الكوره والملاعب

سر العلاقة بين مبارك وتفوق الإسكواش المصرى عالميا

اسكواش
اسكواش
اهتمت مجلة “ذى أتلانتك” الأمريكية بفوز المصرى رامى عاشور، ببطولة العالم المفتوحة للإسكواش، بعدما تغلب على محمد الشوربجى، المصرى المصنف الأول عالميا، فى المباراة النهائية، التى أقيمت يوم الجمعة فى العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت المجلة، إن تلك البطولة تعادل بطولة ويمبلدون فى التنس، وتجذب أفضل اللاعبين من حول العالم، إلا أن المباراة النهائية افتقرت لأحد عناصر الإثارة، حيث كان اللاعبان مصريين، وتحدثت المجلة عن التفوق المصرى الهائل فى رياضة الإسكواش، وقالت إن المصريين يهيمنون على التصنيف الدولى هذا العام، فثلاثة من بين اللاعبين الخمسة الأوائل فى العالم مصريون، وفازت مصر يوم الجمعة باللقب السابع لها خلال الـ12 عاما الماضية.

وأشارت “ذى أتلانتك” إلى أن هيمنة اللاعبين المصريين تعود إلى الأيام الأولى للإسكواش كرياضة تنافسية دوليا، فبعدما تم اختراعها فى مدرسة إعدادية بريطانية فى القرن التاسع عشر، انتشرت الرياضة عبر الإمبراطورية البريطانية لتصل إلى مصر، وبنى البريطانيون أندية لضباطهم المستعمرين فى القاهرة والإسكندرية، إلا أن لاعبى الكرة المصريين والموظفين استطاعوا الدخول إلى ملاعب الإسكواش فى الأوقات التى لم يتواجد فيها البريطانيون.

وكان أول بطل دولى عظيم فى تلك الرياضة هو عمر بيه، دبلوماسى مصرى، بدأ اللعب عندما كان فى بريطانيا، وفاز بـ6 بطولات بريطانية مفتوحة متعاقبة، ثم بالبطولة الدولية الأكبر فى الثلاثينيات، وألهم فوزه لاعبى الكرة فى مصر، وأحدهم كان محمود الكريم الذى حصل على 4 ألقاب للبطولة المفتوحة فى بريطانيا خلال الأربعينيات.

ولم يكن هناك أبطال دوليون للعبة من مصر فى الفترة ما بين الخمسينيات والتسعينيات، فالحروب المتكررة والاضطراب الداخلى خلال تلك الفترة جعل من الصعب على أفضل اللاعبين السفر إلى البطولات خلال إقامتهم بمصر.

ونقلت الصحيفة عن عمر شبانة، حامل لقب بطولة العالم أربع مرات، قوله إن كل كبار اللاعبين تركوا البلاد وعاشوا فى أوربا، وكانت تلك الفترة التى حدث فيها تراجع فى الإسكواش المصرية، فلم يستطع اللاعبون المقيمون فى مصر أن يتجولوا دوليا، وكانت البلاد محاصرة.

وتحدثت ذى أتلانتك أيضا عن حب الرئيس الأسبق حسنى مبارك للعبة، وقالت إن مبارك الذى كان يلعب تلك الرياضة دعم مكانتها على المستوى الوطنى، وفى عام 1996أقام بطولة دولية كبرى فى مصر وبنى ملعبا زجاجيا أمام الأهرامات، وحينها وصل برادة للنهائيات، وهنأه مبارك شخصيا، ووصل بعدها برادة إلى المركز الثانى فى التصنيف العالمى للعبة.

ولا تزال أسباب هيمنة مصر فى الإسكواش قائمة حتى الآن، ورغم أن بطل العالم هذا العام ووصيفه مصريان، إلا أن شبانة يعتقد أن نهاية الهيمنة المصرية على اللعبة تلوح فى الأفق، ويقول إنه يعتقد أن اللعبة تتغير، فكبار اللاعبين يعيشون مرة أخرى خارج مصر، بسبب غياب الدعم الحكومى، فهو يعيش فى تورنتو، ورامى عاشور مقيم تقريبا فى نيويورك، كما أن الشوربجى مقيم فى إنجلترا، ويذهب أفضل اللاعبين الآن إلى الدراسة بجامعات بريطانيا وأمريكا، لذلك هناك فجوة، ويعتقد شبانة أنه سيكون من الصعب على اللاعبين الصغار أن يتدربوا مع أفضل اللاعبين فى العالم لو لم يكن منهم من يعيش فى مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: