الشارع السياسى

مصر تدعو لسرعة التحقيق فى إمداد إيران للحوثيين بالصواريخ

متابعه محمدعبدالله

5E3E4518-D57B-403C-9308-0631578EC3FAأعرب السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر في مجلس الأمن الدولي، عن قلق مصر من المعلومات حول إمداد إيران لمليشات الحوثي في اليمن بالأسلحة والصواريخ وتشجيع المليشيات على استهداف دول مجاورة بالمخالفة لقواعد الأمم المتحدة وعلاقات حسن الجوار فضلًا عن تحدي إيران لعقوبات أخرى.

وقال أبو العطا خلال كلمته بجلسة لمجلس الأمن – فجر اليوم الاربعاء – أن مصر تدعو إلى سرعة الانتهاء في أقرب فرصة من التحقيقات للتأكد من أن الصواريخ التي استهدفت السعودية من اليمن منشأها إيران، مطالبًا بالعمل على تنفيذ توصيات تقرير الأمم المتحدة حول إيران للحد من تهديدها للسلم والأمن الإقليميين وتدخلها في شؤون دول الجوار في الشرق الأوسط، وللحيلولة دون مزيد من التهدور في المنطقة.

وأضاف أن مصر تؤكد مجددًا على ضرورة استمرار مجلس الأمن في الاضطلاع بمسؤولياته في المتابعة الدقيقة لتنفيذ القرار 2231 بشكل متكامل، وهو القرار الذي يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران.

وأوضح أنه يجب متابعة امتثال إيران لالتزاماتها سواء في المجال النووي والجوانب الأخرى، فضلًا عن المتابعة الدقيقة لمدى اتساق سياسات إيران مع مختلف قرارت مجلس الأمن الأخرى ذات الصلة في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أن متابعة تنفيذ قرار مجلس الأمن حول الاتفاق النووي مع إيران لا تخص فقط الأطراف التي تفاوضت على خطة العمل وحدها، وإنما يعني جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وخاصة دول منطقة الشرق الأوسط، باعتبار أن القرار أصبح جزءًا من آليات الأمم المتحدة لإحلال السلم والأمن في المنطقة.

وشدد على ضرورة اتساق سياسات إيران مع مختلف المجالات الأخرى غير النووية التي يشملها القرار، مشيرًا إلى مطالبة القرار لإيران بالعمل على بناء الثقة والوقف الفوي لأية أنشطة تقوض الاستقرار في المنطقة أو تغذي الانقسام الطائفي في عدد من الدول العربية.

وأشار إلى ضرورة تكثيف مجلس الأمن لمتابعته الانتهاكات التي تمارسها إيران والاضطلاع بمسؤولياته في التعمل معها دون إبطاء حفاظًا على السلم والأمن الدوليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: