الشارع السياسى

الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بافتتاح أعمال التطوير والتوسعات بمصنع كيما للأسمدة بأسوان

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء الاحتفال بافتتاح أعمال التطوير والتوسعات الجديدة في مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان، وذلك ضمن المشروعات القومية التي يفتتحها بـ “أسبوع الصعيد” .

يعد هذا المصنع من أهم الصروح العملاقة في صعيد مصر، وتبلغ طاقته الإنتاجية 1200 طن يوميا من الأمونيا واليوريا المحببة، وبلغت تكلفة التطوير أكثر من 11.6 مليار جنيه .

حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

أكد وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم كل الدعم اللازم لشركات قطاع الأعمال العام على مدار السنوات الماضية، موضحا أن مصر أصبحت سادس أكبر منتج وخامس أكبر مصدر لليوريا على مستوى العالم.

وقال توفيق – في كلمة خلال افتتاح الرئيس السيسي لأعمال تطوير وتوسعات مصنع الأسمدة في منطقة (كيما) بأسوان اليوم/الثلاثاء/ ـ أن صناعة الأسمدة تنقسم إلى ثلاثة أنواع: أسمدة نيتروجينية وتمثل نسبتها عالميا 51% من الأسمدة المنتجة، والأسمدة البوتاسية وتمثل نسبتها 29%، والأسمدة الفوسفاتية تمثل 20% من إجمالي إنتاج الأسمدة في العالم والذي بلغ في عام 2020 حوالي 230 مليون طن سنويا.

وأضاف أن مصر تنتج الأسمدة النتروجينية بطاقة 7.8 مليون طن في السنة، والأسمدة الفوسفاتية بمصنع بالعين السخنة بطاقة إنتاجية 4.3 مليون طن ليصل الإجمالي 11.2 مليون طن.

وأشار إلى أن هناك مشروعات للشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال: فى كيما هناك مشروع لإنشاء وحدة جديدة لحمض النيتيريك ونترات الأمونيا باستخدام الغاز الطبيعى، بتكلفة تقديرية 250 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء وحدة جديدة لانتاج الأمونيا باستخدام التحليل الكهربائي، مكان المصنع القديم (كيما1).

وتابع: وفى طلخا بالدلتا يجري إنشاء وحدة جديدة للأمونيا بطاقة 1200 طن/يوم، وفى النصر بالسويس بالتعاون مع القطاع الخاص يجري إنشاء مصنع للأمونيا الخضراء بطاقة 1200 طن/يوم.

وعقب انتهاء كلمة وزير قطاع الأعمال العام، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي – عبر الفيديو كونفرانس اليوم (الثلاثاء) – محلج الفيوم المطور، وذلك خلال قيامه بافتتاح التوسعات وأعمال التطوير في مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما فى محافظة أسوان .

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير أن قطاع الزراعة فى مصر شهد خلال السنوات السبع الماضية نهضة غير مسبوقة تتوافق مع أهدافها مع رؤية 2030.

وقال القصير ـ في كلمة ألقاها اليوم /الثلاثاء/ خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أعمال التطوير والتوسعات الجديدة في مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان – إن قطاع الزراعة شهد خلال 7 سنوات مضت نهضة غير مسبوقة تتوافق في أهدافها مع رؤية مصر 2030، وأيضا مع أهداف التنمية المستدامة استهدفت تعزيز الأمن الغذائي.

وأضاف أن هذه النهضة تستهدف أيضا تحسين التغذية بشكل صحي وأمن، القضاء على الفقر خاصة في المناطق الريفية، وزيادة القدرة على التنافسية للصادرات المصرية، خلق فرص عمل للتشغيل وخاصة الشباب والمرأة، التكيف مع التغيرات المناخية، وتحسين الدخل ومستوى المعيشة وتعزيز الزراعة المستدامة.

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان “قلاع تنموية” من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية.

وأشار الفيلم إلى أن التكامل هو الركيزة الأساسية لتحقيق ما تتطلع إليه الأمة المصرية لإحداث أكبر نقلة حضارية في تاريخها المعاصر، وتطرق كذلك إلى إنجازات لم تصل إلى أرقى المستويات دون تضافر الجهود الصناعية لخدمة ثورة مصر الزراعة بمزيد من القلاع التنموية.

ولفت إلى أن مصر مضت قدما بموجب رؤيتها الاستراتيجية 2030، حتى أمكنها إنشاء وإعادة وتأهيل مئات الصروح التنموية بما يتوافق مع الاشتراطات البيئية وفق أسس صناعية عالمية أمكنها تحقيق أعلى المعدلات القياسية ومن بينها شركة “كيما” بمحافظة أسوان والتى تخطى استثماراتها 11 مليارا و600 مليون جنيه، وذلك دعما للفلاح المصرى عبر ما تقدمه الشركة من أسمدة بأسعار تنافسية، علاوة على محلج الفيوم الذى يعد نموذجا لتطوير المحالج في كافة أنحاء الجمهورية.

بدأت الفعاليات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارىء الشيخ “حسام هنداوي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: