الشارع السياسى

الرئيس السيسي يوجة رسائل هامة من خلال كلمتة في مؤتمر “رؤية مصر 2030”

FB_IMG_1456317765435

كتبت/لمياء الباجوري

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء ، أن الدولة المصرية تعرضت خلال الفترة الماضية وما زالت تتعرض لمحاولات لاسقاطها، مضيفا أنه يتم الآن محاولات للعبث والنيل من وحدة المصريين.

وفيما يلي نص كلمة الرئيس السيسي خلال فعاليات اطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

:”اسمحوا لي أن أوجه لكل الشعب المصري التحية والتقدير والاحترام، سأتحدث اليوم بكل صدق وإخلاص وأمانة وبكل علم، اتحدث إلى كل المصريين خاصة كل فئات الشعب المصري وليس المثقفين فقط، لأنه في حال تفهم كل المصريين ما أقوله سيصبح الأمر بسيطا وسهلا.

:”إن هدفنا هو الحفاظ على الدولة المصرية أي دولة غايتها القومية هي بقاؤها، بمعني أن الدولة المصرية خلال الفترة الماضية أو السنوات كانت معرضة لتهديد حقيقي وما زالت، وتحدثت أمام البرلمان بكل وضوح هل من كانوا يتمنون ويعملون من أجل أن يكون مصير مصر كمصير الأخرين قائم أم انتهي، إذا كان انتهي فذلك خير ولكنها لم ينته بعد، ما زالت المحاولات تبذل لكي تسقط مصر”.

:”إن كل التحديات التي يمكن الحديث عنها وكل المخاطر ليس لها أي قيمة أمام الحفاظ على وحدة المصريين، وما يتم الان محاولة العبث بوحدة المصريين، سواء مؤسسات الدولة مع بعضها البعض أو فئات المجتمع مع بعضها البعض، الإرهاب لم ينفع .. والضغوط لم تجد .. فسيتم الان تجربة اشياء جديدة، لن ينتهي هذه الأمر إلا بنجاحنا الحقيقي في تجاوزه”.

:” لا أتحدث عن المخاطر حتى يتم أخذ أية إجراءات استثنائية، فهل توحدكم اجراء استثنائي، هل الخوف على بلادنا إجراء استثنائي، أن نكون كتلة واحدة اجراء استثنائي .. كانت استراتيجيتنا وسياستنا هي المحافظة على الدولة والبناء”.

:”وسوف أتحدث إليكم على ما تم تنفيذه خلال الـ 20 شهرا الماضية فيما يخص البنية الأسياسية والتي يوحد بها نقص شديد، ففي الطرق تم بناء 5 آلاف وستكتمل إلى 6 آلاف سيكونوا جاهزين آخر هذا العام إن شاء الله”…”نحن نحاول بناء دولة حقيقية، أنا سوف أتحدث عن أشياء نعرفها أنا بتكلم عن 133 كوبري في 20 شهرا حتى يكون التحرك أسهل من مكان لأخر وبما يساعد في توفير الوقت وكذلك الوقود”.

“:المواطن اليوم يريد أن يشعر أنه يتعامل بشكل معزز ومكرم يستطيع السير بصورة يسيرة.. مصر بها نحو أكثر من 70 الف كيلو موجدين على مدار تاريخنا لو أردنا في عمل صيانة لهم وتمكننا من عمل 10% من الطرق يكونوا 7 الاف كيلو أي أنه يتم الانتهاء منهم على 10 سنوات.. وبما يتيح دعوة المستثمرين وتسهيل حركات الصناعة لهم من خلال تلك الطرق والبنية الأساسية”.

“:مشكلة الطاقة التي استمرت في مصر من 7 أو 8 سنوات، حد يتصور أن المشكله دي تخلص في سنة.. احنا مش عايزين ننسى ..طيب بكام ؟؟ ب 150 مليار جنيه، الطرق التي تم تنفيذها تكلفتها لا تقل عن 50 مليار جنيه.. زي ما بقولكوا كده.. وإحنا بنعمل الطرق دي كان بيتعمل داخل المطارت حقول طيران حوالي 600 كيلو”.

” أنا عارف مصر زي ما أنا شايفكم قدامي كده وعارف علاجها.. وأنا بوجه حديثي لكل من يسمعني في مصر.. لو سمحتم متسمعوش كلام حد غيري.. أنا بتكلم بمنتهى الجدية… أنا مش راجل بكذب ولا بلف وادور ولا ليه مصلحة غير بلدي ومش بس ليه مصلحها غيرها.. وفاهم أنا بقول أيه”.

“البرنامج اللي اتعمل ده كان الهدف منه إننا لأول مرة نعرف شبابنا قضية مصر الحقيقية من خلال برنامج مدته 3 شهور وتستكمل دراسته.. لن أسمح بتمزيق مصر خلي بالكوا أنا مش هسمح بكده محدش يفكر إن طولة بالي وخلقي الحسن معناه إن البلد دي تقع .. قسما بالله اللى هيقربلها لاشيله من فوق وش الأرض.. أنا بقول لكل مصري بيسمعني انتوا فاكرين الحكايه ايه.. أنا مسؤول أمام الله عن 90 مليون وسأقف أمام ربي يوم القيامة أقوله أنا خليت بالي منهم.. عايزين تخلوا بالكم منهم معايا أهلا وسهلا مش عايزين لو سمحتو اسكتوا”.

“أنا بتكلم كده عشان مصر برقبتنا كلنا وانا لما بقول كده لا اشكك في احد.. بس خلوا بالكم أنا باتكلم مع كل المصريين بكل ظروفهم.. أنت بتفقدهم معنوياتهم ليه”..

” مشكلة الكهرباء تم الانتهاء منها خلال سنة، بل ودخلت كهرباء لمصر تكفي حتى 2017، ما يمثل 50% من كهرباء مصر على مدى تاريخها.. هذه الكهرباء لا تخص فقط استخدامات المواطنين بلا تخص أيضا الصناعة.. يعني نرحب بأي مستثمر ينفذ صناعات في مصر”.

” لا أتحدث عن المخاطر حتى يتم أخذ أية إجراءات استثنائية، فهل توحدكم اجراء استثنائي، هل الخوف على بلادنا إجراء استثنائي، أن نكون كتلة واحدة اجراء استثنائي .. كانت استراتيجيتنا وسياستنا هي المحافظة على الدولة والبناء”.

:”وسوف أتحدث إليكم على ما تم تنفيذه خلال الـ 20 شهرا الماضية فيما يخص البنية الأسياسية والتي يوحد بها نقص شديد، ففي الطرق تم بناء 5 آلاف وستكتمل إلى 6 آلاف سيكونوا جاهزين آخر هذا العام إن شاء الله”…”نحن نحاول بناء دولة حقيقية، أنا سوف أتحدث عن أشياء نعرفها أنا بتكلم عن 133 كوبري في 20 شهرا حتى يكون التحرك أسهل من مكان لأخر وبما يساعد في توفير الوقت وكذلك الوقود”.

“:المواطن اليوم يريد أن يشعر أنه يتعامل بشكل معزز ومكرم يستطيع السير بصورة يسيرة.. مصر بها نحو أكثر من 70 الف كيلو موجدين على مدار تاريخنا لو أردنا في عمل صيانة لهم وتمكننا من عمل 10% من الطرق يكونوا 7 الاف كيلو أي أنه يتم الانتهاء منهم على 10 سنوات.. وبما يتيح دعوة المستثمرين وتسهيل حركات الصناعة لهم من خلال تلك الطرق والبنية الأساسية”.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي ” كان لابد من توفير ما يحتاجه المستثمرون لإنشاء المصانع والمشروعات من توفير الكهرباء .. إذهبوا لتروا ما تم تنفيذه على أرض الواقع
وفيما يتعلق بالشئ الأخر في البنية الأساسية وهو الغاز، قال ” كان هناك مصانع كثيرة وكان لدينا نقص في الغاز، هناك مصنعين للتغييز، موجودين في مكان لا أريد أن أقول عليه حتى نتجنب أهل الشر وحتى لا يضرنا أحد، هذان المصنعان إيجار المصنع الواحد 5 ملايين دولار في اليوم، علشان نقدر نقول إن الغاز المطلوب لمصانع مصر كلها ولكل استخدامنا موجود ، ما تم الحديث عنه تم انجازه في شهر نوفمبر الماضي .

وأضاف السيسي ، “حاليا نعمل في الموانئ والمطارات، ويوجد 3 موانئ نعمل فيهم بشكل جيد شرق التفريعة، ونحاول نرى أخر ما تم في المجال الذي نتكلم فيه ونحاول القيام به ، نحن نبني ميناء على أرقى مستوى وجد 10 شركات مصرية تعمل، وكل شركة تقوم بعمل 500 متر لكي يتم الانتهاء منه خلال العامين ونكون مستعدين .. في المطارات تم الأنتهاء من 3 مطارات وكل مانقوم به الان هو تحضير العلامات الملاحية الخاصة بارشاد الطائرات ، لكي يكون الثلاث مطارات جاهزين ،وكل مطار يستقبل 1.7 مليون ، وهذا الكلام قد انتهى ، وكل ما اقول عليه هذا هو البناء”.

وفيما يتعلق بموضوع المياه قال .. “ان الشباب لديهم قلق من الفقر المائي وهذا صحيح وأنا معكم ، حجم المياه التي يتم معالجتها في مصر 10.5 مليون متر مكعب في اليوم، وهذه المعالجة ثنائية لحوالي 8 ملايين ، و 5ر2 تقريبا معالجة ثلاثية نحن في صدد عمل محطات معالجة خلال سنة ونصف أو سنتين لحجم مياه قدر ما تم عمله خلال 30 عاما الماضية.. نصيب المصريين من هذا هو دولة بتبني ودولة تقوم بأن أنا أوفر 10 ملايين متر مياه في اليوم أي ما يقرب من 5ر3 مليار متر مكعب في السنة.

وتابع قائلا ” يوجد كلام لا أستطيع أن أقوله ولكن سوف أتحدث ، إلا أنه من منظور الأمن القومي المصري غير صحيح التحدث عنه” .

هناك سد يتم بنائه وسيتم الاتفاق مع الناس على عدد سنوات معينة يحجزوا المياه حتى يتمكنوا من بناء السد ، كيف يمكن تعويض تلك المياه ،اترك الفلاحين بدون مياه ، أدعوا الجميع إلى دراسة أي موضوع جيدا ومعرفة تفاصيله قبل نقله أو التحدث عنه إلى المواطنين ليس فقط في هذا الشأن وانما في كافة المشكلات الاخرى.

وأضاف الرئيس أنه على علم ودراية بالاشياء التي تم انجازها على الارض وتكلفة كل مشروع وانه دخل في تفاصيل التعاقد ،المشاريع التي تحدثت عنها تكلفتها الاجمالية تصل إلى نحو 400 مليار أو 500 مليار ، أنا متأكد أن ما تم تخفيضه ما يقرب من 200 مليار .

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي “عندما أتحدث عن البقاء فالغاية القومية للدولة المصرية، هو ان يستمر البيت المصري .. ولكي يستمر لابد من البناء والمحافظة على الدولة ” .
وأضاف أن “قناة السويس الجديدة كان يمكن أن يتم تنفيذها خلال 3 سنوات، وكثير من السياسيين فضلوا أن يتم انشاؤها في مدة 3 سنوات .. ونحن نستطيع القيام بها في سنة وقمنا بذلك لكي نعطي الامل للمواطنين ، وعندما اتحدث عن الاسعار لم اقصد بها غير استدعاء شيء لدى المصريين وعند الوزراء والمسئولين لمنع الفساد”.

وفي معالجة المياة، قال الرئيس السيسي “نحن نحتاج الى 10 ملايين أو اكثر ، واقول هذا الكلام لان هناك من يحاول التشكيك في قدرة الدولة المصرية علي تحقيق أهدافها وأمالها.. هناك من يعمل لكي يجعل المصريين في حالة نفسية غير مستقرة، وفي ناس تتحدث في مواضيع لا علم لها بها ، لكنى رأيت أن مخاطر عدم التحدث بالمواضيع أقل من أن البلد تضيع مني، محدش بيقول بيانات لدولة على الهواء .. الناس تأخد وقت طويل لتجميع هذه البيانات.. هل النهاردة مصر من 50 سنة زي دلوقتي بعدد سكانها، حجم المياة التي تأتي لمصر لم تتغير كثيرا .. نحن مستهدفون نحو 500 ألف متر مكعب من المياة يوميا ولوتمكننا من الوصول لأسعار مناسبة مع الشركات المسئولة لمعالجة المياه قد نصل للمليون”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: