دولية وعالمية

مباحثات أمنية بين روسيا وكوريا الشمالية

أعلنت بيونج يانج، اليوم الخميس، أن رئيس الاستخبارات الروسية سيرجي ناريشكين زار كوريا الشمالية، وبحث التعاون الأمني الثنائي بين البلدين خلال زيارته التي استغرقت 3 أيام.

 

وأوضحت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية أن ناريشكين أجرى زيارة إلى بيونج يانج استمرت من الاثنين الماضي وحتى أمس الأربعاء، وعقد خلالها اجتماعين مع وزير أمن الدولة الكوري الشمالي ري تشانج داي.

 

وأوضحت الوكالة أن المسؤولين ناقشا سبل تعزيز التعاون بين البلدين “لمواجهة أعمال التجسس والمؤامرات المتزايدة التي تحيكها القوى المعادية”.

 

وأضافت أن “الطرفين توصلا إلى توافق كامل حول القضايا العالقة خلال الاجتماعين اللذين عقدا في أجواء من المودة والصداقة”.

 

يذكر أن روسيا وكوريا الشمالية تخضعان لعقوبات دولية بسبب الحرب الأولى على أوكرانيا، والتجارب النووية العسكرية للثانية.

 

وفي سبتمبر الماضي عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قمة في أقصى الشرق الروسي قال خلالها كيم إن العلاقات مع موسكو هي “أولويته الأولى”. وبعيد هذه القمة قالت الولايات المتحدة إن بيونغ يانغ بدأت بتزويد موسكو أسلحة.

 

وفي مطلع مارس الجاري قالت كوريا الجنوبية إن جارتها الشمالية شحنت منذ يوليو الماضي نحو 7 آلاف حاوية أسلحة إلى روسيا لكي يستخدمها الجيش الروسي في حربه ضد أوكرانيا.

 

ووفقا لواشنطن، فإن بيونج يانج تسعى مقابل شحنات الأسلحة هذه إلى الحصول من موسكو على مساعدات عسكرية، في مجالات محددة من بينها تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، وتحديث عتادها العسكري الذي يعود إلى الحقبة السوفياتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: