الشارع السياسىمال واعمال

الرئيس السيسى يفتتح اليوم مشروعات قومية فى قطاع الكهرباء

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، عددًا من المشروعات القومية الكبرى فى قطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وأوضح السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن من ضمن هذه المشروعات المحطات الثلاثة العملاقة الأحدث فى العالم التى نفذتها شركة سيمنز الألمانية فى العاصمة الإدارية الجديدة، وبنى سويف، والبرلس بطاقة إنتاجية اجمالية 14400 ميجا وات أى حوالى 50% طاقة كهربائية إضافية لشبكة الكهرباء الحالية بالجمهورية، وأيضا محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح التى تعد الأضخم من نوعها فى العالم.

وقالت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إن المحطات العملاقة ببنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، أضافت 14 ألف و400 ميجا وات للشبكة القومية للكهرباء، والتى تغطى حاجة 45 مليون مواطن، فيما يعادل إنتاجها 7 أضعاف إنتاج السد العالى.

وأشارت وزارة الكهرباء إلى أن إنتاج هذه المحطات يمثل 45% من زيادة قدرات الكهرباء طبقًا لإحصاءات عام 2015، لافتةً إلى توفير هذه المحطات الثلاث 24 ألف و600 فرصة عمل لعمالة مصرية بنسبة 95%.

وأضافت الوزارة أن المحطات العملاقة تشمل 24 توربين غازى من طراز “H-class”، بالإضافة إلى 3 قواطع كهربائية معزولة بالغاز، و36 مولد، و24 مولد بخار، و12 توربين بخارى، فيما تم تدريب 600 عامل على التشغيل والصيانة، و66 ألف عامل على الصحة والسلامة المهنية.

وأكدت الوزارة أن الكابلات المستخدمة فى المحطات المشيدة من قبل شركة “سيمينز” بالتعاون مع “أوراسكوم للإنشاءات”، و”السويدى إلكتريك”، تمثل 7 أضعاف طول الحدود المصرية من الشمال للجنوب، فيما بلغت أعمال الردم 84% من حجم الأهرام الثلاثة، فيما بلغ حجم الخرسانة المستخدمة 84 مرة حجم أبو الهول.

وتابعت وزارة الكهرباء أن عدد ساعات العمل فى المحطات المذكورة يبلغ 145 مليون ساعة، فيما تم استخدام 450 ألف متر من الخوازيق، و79 ألف و550 طن من الأسياخ، و3 مليون و750 ألف متر مكعب من أعمال الحفر، و78 ألف طن من الهياكل الحديدية، والتى تعد 11 ضعف وزن برج إيفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: