تحقيقات صحفيه

بالصور.. أشهر 6 شخصيات في العالم حُذفوا من ذاكرة التاريخ

تحقيق /  ابراهيم البسيونى

دائماً يكون “العزل” هو الحل من وجهة نظر الكثيرين من رجال الساسة، عندما تنشب الخلافات بينهم.

وعرفت سياسة الإقصاء في الحياة السياسية منذ سنوات طويلة. فهي ليست وليدة ثورة أو انقلاب عسكري..بل ارتبطت بالكثير من المناسبات كالحروب العالمية و تغير السلطات في الكثير من دول العالم.

وهناك 6 شخصيات هم الأبرز الذين تم حذف صورهم على مستوى العالم من التاريخ بغرض محو تاريخهم من ذاكرة البشرية.

 64

عم الزعيم الكورى الشمالى الذى تم اعدامه

فعقب قيام زعيم كوريا الشمالية بإعدام عمه و مستشاره المقرب في ديسمبر الماضي، قامت وسائل الإعلام بحذفه من السجلات و الصور و الفيديوهات. كما قتل معه خمسة أشخاص آخرين واتهموا جميعا بالخيانة.

نيكولاي يزوف مدير الشرطة السرية في عهد السوفيتي جوزيف ستالين

الإقصاء الثاني كان من نصيب نيكولاي يزوف، الذي كان يشغل منصب مدير الشرطة السرية في عهد الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين، و قد تم إعدامه عام 1940.كان يزوف مسئولا عن عمليات الإعدام الجماعية و الاعتقالات للمناهضين للحكم السوفيتي، و رجل ستالين المقرب، إلا أنه أراد أن يجرده من قوته و منصبه و انتهى به المطاف بإعدامه و محوه من صور و سجلات السوفيت.

جوزيف جوبلز  وزير الدعاية في عهد هتلر

أما الشخصية الثالثة فقد كان جوزيف جوبلز ، وزير الدعاية في عهد الزعيم النازي هتلر، فقد كان مقربا منه و عرف بأسلوبه اللبق و أفكاره الحماسية، فبعث إلى أرجاء ألمانيا يخطب في الناس و يشعل بداخلهم الحماس لأفكار هتلر النازية خاصة وقت الحرب. و لكن هتلر كان مثل ستالين فأراد تقليص حجم جوبلز و أعدمه، و حذفت سيرته من تاريخ النازية.

ليون تروتسكى صوت الثورة الروسية

أما ليون تروتسكي فقد كان الشخصية الرابعة، و كان تروتسكي صوت الثورة الروسية في أوائل عهدها، و لكن بعد تحول ولائه إلى طرف آخر غير الطرف الثوري، تم نفيه خارج روسيا و حذفت سيرته فيما بعد من قبل ستالين.

 

"بو جو" القيادي البارز في الحزب الشيوعي الصيني

“بو جو” القيادي البارز في الحزب الشيوعي الصيني

الشخصية الخامسة كانت لـ”بو جو” القيادي البارز في الحزب الشيوعي الصيني ، كان متحملا للمسئولية العسكرية و لكن نتيجة لسوء فهم بعض الأمور التكتيكية مع القيادات، تم تجريده من منصبه و إقصائه عام 1935.

 

 

جريجوري نيليوبوف رائد الفضاء الروسي

أما الشخصية السادسة و الأخيرة فقد كانت لجريجوري نيليوبوف، رائد الفضاء الروسي الذي وصف بالمتميز و النجم الساطع. و لكن تم استبعاده من “برنامج الفضاء السوفيتي” و ذلك بسبب سوء سلوكه و تعاطيه للكحول. و توفي في النهاية نيليوبوف في حادث قطار و يرجح أن يكون الحادث انتحار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: