اخبار المحافظات

بالصور سلسلة حرائق متتالية تهز القاهرة الكبري والمحافظات

FB_IMG_1462785449724

كتبت/لمياء الباجوري

شهدت محافظات مصر، أمس الاثنين سلسلة متتالية من الحرائق المروعة، التي خلفت ملايين الخسائر، وأزهقت العديد من الارواح، ومئات المصابين، وكانت أبرز تلك الحرائق وأضخمها، هو حريق شارع الرويعي بالعتبة، بوسط البلد، والذي نتج عنه اصابة اكثر من 79 مواطن وتفحم ثلاثة مواطنين، كمان شهدت محافظة سوهاج والمنيا والواحات والعاشر من رمضان بالشرقية، والطوابق فيصل

حريق العتبة

شهدت محافظة القاهرة حرائق كبيرة خلال الـ 24 ساعة الماضية، كان أبرزها حريق ميدان العتبة بوسط القاهرة، في سوق الباعة الجائلين، وعاودت النيران اشتعالها مجدداً في الساعات الاولى من صباح اليوم الثلاثاء، وتمتد بالمحال التجارية، والعمارات السكنية، ما نتج عنه 79 مصابًا تم نقل 38مصابًا إلى المستشفيات المحيطة فيما أُسعف 41في مكان الحادث وتفحم ثلاثة مواطنين.
ومن جانبه قال مصدر أمني، الحريق نشب في بادئ الأمر في بعض المتعلقات بسوق الباعة الجائلين، إلا أنه سرعان ما امتد إلى باقي السوق وتصاعدت ألسنة اللهب إلى إحدى العقارات، مشيرا إلى أن عمليات الإطفاء تجري على قدم وساق للسيطرة على الحريق.. موضحا أنه لم يتسن حاليا تحديد أي حالات إصابة جراء هذا الحريق.
وفي ذات السياق، قالم المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتفقد منطقة الرويعي بالعتبة التي وقع بها حريق فجر الاثنين الماضي، وذلك للاطمئنان على الاجراءات التي تم اتخاذها من جانب كافة الجهات للتعامل مع هذا الحادث.
وعقب قيامه بجولة في المنطقة لمتابعة الاجراءات الخاصة بأعمال التبريد الجارية بموقع الحريق، وجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة فنية متخصصة تضم عدد من ممثلي الجهات المعنية، لتقديم تقرير شامل عن الحادث وملابسات وقوعه، كما استفسر عن الحالة الصحية لمصابي حادث الحريق.
وكان قد رافق رئيس الوزراء خلال جولته القائم بأعمال محافظ القاهرة، ومدير أمن القاهرة، وعدد من مسئولي الجهات المختلفة.
حريق بمزرعة النخيل بالواحات

نجح رجال الحماية المدنية بالجيزة، أمس الاثنين، في السيطرة على الحريق الذي اندلع بمزرعة نخيل بالواحات البحرية دون وقوع خسائر في الأرواح أو مصابين.
وتم الدفع بـ15 سيارة إطفاء وخزاني مياه استراتيجيين إلى مكان البلاغ بقيادة العميد هاني سعيد، مدير وحدة الإطفاء، في محاولة للسيطرة على الحريق.
وبذل رجال الحماية المدنية مجهودًا شاقًا لمحاصرة ألسنة النيران، ووصلوا عملية إخماد النيران طوال 5 ساعات متواصلة، وسط حالة من الإصرار الكبيرة على إخماد الحريق، وتقليل حجم الخسائر.
ونجح رجال الإطفاء في السيطرة على الحريق، وتبين من المعاينة الأولية، نشوب الحريق على مزعة نخيل على مساحة 21 فدانًا، الأمر الذي تطلب مجهودًا كبيرًا للسيطرة عليه، ومنع امتداده للمزارع المجاورة.
حريق العاشر من رمضان

تمكنت قوات الحماية المدنية في الشرقية، من السيطرة على حريق بأحد أفرع النساجون الشرقيون، وتم تحرير محضر بالواقعة.
وكان قد تلقى اللواء حسن سيف مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء هشام خطاب مدير البحث الجنائي، بنشوب حريق في فرع النساجون الشرقيون، وتوجهت قوات الحماية المدنية للسيطرة علي الحريق، وتحرر محضر بالواقعة.
حريق القصر العيني القديم

أعلنت هيئة الإسعاف، إن الحريق الذي نشبّ أمس الاثنين، في مخزن قديم بمستشفى القصر العيني لم يُسفر عن أية مصابين.
وأشارت الهيئة إلى إنها دفعت بسيارتين للتعامل مع الحادث حال وجود حالات مصابة.
ومن جانبه، قال الدكتور شريف ناصح، مدير المستشفيات الجامعية بجامعة القاهرة، إن حريقًا وقع داخل قصر العيني القديم، نتج عن المخلفات “الكهنة” الموجودة وراء قسم 2 وليس كما يشاع بمخزن داخل قصر العيني.
وأضاف ناصح في تصريحات صحفية، أمس الاثنين، أنه الحريق لم يتسبب في أية إصابات أو وفيات، مشيرًا إلى أن المخلفات قد تم وضعها خلف المخزن لبيعها لأحد التجار.
حريق بمنطقة الطوابق بفيصل

اندلع حريق بمنطقة الطوابق بفيصل، أمس الاثنين، بكمية من المخلفات، تلقى اللواء مجدي الشلقاني، مدير الحماية المدنية بالجيزة، بلاغًا من العميد إبراهيم حافظ، رئيس قسم العمليات، بنشوب حريق بمنطقة الطوابق.
ودفع العميد هاني سعيد، مدير وحدة الإطفاء بالجيزة، بـ4 سيارات إطفاء إلى مكان الحادث، وتمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.
وتبين بالفحص الأولي، نشوب الحريق بكمية من المخلفات، وتحرر المحضر اللازم، وأخطر رجال المعمل الجنائي للمعاينة.
حريق بمطعم بالدقي

تمكن رجال الحماية المدنية بالجيزة، أمس الاثنين، من السيطرة على حريق شبَّ بأحد المطاعم بمنطقة الدقي.
تلقى اللواء مجدي الشلقاني، مدير الحماية المدنية بالجيزة، إخطارًا من العميد إبراهيم حافظ، رئيس قسم العمليات، بتصاعد أدخنة من مطعم بالدقي.
وتم الدفع بسيارات الإطفاء بقيادة العميد هاني سعيد، مدير وحدة الإطفاء، وتم السيطرة على الحريق، ومنع امتداده إلى المحلات المجاورة.
وتبين بالفحص، نشوب الحريق بمدخنة المطعم، لكن سرعة تدخل رجال الحماية المدنية حال دون امتداد الحريق لباقي أجزاء المطعم.
حريق منزل بالمنيا

لقي شخص مصرعه فيما أصيب أخر في اندلاع حريق ضخم بإحدى الوحدات السكنية بعقار يقع في محيط الجمعية الشرعية ناحية أبو هلال بمدينة المنيا.
تلقى مدير أمن المنيا، اللواء رضا طبلية، إخطارًا من اللواء محمود عفيفي، مدير إدارة البحث الجنائي بالمديرية، يتضمن بلاغ من قسم شرطة المنيا بالواقعة.
وبانتقال الأجهزة الأمنية وسيارات الإسعاف إلى موقع الحريق تبين مصرع مالك العقار أثناء محاولته إخماد الحريق فيما أصيب أخر بحالة اختناق.
وأشارت المعاينة الأولية أن الحريق نشب إثر ماس كهربائي.
نقل المصاب وجثة المتوفي إلى مستشفى المنيا الجامعي، وانتقل المعمل الجنائي إلى موقع الحريق لبيان أسبابه وحصر التلفيات، و حرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.
حريق الشرقية

تمكنت قوات الحماية المدنية في مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، أمس الاثنين، من السيطرة على حريق كبير شب في مناطق واسعة من مكب قمامة في منطقة الروبيكي.
وانتقلت لجنة من وزارة البيئة بالتعاون مع قطاع المخلفات الصلبة، وبالتنسيق مع سيارات الحماية المدنية بالعاشر من رمضان، والتي تمكنت من السيطرة على النيران قبل أن تتسع رقعتها.
من جانبه، أشار مصدر بوزارة البيئة إلى كون الحريق بفعل فاعل وليس ناتجًا عن تفاعل المخلفات، لافتًا إلى استعادة جهاز مدينة العاشر من رمضان خلال الفترة الماضية لحوالي 450 فدانًا من ثلاثة شركات نظافة ومخلفات، وذلك بعدما قامت تلك الشركات بوضع اليد على تلك الأراضي.
وتابع المصدر: “مشعلوا تلك الحرائق يريدون إيصال رسالة تؤكد أن وجود مسؤولي شركات النظافة في أرض المكب كان يمنع اشتعال الحرائق”.
حريق سوهاج

أخمدت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن سوهاج ، أمس الإثنين، حريقا نشب في 4 منازل متجاورة بنجع “العرايا”، بمركز سوهاج، دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.
وقال مصدر امني أن قد يكون سبب الحريق ماس كهربائي، وقد تم إخطار الأدلة الجنائية للمعاينة الفنية، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 2923 إداري مركز شرطة سوهاج، وأخطرت النيابة العامة للتصرف.
حريق شبين القناطر

تمكنت قوات الدفاع المدني بالقليوبية، أمس الإثنين، من السيطرة على حريق شب بجراج بشبين القناطر، مما أسفر عن إصابة شخص تم نقله إلى مستشفى شبين القناطر العام، وتم تحرير محضر بالواقعة وانتداب النيابة المعمل الجنائي لمعرفة سبب الحريق.
ورجح الشخص المصاب سبب الحريق إلى حدوث ماس كهربائي ولم يتهم أحدًا بنشوبه، وتم التحفظ على مكان الحريق، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري عن الواقعة.
مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر”
دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر” هاشتاج “مصر بتولع” للتعبير عن غضبهم من الكم الهائل من الحرائق التي حدثت في أغلب محافظات الجمهورية أمس الاثنين، متسائلين عن الاسباب وراء تلك الحرائق.
وتصدر هاشتاج “مصر بتولع” المركز الأول على “تويتر” اليوم الثلاثاء.
وعلق رواد تويتر على حرائق مصر:

تصريحات المسؤولون
وقالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة والحكومة تابعت بشكل دقيق الحريق الذي وقع في منطقة العتبة منذ الساعة الخامسة صباحًا.
وتابعت والي –خلال اتصال هاتفي ببرنامج “على مسئوليتي”، الذي يذاع على قناة “صدى البلد”- أنها توجهت إلى منطقة العتبة لتعرف على مشاكل المواطنين، قائلة: “اقابلت الناس وطمنتهم أن الدولة واقفة معاهم وهتساندهم”.
وأضافت والي، أن الوزارة ستقوم بتعويض صغار التجار، قائلة: “اللي عنده بضاعة بـ2 مليون أكيد مأمن على شغله، واللي يهمني التجار الصغيرين”.
وأكدت والي، أن المستندات التي توضح قيمة الخسائر هى الأساس في تحديد قيمة التعويضات، موضحة أنه تم سيتم التعامل مع المتضررين كما في حالة حريق شبرا، مما جعلهم راضيين عن التعويضات المقدمة.
ومن جانبه، قال اللواء محمد أيمن، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، إنه تم تشكيل لجنة هندسية لمتابعة العقارات المتضررة من حريق الرويعي، مضيفًا أن هناك 6 عقارات تضررت بشكل كبير من الحريق.
وتابع أيمن – خلال اتصال هاتفي ببرنامج “الحياة اليوم”، تقديم الإعلامية “لبنى عسل”- الاثنين، أنه سيتم تعويض المتضررين من الحريق وفقًا للقانون، والتي ستكون بحد أقصى 5 آلاف جنيه.
وأكد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، أن الحريق ليس من مسئولية الحكومة، قائلًا: “العشرات من بائعي حي الرويعي مخالفين، وقمنا بتحرير محاضر لهم، وطبيعة البضائع ساهمت في انتشار الحريق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: