آدم وحواء

“القيلولة” تؤدي إلى الوفاة المبكرة بين النساء

thumb.php

 

ربط باحثون أمريكيون بين القيلولة لفترات طويلة ومنتظمة، وبين الوفاة المبكرة لاسيما بين النساء، وأظهرت دراسة شملت أكثر من 8 آلاف امرأة أمريكية وتابعت أسلوب حياتهن على مدار 7 أعوام، أن خطورة الوفاة المبكرة بين النساء اللاتي كن ينمن خلال النهار بشكل منتظم، تزيد بنسبة 44 % مقارنة بمن لم يقمن بالقيلولة بشكل منتظم. وربط الباحثون بمركز (كاليفورنيا باسيفيك) الطبي، الوفاة المبكرة بزيادة القيلولة عن ثلاث ساعات أسبوعيا.
وزادت نسبة المعاناة من مشكلات الدورة الدموية وأمراض القلب لدى النساء اللاتي زاد إجمالي ساعات نومهن في اليوم الواحد عن عشر ساعات، بنسبة 59% عن النساء اللاتي ينمن لفترات تقدر بين 8 و 9 ساعات في اليوم، وفقا لمجلة (فوكوس)الألمانية.
في الوقت نفسه رصدت دراسة حديثة بعض التأثيرات السلبية للقيلولة على الأطفال، إذ أنها قد تؤدي لاضطراب النوم ليلا لدى بعض الأطفال. وبشكل عام ينصح الأطباء بمتابعة أوقات نوم الطفل إذ أن حصول الطفل على نوم كاف مرتبط بالقدرة على التعلم. ورجحت الدراسة التي نشرتها صحيفة (فيلت) الألمانية، أن عدم اعتماد الطفل على نوم الظهيرة واعتياده على تأخير النوم لفترات الليل، هو إشارة على نمو مخه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: