مقالات القراءمقالات واراء

في دروب الحياة . . 9 لا السكوت من ذهب ولا في الصمت حكمه

بقلم ✍️_ مايسة سليم

لا السكوت من ذهب .. ولا في الصمت حكمه

ليس دائما السكوت من ذهب ، ولا في الصمت حكمه.

فمعظم اللى سكتوا عشان المركب تمشي هما أول ناس المركب اتقلبت بيهم

 

سمعنا و قرأنا أقوال مأثورة وحكم كتيرة بتتكلم عن الصمت و السكوت منها؛ الصمت حكمة ، و إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ، و من صمت نجا ، و الندم على السكوت خير من الندم على الكلام والسكوت علامة الرضى وغيره كتير….

 

وأعلم جيداً أن الصمت يُكسب صاحبه الحكمة والوقار ، وان للصمت قوة وتأثير إيجابي كبير جداً عليك وعلي المحيطين بك ، و إن الصمت بيكون حل لكثير من المشكلات التي لا يحلها، ولا يُعالجها الكلام ، فمثلاً عندما تكون غاضبا فالأفضل لك الا تتكلم ، لأنك تعرف نفسك لو تكلمت فإنك ستعتدي على الآخرين، ففي هذه الحالة يكون سكوتك من ذهب حتى يهدأ غضبك، فليس الكلام دائما هو الحل للمشكلة كما أن السكوت كذلك ليس دائما حلا للمشكلة .

 

وهنا يحتاج من يتخذ القرار بالكلام أو السكوت أن يوازن بين الإيجابيات والسلبيات في الموقف الذي يعيشه . ولكنه لا يعبر ابدأ عن موقف قوة .

 

ف الصمت عن الحق أو الصمت المقترن بالضعف أو الانكسار يجعل الشخص الذي أمامك يستقوي عليك أكتر وأكتر لأن صمتك يتيح له الفرصة إن يتمادي في ظلمك والإساءة إليك

 

فيكون السكوت هنا ضعف ، وليس سكوت من ذهب كما يقال.. وخاصة إذا كان الشخص يلجأ إليه بإستمرار وفي كل المواقف … والسؤال الذي يطرح نفسه…..!!

 متى يكون السكوت إنكسار  وهلاك  لصاحبه وليس  ذهباً ؟

– عندما تسكت الزوجة عن إهانة زوجها لها بإستمرار أمام الأهل و الاولاد بسبب وبدون سبب .

-اذا رأيت أحد أصدقائك يصاحب صديقا مؤذيا أو سيئا و تصمت ولا تمد له يد العون أو النصيحة.

– لو طُلب منك رأي في خلاف بين إثنين من الأهل أو الأصدقاء وأنت تعرف أن كلمتك ستعالج المشكلة وتمتنع .

– سكوتك على من يجرحك ويهينك ويشتمك ويقلل من شأنك .

– الصمت الطويل بين الزوجان والسكوت عن التعبير عن حبهما وفقدهم للغة الحوار بينهما أكبر مدمر للعلاقة مما يزيد المشكلة تعقيدا ويزيد الفجوة والكراهية بين الطرفين.

 

‏السكوت ليس دائما علامة الرضى فأحياناً يكون علامة تعب وحزن وزعل ،وفقدان طاقة .و احيانا علامة الخيبة ‏والإحباط الذي لا يجدي معه الكلام  ‏وأحياناً هو علامة الصدمة التي ‏انهت شيئاً بداخل الإنسان لا يمكن أن يحيا مرة أخرى ‏. . السكوت هو نهاية المبررات التي نوهم أنفسنا بها

 

وفي كل الأحوال إن اتخذت قرارا بالسكوت فلا تجعل السكوت طويلا …. فليس هناك أصعب من ذلك الشخص الذي يصمت دائماً ويخفي مشاعره ويكتم ردود أفعاله داخله…

ولدروب الحياة بقية …..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: