الشارع السياسى

قصة الارهابي محمد سلطان الذي تنازل عن جنسيتة المصرية الذي تعد فخرا لكل من يحملها من اجل ان يفلت من العقاب ويسجد فور وصولة الي بلدة الام راعية الارهاب امريكا

520153145541400 e15cc7bbe3df375212341c3f806c8de2 bc6b70361a08bec448d5a730e97d476c c6f23b15c9ddfa86d6bdc36aa010e5b3 IMG_191318716299833 520153145541400

كتبت/ لمياء الباجوري

– 30 مايو 2015

وكعادتهم اعضاء الجماعة الارهابية ومن يواليهم  الخيانة وعدم الوفاء للوطن وهاهو واحد من اعضائها ونجل احد اكبر قيادتها يتنازل عن جنسيتة المصرية الذي وهبة الله اياة ولكنة لا يستحقها تنازل عنها ليهنأ بحياتة ويفلت من عقاب ما اقترفتة يداة في حق اعظم بلد وهي مصر واشتراكة في قتل الابرياء ليذهب ويتحامي في داعمة الارهاب الاولي امريكا الذي تعد مرتع لمثل هؤلاء الارهابين

قالت أسرة السجين المصري الأمريكي الارهابي محمد سلطان ومصادر أمنية وقضائية إن السلطات المصرية أفرجت عنه بعد احتجاز دام لسنتين ورحلته للولايات المتحدة.

وكانت المحكمة عاقبت محمد سلطان بالسجن المؤبد في ابريل كما قضت بإعدام والده صلاح سلطان القيادي في جماعة الإخوان المسلمين في قضية تتصل بأعمال العنف التي اندلعت عقب إعلان الجيش عزل الرئيس محمد مرسي إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه عام 2013.

وقالت أسرة محمد سلطان في بيان نشر على حسابات عدد من أفرادها على مواقع التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والانجليزية “بفضل الله ومنته يسرنا أن نؤكد أن محمد عائد إلينا بعد اعتقال دام سنتين.”

وأضافت “بعد جهود طويلة.. استطاعت حكومة الولايات المتحدة أن تؤمن ترحيل محمد إلينا بعد صفحة سوداء دامت بنا وبمحمد.”

وقال علي طايل محامي والده إن محمد اضطر للتنازل عن جنسيه المصرية ليستفيد من تعديلات قانونية تجيز لرئيس الدولة ترحيل الأجانب المحبوسين احتياطيا أو المحكوم عليهم إذا كان يصب ذلك في مصلحة البلاد العليا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن النائب العام المصري المستشار هشام بركات قوله إن ترحيل محمد سلطان “جاء متفقا وصحيح حكم القانون وذلك لاستكمال العقوبة الجنائية المقضي بها بحقه في القضية التي أدين فيها.”

ولم يصدر على الفور تعليق من السلطات الأمريكية بشأن وضع سلطان القانوني بعد وصوله للولايات المتحدة.

وألقي القبض على محمد وصلاح سلطان ضمن آلاف احتجزوا بعد عزل مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين. وحظرت الحكومة الجماعة واعلنتها جماعة إرهابية لكن الجماعة تقول إنها ملتزمة بالمقاومة السلمية لما تصفه بالانقلاب العسكري.

وتنفي الأسرة انتماء محمد (27 عاما) لجماعة الإخوان الارهابية بعكس والده لكنها قالت إنه انضم للاحتجاجات الرافضة لعزل مرسي.

وأضرب سلطان الذي درس في جامعة ولاية أوهايو عن الطعام في محبسه وبدا هزيلا في الصور التي التقطت له أثناء المحاكمة.

وقالت المحكمة إن محمد أيد جماعة الإخوان وبث أخبارا كاذبة. وقال القاضي محمد ناجي شحاتة إن محمد يستحق العقاب لأنه عثر بحوزته على أموال وتعليمات من الجماعة وقام ببث الفوضى والرعب في المجتمع.

وقالت شقيقته هناء التي تعيش في الولايات المتحدة لرويترز في ابريل نيسان إن شقيقها الذي ألقي القبض عليه في أغسطس آب 2013 “أصبح مواطنا صحفيا بحكم الأمر الواقع ساعد المراسلين الأجانب في تغطية الأحداث.”

وكانت الولايات المتحدة نددت بحكم السجن المؤبد على محمد وطالبت مرارا بالإفراج عنه نظرا لتدهور حالته الصحية.

وقالت الأسرة في بيانها اليوم “كما تعلمون.. محمد قد مر بسجن انفرادي دام سنتين وإضراب (عن الطعام) دام ٤٩٠ يوما قد أضر بصحته.الذي اعتبرة مقاومة ليرد حق بلادة كما ادعى ولكنة هدفة كان الافلات من العقاب لة ولوالدة ولكن جاءت بلدة الام امريكا وانقذتة  ولذلك وخلال الوقت القادم سيركز محمد في العلاج واسترداد صحته التي تدهورت بشدة.
أصدرت الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع وزارة الخارجية قراراً بإطلاق سراح محمد صلاح سلطان نجل القيادي الإخواني صلاح سلطان، المحبوس في سجن طرة على ذمة اتهامات عديدة من بينها التحريض على العنف والمشاركة في اعتصام رابعة، وذلك بعد أن تنازل عن جنسيته المصرية، وتم ترحيله إلى الوﻻيات المتحدة الأمريكية التى يحمل جنسيتها.
وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر” مجموعة من الصور لمحمد سلطان فور وصوله الولايات المتحدة الامريكية، حيث توضح الصور فرحته بوصوله إلى أمريكاً، واستقبال الأمريكان له، بـ “البلالين والكاميرات”.
وكان قد صرح المستشار هشام بركات النائب العام أن قرار الإفراج عن محمد سلطان يتفق مع القانون رقم 140لسنة 2014 بشأن الأحكام الخاصة بتسليم المتهمين ونقل المحكوم عليهم، وأن ترحيله للولايات المتحدة يأتي لاستكمال مدة العقوبة الجنائية الصادرة بحقه بالسجن المؤبد.
وقد أثار قرار الإفراج عن محمد سلطان وتنازله عن الجنسية المصرية حالة من التباين على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: