الشارع السياسى

شكري يرأس اليوم وفد مصر في الدورة الـ 42 للمجلس التنفيذى للاتحاد الإفريقي

يرأس وزير الخارجية سامح شكرى وفد مصر في أعمال الدورة الـ42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي والتى تنعقد اليوم وغدا على مستوى وزراء الخارجية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا والتى تسبق انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أبو زيد – في بيان صحفي – أن المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي سوف يناقش في دورته الجديدة عدداً من الموضوعات والقضايا المهمة التي تمثل أولوية على الساحة الإفريقية، ومن أهمها : تقرير الأنشطة السنوية للاتحاد الإفريقي وأجهزته، وتسريع مسار تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، والوضع الإنساني والاجتماعي بالقارة، وتقارير اللجان الوزارية التابعة للمجلس التنفيذي، وموضوعات الغذاء والتكامل الاقتصادي والاندماج القاري، بالإضافة إلى التقدم المحرز في تفعيل وكالة الدواء الإفريقية، والعديد من الموضوعات الأخرى.

 

وأشار إلى أنه من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية، على هامش مشاركته، بعدد من وزراء الخارجية الأفارقة، للتباحث حول أوجه التعاون وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر حول قضايا القارة محل الاهتمام المشترك، كما يلتقي بعدد من المسئولين من خارج القارة الذين يحرصون على التواجد على هامش أعمال القمة الإفريقية.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن عددا من الضيوف سوف يشاركون بإلقاء بيانات خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس التنفيذي هذا العام، مثل وزير خارجية أسبانيا خوسي بوينو، ووزير الدولة للشئون الإفريقية الإماراتي شخبوط بن نهيان.

 

يشار إلى أن الدورة الـ 36 لقمة الاتحاد الإفريقي تعقد هذا العام تحت عنوان “تسريع مسار تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية”، وتبدأ أعمالها يوم 18 فبراير الجاري، وتستمر لمدة يومين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: