عرب وعالم

الرأي الكويتية: ترامب يسعى لاتفاق خليجي لتصنيف الإخوان جماعة إرهابية

IMG_2803قالت صحيفة “الرأي” الكويتية، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى للوصول لاتفاق ضمني مع قادة مجلس التعاون الخليجي، خلال لقائه معهم لقائه معهم في بقمة الرياض في 22 مايو الجاري، يقضى بمعاملة تنظيم الإخوان المسلمين على أنه إرهابي.

وأوضحت أن دولة خليجية مؤثرة أعدّت ملفًا كبيرًا عن تحركات الإخوان في المنطقة منذ فترة طويلة، وتعاون دبلوماسيّوها في واشنطن بشكل مركز مع مختلف قطاعات الإدارة الأمريكية على حشد السياسات ضد التنظيم وفروعه في منطقة الخليج.

وأشارت الصحيفة الكويتية، إلى انقسام دول مجلس التعاون حيال تصنيف الإخوان، فهي تدرجهم على لائحتها للتنظيمات الإرهابية، فيما تعتبر بعض الدول أن المقصود بـالإخوان هو التنظيم العالمي فقط وليس الحركات المحلية المنبثقة عن التنظيم، التي تحمل أسماء محلية وتشارك في العملية السياسية وتمتلك أذرعًا وأنشطة خيرية واجتماعية ومؤسسات اقتصادية.

ومن المُرجّح -بحسب الصحيفة- أن يتطرّق ترامب في محادثاته مع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي، خلال زيارته الرياض، إلى موضوع التنظيم وأن يحثّهم على اعتباره إرهابيًا، وتجميد أرصدته، وملاحقة مسؤوليه بتهم الإرهاب، على غرار ما فعله ترامب أثناء محادثاته مع السيسي، الذي زار واشنطن الشهر الماضي.

يُذكر أنه لم يُدرج الإخوان المسلمين على لائحة “التنظيمات الإرهابية الأجنبية” التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، وإن كانت تشي محادثات ترامب مع زعماء العالم بأن فترة حكم الرئيس الأمريكي الحالي ستشهد ضغطًا عالميًا كبيرًا على التنظيم وقياداته.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: