع احتفالها بمرور ربع قرن على تأسيسها أيضاً. وأوضح رئيس مجلس امناء المؤسسة الشاعر عبد العزيز سعودالبابطين بأن الشاعر أبي تمام الطائي أسس لمدرسة شعرية غنية بفلسفتها ومضامينها، وسوف تقام ندوة مصاحبة تتضمن أبحاثاً وإصدارات وأمسيات شعرية تليق بهذا الشاعر وتاريخه الأدبي العريق. وقال البابطين ان هاتين المناسبتين سوف تقامان تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، خلال شهر اكتوبر المقبل في مدينة مراكش بالمملكة المغربية. واضاف: ان المؤسسة تقدر وتشكر هذه الرعاية الملكية السامية التي تعكس وعي جلالة الملك محمد السادس لاهمية الثقافة كعنصر اساسي في مكونات بناء الحضارات الانسانية، وهو ما تلمسناه من خلال الزخم الثقافي المتميز الذي تعيشه المملكة المغربية. واشار البابطين الى ان المؤسسة سعت منذ تأسيسها لمد جسور التواصل بين مشرق الوطن العربي ومغربه، وذلك لاستعادة النسيج الموحد لهذه الثقافة التي كانت متصلة تاريخيا بشكل كبير. واوضح البابطين بان الشاعر أبي تمام الطائي اسس لمدرسة شعرية غنية بفلسفتها ومضامينها، وسوف تقام ندوة مصاحبة تتضمن ابحاثا واصدارات وامسيات شعرية وتليق بهذا الشاعر وتاريخه الادبي العريق. وتابع البابطين: تتزامن الدورة الرابعة عشرة مع احتفال المؤسسة بمرور ربع قرن على تأسيسها، وبهذه المناسبة اتوجه بالشكر لكل من اسهم ثقافيا في تعزيز مسيرتها عربيا وعالميا، وهو ما يحملنا مسؤولية اكبر تجاه الثقافة الانسانية في كل مكان نظرا لكونية الحلم الفكري الذي اخذته المؤسسة على عاتقها في اتساع مجالاتها بدءا من الشعر ومحيطه اللغوي والمعجمي الى الترجمة، وصولا الى الحوار بين الحضارات.

المجلس الوطني» يسعى لتسجيل أبراج الكويت

على قائمة التراث العالمي

|44 كشف الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه المهندس محمد بوشهري عن سعى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب إلى تسجيل أبراج الكويت على القائمة التمهيدية للتراث العالمي. وقال بوشهري ، ان الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خاطب وزارة الكهرباء والماء للعمل بشكل جماعي على تحقيق هذا الانجاز لصالح الكويت. وأشار إلى أن منظمة اليونسكو حرصت على وضع قوانين لحماية كافة المعالم التي تدرج تحت قائمة التراث العالمي، ونظرا لأهمية التراث العمراني الحديث الكويتي فقد سعى المجلس الوطني إلى وضع أبراج الكويت على القائمة التمهيدية للتراث العالمي، إيمانا منه بأهمية هذه الأبراج، وما تمثله من نموذج لاستغلال الموارد المائية من أجل تنمية وتطوير المجتمع. وأضاف بوشهري «ستعمل وزارة الكهرباء والماء جنبا إلى جنب مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لوضع استراتيجية لتجهيز ملف تسجيل أبراج الكويت على قائمة التراث العالمي، وكلنا أمل أن تتم الموافقة على هذا الطلب ما يشكل إنجازا للكويت وتاريخها في الإنجازات المعمارية». ورأى بوشهري أن هذا الإنجاز سوف يعطي صورة حقيقية لكل من يعمل في حقل المياه، وكيف استطاعت الكويت أن تواجه تحدي الطبيعة، حيث «المناخ الحار وقلة الموارد الطبيعية للمياه»، واتجهت الحكومة إلى تكنولوجيا تحلية مياه البحر فغدت الكويت من أوائل الدول في المنطقة استخداما لهذه التكنولوجيا، وغدت من الدول الرائدة في المخزون الاستراتيجي للمياه. واختتم بالتأكيد على أن الفرصة ممتازة لتحقيق هذا الإنجاز بعد زيارة وفد من اليونسكو للأبراج وأعجبوا بشكلها المعماري واستخدامها كأبراج للمياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: