آدم وحواء

فوائد الملح الخشن للقدمين كثيرة.. استفيدي منها خلال الصيف

 ما رأيك الاستفادة من خصائص الملح الخشن الجمالية، واستخدامه كمقشر آمن وفعال للعناية بقدميك، بعيداً عن ارتياد صالونات التجميل؟ هذا المكون الطبيعي، يعدّ أحد أشهر العلاجات الفعالة للتخلص من خشونة القدمين وتقشير الطبقة السطحية التالفة من البشرة؛ نظراً لغناه بالعناصر والفيتامينات، خصوصاً بلوراته الكبيرة التي تخضع للتكرير والمعالجة وتحوي الصوديوم واليود المفيدين لصحة القدمين. فلا تفوتي فرصة تدليل قدميك بتجربة تشبه السبا في المنزل، وإدراج الملح الخشن كمكون أساسي للحفاظ على نعومة قدميك، بخاصة مع اقتراب فصل الصيف وارتداء الأحذية المكشوفة.

الملح الخشن، والمعروف أيضاً باسم ملح الكوشر أو الملح الصخري، يعدّ من أنقى أنواع الملح، إذ يخلو من الملوثات والمكونات الكيميائية. يتكوّن الملح الخشن بعد حدوث عملية التبخر للمياه المالحة في المسطحات المائية، مثل البحار والخلجان المغلقة، ومصبات الأنهار في المناطق شبه القاحلة. عادةً، ما يكون الملح الخشن عديم اللون، أو أبيض، وقد يكتسب اللون الأزرق الفاتح أو الأحمر، حسب كمية الشوائب الموجودة فيه ونوعها.

يوفّر الملح الخشن العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس. ويقدّم العديد من الفوائد للقدمين، بخاصة عند استخدامه كمقشّر، تتمثّل بالآتي:

انقعي قدميك بالمحلول لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة.

خذي حفنة من الملح الخشن، وافركيها على قدميك بحركات دائرية، مع التركيز على المناطق الخشنة مثل الكعب، سيساعد ذلك على إزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز الدورة الدموية.

اشطفي قدميك بالماء النظيف وجففيهما بمنشفة نظيفة وناعمة.

رطّبي قدميك بكريم مرطب، للحفاظ على بشرة ناعمة.

**مكونات يمكن إضافتها للملح الخشن

ثمّة مكونات طبيعية، يمكن دمجها مع الملح الخشن في روتين العناية ببشرة القدمين، قد تعزّز من النتائج. ومنها:

**بيكربونات الصوديوم
تمتلك بيكربونات الصوديوم أو ما يعرف بصودا الخبز خصائص مضادة للفطريات، مما يساعد إضافتها إلى محلول الملح الخشن، على تقشير البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميت، والتخفيف من الحكة.

**خل التفاح
إضافة خل التفاح إلى محلول الملح الخشن، قد يبطئ نمو البكتيريا، مما يساعد على التخلص من الفطريات والتقليل من رائحة القدمين الكريهة، وذلك لاحتواء الخل على خصائص مضادة للأكسدة.

**زيت الزيتون
لا يعالج زيت الزيتون جفاف بشرة القدمين فحسب، بل يساعد على تنعيمهما؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

**ما يجب تجنبه
تجنّبي استخدام الملح الخشن لذوات البشرة الحساسة والجافة؛ حتى لا يتسبب في ردود فعل عكسية للبشرة.

عدم الإفراط في استعمال الملح الخشن، لا سيما لتقشير البشرة.

لا تفركي قدميك بقوة عند استخدام الملح الخشن، تفادياً لتحسس الجلد.

عدم استعمال الملخ الخشن، إذا كانت قدماك مصابتين أو ملتهبتين.

بعد استخدام الملح الخشن، اغسلي قدميك جيداً بالماء وجففيهما جيداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: