حوادث وقضايا

تعرف علي اخر ماتوصلت الية تحقيقات النيابة في تفجير مبني الامن الوطني بشبرا

images (21)

كتبت/لمياء الباجوري

واصلت نيابة شبرا الخيمة برئاسة مصطفى المتناوى رئيس النيابة، وبإشراف المستشار عمرو سامى المحامى العام لنيابات جنوب القليوبية، تحقيقاتها في قيام عناصر إرهابية باستهداف وتفجير مبنى الأمن الوطنى بشبرا الخيمة.

واستعجلت النيابة تقرير تفريغ كاميرات المراقبة الخاصة بمبنى الأمن الوطنى، وأمرت بتفريغ كاميرات مبنى قسم أول شبرا الخيمة وكاميرات مجلس المدينة، بالإضافة إلى تفريغ كاميرات مراقبة نادى ضباط النقل بطريق الكورنيش، وذلك لتحديد اتجاه سير الدراجة النارية التى استقلها المتهمون بارتكاب الحادث.

وطلبت النيابة تحريات الأمن الوطني والمباحث الجنائية حول ملابسات الحادث، وندب خبراء المفرقعات لتحليل المواد المتفجرة وبيان أنواعها وقوتها التدميرية.

من ناحية أخرى، كشفت التحقيقات الأولية عن أن حادث الانفجار تم بنفس الأسلوب والطريقة التي تم اتباعها في تفجير مديرية أمن القاهرة، وأنه تم التخطيط له من قبل عناصر إرهابية خارجية مدعومة بمعلومات وفّرتها بعض العناصر الإخوانية من اللجان النوعية بمحافظة القليوبية، حيث تم استخدام سيارة نصف نقل كانت مفخخة وبها كمية كبيرة من المتفجرات تصل لنحو 2 طن، ما أسفر عن إحداث حفرة كبيرة في الأرض بعمق أربعة أمتار وعرض خمسة أمتار بمحيط الانفجار.

كما كشفت التحريات عن أن السيارة المفخخة سلكت عدة طرق فرعية حتى وصلت إلى مكان الانفجار بعيدا عن الأكمنة الأمنية المتواجدة في مداخل ومخارج القاهرة، وكان بصحبتها ويرشدها سائق دراجة نارية وغادر المكان عقب وضع السيارة المفخخة في المكان المطلوب، وتسبّب الانفجار في انهيار واجهة مبنى الأمن الوطني وسقوط العديد من النوافذ بواجهات العمارات القريبة من مكان الانفجار الذي هز أرجاء المنطقة بالكامل في محيط كيلو متر نتيجة شدته.

من جانبه تفقد المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية منطقة دمنهور شبرا الخيمة والتى شهدت تفجير مقر الامن الوطنى بها لمتابعة الأوضاع هناك والتأكد على عودة الحياة لطبيعتها مرة أخرى في كل المناطق المحيطة بالانفجار.

وأكد خلال لقائه بالمواطنين المتضررين بالحادث أن شركة المقاولون العرب تسلمت موقع الانفجار للبدء في أعمال الترميم ولمدة 15 يوما من خلال 3 ورديات يوميا وفقا لتعليمات رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، حيث سيتم إقامة سور خرساني جديد حول مبنى الأمن الوطني كما سيتم ترميم كافة المنشآت العامة التي تأثرت بالانفجار.

وأشار المحافظ إلى أنه تلقى تقريرا من وكيل وزارة الصحة الدكتور محمد لاشين حول أحوال المصابين وتبين أن أغلب الإصابات طفيفة وغادر 21 مصابا المستشفيات بعد العلاج، مؤكد أن المصريين أكبر من أي حادث إرهابي.

وأكد محافظ القليوبية أنه سيعرض تقريرا على رئيس الوزراء بالإجراءات التي تم اتخاذها فورا خلال الـ24 ساعة الماضية بالتنسيق مع الأجهزة المعنية.

فيما أكد مصدر أمنى مسئول بمديرية أمن القليوبية أن الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطنى نجحت في التعرف والتوصل إلى مالك السيارة الأصلي والمستخدمة في تفجير مقر الأمن الوطنى بشبرا الخيمة.

وأشار إلى أنه جارى استجوابه لمعرفة علاقته بالحادث وعما إذا كانت تمت سرقتها من عدمه لاستخدامها في الحادث الإرهابي بعد أن تم العثور على بعض أجزاء السيارة المستخدمة في الانفجار والتحفظ عليها فضلا عن توصل أجهزة الأمن إلى معلومات مهمة ربما تقودها لكشف ملابسات الحادث الإرهابي خلال الساعات المقبلة.

وأكد المصدر أن السيارة المخففة كانت نصف نقل بيضاء اللون مغطاة من الخلف قادمة من الإسكندرية وقفت بجوار سور مبنى أمن الدولة ورصدت الكاميرات المتهم الرئيسي في الحادث وهو ينزل من السيارة ويستقل دراجة بخارية كانت في انتظاره، مشيرا إلى أن الانفجار حدث بعد 4 دقائق فقط من مغادرته للمكان وفقا للتوقيتات التي رصدتها كاميرات المراقبة بالمكان.

وأضاف المصدر أن النيابة انتهت من معاينة موقع الانفجار وكشفت المعاينة انهيار السور الخارجي لمبنى الأمن الوطني وتحطم بعض النوافذ في المعهد العالي للتعاون الزراعي والمعهد الديني المواجه لمكان الانفجار وكذا نوافذ بعض المباني المجاورة وأمرت النيابة بندب المعمل الجنائي وشعبة المفرقعات، حيث تم تحديد نوعية المادة المستخدمة في الانفجار وهي مصنوعة بتقنية عالية على غرار العبوات الثقيلة التي يتم زرعها في سيناء وهو ما يؤكد تقدم خلية إرهابية كبرى للدعم اللوجيستي لمنفذي هذه العملية.

وكان مقر الأمن الوطنى بشبرا الخيمة قد تعرض لعملية إرهابية أسفرت عن إصابة 29 شخصا بينهم 8 من رجال الشرطة أحدهم ضابط برتبة رائد وتحطم واجهات عدد من المنشات العامة المجاورة بجانب بعض نوافذ المنازل القريبة من مكان الانفجار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: