اخبار المحافظات

عجوة وتمور.. منتجات في مهرجان الشرقية العاشر للهجن العربية

إيمان ياسر مطري

شارك الشيخ حمد محمد سالم المرابي، مُمثل قبيلة البياضة؛ في مهرجان الشرقية العاشر للهجن العربية المُنعقد اليوم الأثنين يستمر لمدة يومان بأرض صحراء بلبيس علي طريق “بلبيس – العاشر من رمضان” والذي تنظمه الشرقية بالتعاون مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، بعدد من الجمال العربية الأصيلة، والتي حصلت إحدها يسمى “سريمة” بالمركز الأول.
ويشارك المرابي في المهرجان أيضًا بمعروضات بدوية الغذائية منها كالعجوة والتمور، وغير الغذائية كالأثواب والقبطان والقلائد والمشغولات البدوية، المُنتجة والمصنعة بأيديهم ذات الطابع البدوي العربي الأصيل.
يقول الشيخ حمد المرابي ذات الـ 61 ربيعًا: نشأت وترعرعت في مدينة بئر العبد بشمال سيناء، وطوال عمري مُهتم بالخيول العربية وسباقات الهجن داخل وخارج الوطن، لافتًا بأنه صاحب فكرة عمل سباق للهجن العربية الأصيلة عام 1992 عندما أطلع عاطف مكي رئيس مدينة بئر العبد آنذاك على فكرته التي تدعو لعمل سباق للهجن بهدف الحفاظ على الجمال البدوية وعدم انقراضها لعدم الاحتياج لها من قبل الأعراب.
وأوضح بأنه تلقى استجابة فورية من رئيس المدينة لطلبه، وتم عمل السباق الأول للهجن ببئر العبد بمساعدة الاخ أحمد أبو رفادة، والحاج أبو الدواس رئيس النادي الكويتي، وحظي المهرجان بترحاب كبير وبمشاركة أكثر من 1000 من الجمال العربية الأصيلة وبحضور الألف المواطنين والضيوف العرب.
ولفت المُرابي إلى إنهم حافظوا على عقد السباق سنويا وانتقل من بئر العبد لأماكن أخرى كالعريش والسويس حتى توقف عقب انعقاد مهرجان الهجن العربي في العريش عام 2010 والذي شهد مشاركة كبيرة من الدول العربية مثل: ليبيا والأردن وقطر والكويت والسعودية وتونس والإمارات والسودان بمشاركة أكثر من 1500 جمل.
وذكر مُمثل قبيلة البياضة بمهرجان الشرقية العاشر للهجن العربية، بأنه عقب أحداث الثورة عام 2011 أنتقل المهرجان لمدينة شرم الشيخ وصحراء بلبيس والإسماعيلية ومحافاظات أخرى.
ويمتد السباق الذي أنطلق الأثنين على مدار يومين متصلين، تتخللها ندوات ثقافية وإلقاء للشعر العربي والنمطي والبدوي، وأقيم على هامش المهرجان سوق عربية لبضائع من منتجات جلدية وغذائية وأدوات طهي ومنسوجات وملابس بدوية وأحذية والتي تميز كل قبيلة عن غيرها، بالإضافة إلى المشغولات اليدوية والتحف والأنتيكات والمعلقات والسجاد اليدوي والعرائس الخشبية وورق البردي لشباب الخريجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: