مال واعمال

زيارة محلب لتونس تشمل توقيع 16اتفاقية ومناقشة العديد من الامور ودعوة الرئيس التونسي لزيارة مصر

FB_IMG_1440720625367

كتبت/سالي مندور

تفاصيل زيارة محلب لـ«تونس»..توقيع 16 مذكرة تفاهم بين البلدين.. وبحث سبل محاربة الإرهاب .. و دعوة الرئيس التونسى لزيارة مصر خلال الفترة المقبلةالمهندس إبراهيم محلب ونظيره التونسيمنة عاطف
وقع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مع نظيره التونسي الحبيب صيد، خلال اجتماعات الدورة الخامسة عشرة للجنة العليا المشتركة المصرية التونسية، المنعقدة في العاصمة التونسية تونس علي 16 مذكرة تفاهم مشرتك، وبرنامجا تنفيذيا للتعاون بين البلدين.كما تم الاتفاق على تمديد العمل بعدد من الوثائق الموقعة سابقاً لأعوام جديدة، خلال اجتماع اللجنة العليا المشتركة “المصرية التونسية” مساء اليوم في تونس.

وفيما يلى بيان بالوثائق التى تم التوقيع عليها:

محضر اجتماعات الدورة الخامسة عشرة للجنة العليا، ووقعه رئيسا وزراء البلدين.
مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الموارد المائية والرى.
مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال البورصة.
مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال حماية المستهلك والرقابة على الأسواق.
مذكرة تفاهم للتعاون بين الصندوق الاجتماعى للتنمية والبنك التونسي للتضامن.
البرنامج التنفيذي الثانى للتعاون فى مجال حماية البيئة.
البرنامج التنفيذي للتعاون فى مجال الشباب.
البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الرياضة.
البرنامج التنفيذي للتعاون فى مجال الطفولة.
البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال التربية والتعليم.
البرنامج التنفيذي للتعاون فى مجال الاعلام.
البرنامج التنفيذي للتعاون فى مجال الصناعات التقليدية.
البرنامج التنفيذي لبروتوكول التعاون الصناعي.
البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال الثقافة.
البرنامج التنفيذي للتعاون فى مجال الارشيف والوثائق.
البرنامج التنفيذى للتعاون فى مجال البحث العلمى.
جاء خلال اجتماع اللجنه العليا المشتركة بين مصر وتونس

محاربة الإرهاب
أكد آل الحبيب الصيد رئيس الوزراء التونسى، أنه لابد من ترسيخ الحركة الثقافية بين البلدين، خاصة فى ظل ظروف تصاعد الفكر التكفيري في الوطن العربي والعالم، مضيفًا أن محاربة الافكار المتطرفة من خلال إقامة الندوات الفكرية الهادفة إلى إشاعة الفكر المستنير وترسيخ قيم الاعتدال والوسطية والحداثة التى يتميز بها الشعبان التونسي والمصري، والذى يعتبر أحد مقومات تحصين مجتمعنا من مخاطر التطرف والإرهاب.

وأضاف رئيس الوزراء أنه لاشك أن التطورات السريعة التى تشهدها المنطقة العربية تفرض تكثيف التشاور ومزيدًا من تنسيق المواقف فى مختلف المحافل الإقليمية والدولية من أجل مواجهة التحديات، وتأتى الأزمة الليبية فى مقدمة هذه التحديات، والتى تسعى كل الجهود الرامية إلى تجاوزها ولذلك نحرص على مد جذور التعاون مع مختلف الدول الإفريقية وذلك لمحاولة إشاعة الأمن والاستقرار والتنمية.

رسالة السيسي

نقل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى نظيره التونسى، الباجى قائد السبسى، تناولت تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذلك بحث سبل دعم العلاقات الثنائية المصرية التونسية فى مختلف المجالات، متضمنة دعوة الرئيس التونسى لزيارة مصر، خلال الفترة المقبلة لاستكمال المباحثات حول مجمل الأوضاع بالمنطقة ودفع علاقات التعاون الثنائي.

تلبية دعوة “السيسي”
عقب تسليم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للرئيس التونسي، اليوم الأربعاء، أكد “السبسي” تقديره للرئيس المصري، الذى التقى به مرتين، مضيفا أنهم على تواصل دائم معًا لتبادل الآراء حول كل ما يهم ويدعم العلاقات المصرية التونسية، والقضايا الإقليمية.

وأشاد الرئيس التونسى بالزيارات الخارجية التى يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث أسهمت فى عودة مصر لمكانتها، وتحمل مسئولياتها تجاه مختلف القضايا التى تهم المنطقة، مؤكدًا ترحيبه بتلبية دعوة الرئيس السيسى بزيارة مصر فى أقرب وقت.

جذب الاستثمارات

وأوضح محلب خلال لقائه بالجالية المصرية فى تونس، أن تنمية قناة السويس فكر تنموى وهو هدية بالفعل للعالم، فموقعها المتميز وتوافر العناصر البشرية يجذب المستثمرين، ويمثل إرادة قوية سياسية، لافتًا إلى أن قانون الاستثمار صدر بعد نقاش كبير مع المستثمرين، ودراسة قوانين عدد كبير من الدول.

وأشار إلى أنه كان مصرًا على تعامل المستثمر مع نظام الشباك الواحد، بآلية واضحة، لفض المنازعات والتسهيل على المستثمرين، موضّحًا أن هناك نجاحات وتحديات تعيشها مصر وأن الأمن والاستقرار يعودان لمصر بسرعة كبيرة للغاية، قائلاً إن شرم الشيخ من أكثر المناطق فى العالم آمنا، وكل متر بها آمن، وأن الأقصر بها مشروع رائع بتحويل الليل لنهار بإضاءة متميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: