الشارع السياسى

سامح شكري يتوجه لبروكسل لتعزيز التنسيق بين البلدين

IMG_2192

IMG_2192

كتب/محمد عبدالله

غادر مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الأحد، وزير الخارجية سامح شكرى، متوجها إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، فى زيارة لمدة 24 ساعة تستهدف تعزيز آليات التشاور والتنسيق مع المسئولين بالاتحاد الأوروبى، فى إطار المساعى المصرية المتواصلة لتوثيق أواصر التعاون مع شركاء مصر الاستراتيجيين.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن الوزير سيعقد اجتماعا هاما مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى الـ 28 لبحث مجمل العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين بمناسبة التوصل إلى اتفاق على وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى، والتى تمثل إطارا عاما لعلاقات مصر مع المؤسسات الأوروبية خلال السنوات الثلاث القادمة، والتى جرى التفاوض عليها بدءا من فبراير 2016.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأنه من المنتظر أن يشهد اجتماع سامح شكرى مع نظرائه الأوروبيين شرحا مستفيضا لتطورات الأوضاع الداخلية فى مصر، لاسيما برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تتبناه الحكومة المصرية والإجراءات الاقتصادية الهامة التى تم اتخاذها خلال الفترة الأخيرة، وذلك فى إطار اهتمام الجانب الأوروبى بدعم برنامج الإصلاح الاقتصادى إيمانا بدور مصر الهام كأحد أهم دول الجوار الأوروبى.

ويلتقى وزير الخارجية خلال زيارته أيضا مع الممثلة العليا للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبى “فيدريكا موجيرينى”، كما يعقد لقاء ثنائيا مع وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء البلجيكى “ديديه ريندرز” للتباحث حول سبل تدعيم العلاقات بين مصر وبلجيكا فى مختلف المجالات خلال الفترة القادمة.

كما سيلتقى شكرى مع “ديمتريس أفراموبولوس” مفوض الاتحاد الأوروبى لشئون الهجرة والمواطنة، حيث من المقرر أن يتم استعراض الجهود المصرية فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، فى ظل الأولوية المتقدمة التى تحظى بها هذه القضية على الأجندة الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: