تحقيقات صحفيه

123 عامًا على إقامة حديقة الحيوان .. مقتنيات مسروقة وحيونات نافقة وسرايا الملك يتحول لمكتب “المدير”

حديقة-الحيوانات-300x160سرايا الملك فاروق تتحول إلى مبنى تابع لمجلس الإدارة بعد سرقة مقتنياتها

وزارة الزراعة زادت سعر التذكرة لتطوير الحديقة

الحديقة تخرج من عضوية الاتحاد الدولى لعدم أخذ مصر بتوصياته

شهد  اليوم حديقة الحيوان بالجيزة ازدحاما شديدا ، للاحتفال بالذكرى الـ123 لإنشاء الحديقة ، وعلى الرغم من اهمال الادارة لها وسوء البنية التحتية، فضلاً عن تراكم أكوام القمامة وانتشار اكشاك البيع بالداخل.

الجدير بالذكر إن الخديو إسماعيل قام بافتتاح الحديقة يوم 1 مارس سنة 189 وبدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة فى الطبيعة المصرية ، وكانت تُسمى “جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى أفريقيا”، وأصبحت تضم أنواع عديدة من الحيوانات النادرة والمُحنطة .

زيادة سعر التذكرة لتطوير الحديقة

20140301_130609

قامت الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة، بزيادة سعر التذكرة لتصل لـ 5 جُنيهات لمواجه خطة التطوير المتمثلة فى الاهتمام بالشكل المطلوب للحديقة لكونها أعرق حدائق للحيوانات فى أفريقيا، وتوفير الدعم المالى لتفشى الأمراض التى أتت على حيوانات نادرة ومحاولة انشاء حديقة حيوانات أخرى فى طريق مصر إسكندرية صحراوى على مساحة تقع 200 فدان، لنقل العديد من الحيوانات بحديقة الجيزة إلى الحديقة الجديدة على مساحات أوسع لتخفيف الضغط الزائد من المواطنين والإزدحام على الحيوانات، وهذه الخطة تحتاج إلى 3 مليارات جنيه لانشاء حديقة جديدة .

سرقة مقتنيات الحديقة جاء نتيجة الإدارة

قامت حديقة الحيوانات بإغلاق أبوابها  يوم 19 فبراير سنة 2006، خوفاً من أنفلونزا الطيور والخنازير فى ذلك الوقت، نظراً لعدم قدرتها على توفير الأدوية المضادة للأمراض، وتم افتتاحها يوم 24 إبريل من نفس العام. وفى حين أخر قامت الحكومة بتحويل “سرايا الملك فاروق” بحديقة الحيوانات إلى مبنى تابع لمجلس إدارة الحديقة بعد تعرض “سرايا الملك فاروق” لسرقة مقتنياتها وعدم العثور عليها إلى الآن، كما تم سرقة “غزالتين” منذ ثلاثة أيام من الحديقة وتم العثور عليها فوراً من قبل الحكومة، لذلك قامت مجلس إدارة الحديقة بزيادة أفرد الأمن لمراقبة محتويات الحديقة.

الكشك اليابانى

الكشك اليابانى

تضم الحديقة متحف صغير داخل الحديقة، يسمى “الكشك اليابانى” بمناسبة زيارة ولى عهد اليابان بمصر سنة 1924، وهو متحف يحوى بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديماً وحديثاً، كما يحوى متحف آخر، على مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، كما تعتبر حديقة الحيوانات معهد بحثى، حيث يقوم الباحثين والدكاترة باجراء الأبحاث والدراسات ، لتتبع سلوك الحيوانات وتفشى الأمراض .

مصر تخرج من عضوية الاتحاد الدولى

وُجهت انتقادات شديدة لإدارات تشرف على حديقة الحيوانات بالجيزة، بسبب عدم الأخذ بتوصيات من الاتحاد الدولى، كالاهتمام بالشكل المطلوب وتفشى الأمراض التى أتت على حيوانات نادرة والمعاملة السيئة للحيوانات كربط الأفيال بالسلاسل المعدنية، مما أدى إلى استبعاد مصر سنة 2004 من عضوية الاتحاد الدولى، وفى سنة 2008انضمت مصر لعضوية “Paazab”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: