الشارع السياسى

“رجال الأعمال” تبحث تعزير الأستثمارات الصينية فى مصر

 

11401060_10206302642832629_2472903000905668340_n

كتب / تامر فؤاد 

عقدت لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة احمد منير عز الدين اليوم منتدى الأعمال المصرى الصينى والذى نظمته الجمعية على هامش زيارة وفد المستثمرين الصينين بالقاهرة بهدف بحث سبل تعزيز الأستثمارات الصينية فى مصر.
وقال حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ان المرحلة التى تمر بها مصر حاليا من تحول نحو المسار الاصلاحى ترتكز على محاور رئيسية وهى الاصلاح السياسى والاصلاح الاقتصادى .
وأشار فهمى خلال منتدى الاعمال المصرى الصينى الذى نظمته جمعية رجال الاعمال المصريين بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار اليوم ,ان الاصلاح الاقتصادى يهدف الى العمل على تحسن فى المؤشرات الكلية خلال العام المالى الجارى أهمها خفض العجزة فى الموازنة العامة للدولة الى أقل من 10% من إجمالى لناتج المحلى وتقليل معدلات التضخم من خلال تخفيض الدعم وترشيد النفقات وخفض معدلات البطالة الى أقل من 12% .
أضاف فهمى ان الحكومة مستمرة فى الاصلاح الضريبى من خلال خفض السقف الضريبى الى 22% بدلا من 30% وأستبدال ضريبة المبيعات بضريبة القيمة المضافة .
وكشف رئيس الهيئة العامة للاستثمار عن زيادة الاستثمارات الحكومية ليصل الى 67,2 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى بهدف تحسين البنية التحتية و المرافق بالاضافة الى العمل على تشجيع استثمارات القطاع الخاص لتصل إلى 280 مليار جنيه .
وقال ان معدلات النمو المستهدف تحقيقها 4.3% خلال العام المالى 2015 -2016 بالاضافة الى ضخ أستثمارات جديدة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة بواقع 6 مليار جنيه.
أكد ان عدد الشركات الصينية التى تم تأسيسها فى مصر بلغت 1220 شركة بإجمالى أستثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار ,لافتا ان الصين تحتل المركز 24 من اجمالى الدول الاجنبية المستثمرة فى مصر ونأمل ان تصبح ضمن اكبر 10 دول فى مصر خلال السنوات المقبلة.
أضاف ان الوزارة تسعى لتعظيم الاستفادة من الاستثمارات الصينية فى الخارج والتى تقدر بنحو 275 مليار دولار حاليا بإجمالى 2841مشروعا,لافتا إلى ان حجم التبادل التجارى بين البلدين يقدر حاليا بنحو 7 مليار دولار منها 3.3 مليار دولار خلال الربع الاول من العام الجارى.
اكد ان الحكومة تستهدف إنتاج 30 الف ميجاوات من الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الـ10 سنوات المقبلة ,لافتا ان الوزارة تسعى الى العمل على زيادة الاستثمارات الاجنبية من خلال قانون الاستثمار الموحد وحوافز الاستثمار و قانون الضريبة العام على الدخل وقانون التمويل المتناهى الصغر وتشيع اندماج القطاع الغير رسمى الى القطاع الرسمى بالاضافة الى خفض مدة إنشاء الشركات الى 72 ساعة و إنشاء الشباك الواحد بالهيئة ومركز تسوية المنازعات بوزارة الاستثمار ولجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء.
أوضح أن إجمالى الاستثمارات الاجنبية فى مصر بلغت 3,8 مليار دولار خلال العام المالى 2012-2013 فى حين بلغت صافى الاستثمارات الاجنبية المباشرة 4.1 مليار دولار خلال العام المالى 2013 -2014 ,كما بلغ صافى الاستثمارات المباشرة خلال النصف الاول من العام المالى 2014 -2015 بواقع 2,7 مليار دولار .
اضاف ان عدد الشركات التى تم تأسيسها فى مارس بلغ 1076 شركة برأسمال 1.5 مليار جنيه متوقعا توفير نحو 8.900 فرصة عمل جديدة.
قال احمد منير عز الدين رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بالجمعية , ان مشروع تطوير محور قناة السويس يمثل أرتباطا وثيقا بتنمية التجارة بين مصر والصين والذى يأتى بالتزامن مع أطلاق الصين مشروع طريق الحرير.
وأضاف عز الدين , أن الحكومة اصدرت حزمة من القوانين والإجراءات التى تهدف إلى تيسير حركة الاستثمار فى مصر وتنمية التجارة مع الدول الأجنبية منها قانون الاستثمار الجديد.
أشار إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين والتى تمثل القطاع الخاص المصرى تبذل جهد كبير مع الحكومة لتنمية مناخ الأعمال بهدف جذب رؤس الأموال الاجنبية وعلى رأسها الاستثمارات الصينية.
قال هان بينج المستشار اللاقتصادي والتجاري السفارة الصينية بالقاهرة إن الاستثمارات الصينية شهدت نمو متزايد فى مصر خلال الفترة الماضية ,وهو ما يؤكد رغبة الجانب الصيني بإستمرار التعاون مع مصر فى مجالات الاستثمار والصناعة .
أشار بينج إلى أن حجم الاستثمارات الصينية فى مصر بلغ نحو 500 مليون دولار معظمها فى مجال الصناعة و تعتبر المنطقة الاقتصادية الصينية بالعين السخنة هي ابرز تلك الاستثمارات.
وقال ان السفارة الصينية من خلال تعاونها الدائم مع وزارة الأستثمار تستعد حاليا لإستقبال المزيد من الأستثمارات من خلال توقيع عدد من المشروعات مع الحكومة المصرية فى قطاع السكك الحديد و إنشاء القطار فائق السرعة والقطار المكهرب ومجالات الطاقة المتجددة .
إضاف مستشار السفارة الصينية بالقاهرة أنه سيتم تنظيم وفد صينى رفيع المستوى لزيارة مصر خلال الايام المقبلة بهدف التعرف على المزيد من فرص الأستثمار وحل كافة العقبات بين الجانبين ,لافتا ان الوفد المشارك يضم كبرى الشركات الصينية والبنوك منها البنك التجارى الصينى.
أكد على أن الادارة الصينية تسير بخطى ثابتة نحو إنشاء مشروع طريق “حزام واحد , طريق واحد” وتعتبر أن التعاون مع مصر يمثل أولى محطات التعاون لتنفيذ المشروع خاصة وان قناة السويس هى المحطة الاخيرة لهذا الطريق.
السفير محمود علام مستشار وزير النقل و عضو لجنة الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين , قال ان المنتدى اليوم يستعرض أهم ملامح التعاون مع الجانب الصينى ,لافتا ان لجنة تنمية العلاقات مع الصين عقدت فى هذا الاطار سلسلة من اللقاءات مع المستثمرين الصينين ,مشيرا الي انه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع شركة “تيدا” المطور الصناعى للمنطقة الأقتصادية بالعين السخنة.
قال ان العلاقات بين مصر والصين وصلت الى مراحل متقدمة وإستراتيجية ,لافتا ان السوق المصرى من أكبر أسواق افريقيا و الشرق الاوسط من حيث القدرة على إستيعاب المزيد من الاستثمارات ووفرة الأيدى العاملة الرخيصة والخامات والموارد الطبيعية.
أوضح إن طريق الحرير والحزام الذى أطلقه الرئيس الصينى فى 2013 يؤكد على أهمية التعاون مع مصر فى تنمية محور قناة السويس بالاضافة الى ما تشهده مصر من تطورات أقتصادية وإنضمامها للتكتلات الاقتصادية الثلاثة “الكومسيا و الساداك ومنطقة تعاون شرق أسيا.
قال ان الفترة الماضية شهدت تدفق العديد من الاستثمارات الاجنبية ,لافتا ان قطاع النقل من القطاعات الرئيسية الجاذبة للاستثمارات الصينية بالاضافة الى المنطقة الصينية و توقيع اتفاقيات تعاون لانشاء القطار المكهرب و فائق السرعة ومجالات النقل البحرى.
من جانبه أكد محمد يوسف المدير التنفيذى للجمعية , على دور الجمعية فى تنمية مناخ الاعمال فى مصر ,لافتا انها تضم 400 رجال وسيدة أعمال يمثلون كافة القطاعات الاقتصادية من خلال لجانها مثل الزراعة و النقل و السياحة و الاتصالات والبنوك بالاضافة خبراء متخصصون فى الضرائب و الجمارك .
أضاف يوسف ان الجمعية تمثل مظلة لاصحاب الأعمال فى مصر وتقوم بإصدار مقترحات والتعاون المستمر مع كافة الهيئات والوزارات المختلفة لإتخاذ القرارات اللازمة لتنشيط التعاون الاقتصادى مع كافة الدول.
أكد على أن العلاقات المصرية الصينية لسيت فقط تاريخية بل تمثل الحاضر و المستقبل ,لافتا انه خلال زيارته الى الصين فى اغسطس الماضى شهد أهتمام كبير ورغبة الحكومة الصينية لزيادة الاستثمارات فى مصر ,مشيرا ان الجمعية تمنح كافة الدعم لمساندة الاستثمارات الاجنبية من خلال شبكة علاقتها الدولية.
من جانبه قال هو يانكسن رئيس المركز الصينى للتعاون الاقتصادي, ان المركز يعمل على تشجيع الشركات الصينية للاستثمار في الخارج ,مشيرا الى أن زيارة الوفد للجمعية يأتى فى إطار ما يقوم به المركز بفتح مائدة للحوار والتعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين.
وأشار أن المنتدى الصينى يأتى أيضا فى أطار التعاون فى مشروع طريق الحزام الواحد وهو يمثل المحطة الأولى لنشاطات الحوار مع منظمات الاعمال فى مصر والعالم وهو يعكس أهمية دفع العلاقات مع مصر .
كد يانكسن انه سيتم إنشاء بنك الاستثمار البنية التحتية والذى يضم 50 عضو مؤسس خلال العام الجارى وهو ما سيساهم فى تحقيق تطورات اقتصادية فى العلاقات مع مصر ,لافتا انه المتوقع ضخ أستثمارات بواقع 10 تريليون دولار ليصل إجمالى الاستثمارات الخارجية 500 مليار دولار.
أكد على ان أجمالى السائحين الصينين يزيد عن 500 مليون سائح ,لآفتا على أهمية التعاون فى المجال السياحى مع مصر ,مشيرا ان العلاقات بين البلدين وصلت الى مستوى العلاقات الاستراتيجية.
ووقعت الجمعية خلال المنتدى بروتوكول تعاون مع المركز التعاون الاقتصادى الصينيى بهدف مد جسور التعاون المشترك فى مجالات الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: