الكوره والملاعب

حكاية الفتى الذهبى بول بوجبا.. خليفة باتريك فييرا

170696يعد لاعب الوسط الفرنسى الشاب بول بوجبا من المرشحين للفوز بالكرة الذهبية فى الموسم الحالى، بعد المستوى المتميز الذى قدمه مع اليوفى وفوزه ببطولة الدورى، بالإضافة إلى التألق مع منتخب الديوك، إلا أن إخفاق المنتخب الفرنسى فى المنافسة على لقب المونديال يقلل من فرص اللاعب فى الفوز بلقب الكرة الذهبية.
حصل على لقب أفضل لاعب شاب بمونديال 2014
فاز بالكالتشيو مع اليوفى مرتين
حصد الكرة الذهبية لمونديال 2013 تحت 20 عامًا

ولد بول بوجبا فى 15 مارس فى فرنسا، يلعب فى الخط الوسط مع نادى يوفنتوس الإيطالى، أحد فرق الكالشيو.

بداياته:

بدأ بوجبا حياته الكروية فى السادسة من عمره، مع نادى يو إس لبرى رواسى، الذى يبعد أميالاً قليلة عن مسقط رأسه، وأمضى معه فى هذه الفئة العمرية سبعة مواسم، قبل أن يصبح قائد فريق تحت 13 سنة، وبعد موسم واحد بدأ بوجبا مسيرته مع نادى لوهافر، وكان فى موسمه الثانى هناك قائدًا لفئة تحت 16 سنة، ووصل معه إلى المرحلة النهائية من البطولة الوطنية لفئة تحت 16 سنة، تم استدعاء بوجبا فى ذلك الوقت ليشارك مع منتخب تحت 16 سنة، وانتقل ليلعب مع واحد من أكبر أندية العالم، وهو مانشستر يونايتد.

فى يوليو 2012، أكد أليكس فيرجسون أن بوجبا غادر النادى بعد عدم تجديد عقده لينضم ليوفنتوس، وكان أول ظهور له ضد بنفيكا فى المباراة الودية التى لعبها النادى، كما شارك فى بطولة تيم الودية وضد ميلان فى بطولة كأس بيرليسكونى، و قدم أداءً كبيرًا جعله محط أنظار الجميع حتى الصحافة فى بلده فرنسا، حتى إن أحد المشجعين رفعة لافتة يقول فيها “إنه باتريك فييرا الجديد”.

شارك فى بداية الموسم كاحتياطى بديل لثلاثى الوسط ماركيزيو وبيرلو وفيدال، وتمكن من تقديم أداء لافت للنظر مع البيانكونيرى فى الكالتشيو ودورى أبطال أوروبا، تمكن من تسجيل أول أهدافه مع اليوفى بعدما شارك بديلًا لبيرلو عند نهاية مباراة “نابولى – يوفينتوس”، وتمكن من تسجيل الهدف من كرة مرتدة من الدفاع ليسددها قوية ويسجل أول أهدافه، لعب فى المباراة التالية فى الدورى كأساسى ضد بولونيا، بسبب غياب أرتورو فيدال للإيقاف وماركيزيو للإصابه، تمكن من صنع الهدف الأول لجاكيرينى وكوابياريلا بطريقة جميلة، وتسجيل هدف الفوز فى الدقيقة 92 برأسية بعد توزيعة من جوفينكو، وقد سجل هدفًا آخر برأسية، ولكن الحكم لم يحتسبة واحتسب خطأ لفريق بولونيا.

مسيرته الدولية:

شارك بوجبا مع جميع الفئات السنية للمنتخب، وكان قائدًا لفئة تحت 16 سنة، ولعب 23 مباراة دولية. فى يناير 2009، سجل هدفه الدولى الأول فى نهائى كأس إيجه 2009 ضد النرويج، وساعد المنتخب للفوز فى تلك البطولة. وبسبب مشكلته مع نادى لوهافر وانتقاله إلى مانشستر يونايتد فقد تم تعليق مشاركته الدولية مع المنتخبات الفرنسية لمدة 6 أشهر، كذلك تم تجريده من شارة القيادة.

وفى فبراير 2010، عاد بوجبا للمشاركة مع منتخب تحت 17 سنة، و كان جزءًا من المنتخب الذى شارك فى بطولة أمم أوروبا تحت 17 سنة، كما تم إعادة شارة القيادة له بعد مستواه الرائع مع الفريق.

شارك بوجبا لأول مرة مع منتخب تحت 19 سنة أمام إيطاليا فى سبتمبر 2011، وساعد فى تسجيل هدفين، وفى فبراير 2012 لعب ضد إسبانيا وسجل الهدف الأول، وتأهل الفريق بعدها لبطولة أمم أوروبا تحت 19 سنة، ووصل إلى نصف نهائى البطولة ولعب ضد إسبانيا وخسر بركلات الترجيح.

إنجازاته :

الدورى الإيطالى “2” : 2012-2013، 2013-2014.
كأس السوبر الإيطالى “2” : 2012، 2013.
كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عامًا 2013 .
الكرة الذهبية لكأس العالم لكرة القدم تحت 20 عامًا 2013.
الفتى الذهبى 2013.
أفضل لاعب شاب فى مونديال البرازيل 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: